1057675
1057675
عمان اليوم

«الأوقاف» تـعـتمـد 66 شـركـة لـنقـل 14 ألـف حـاج مـن السـلـطـنة

12 يوليو 2017
12 يوليو 2017

94.7 % من الحجاج العمانيين أنهوا إجراءاتهم -

كتب - جمعة بن سعيد الرقيشي -

عقد صباح أمس بديوان عام وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مؤتمر صحفي لبعثة الحج العمانية لعام 1438هـ 2017م بحضور الشيخ سلطان بن سعيد بن سليم الهنائي رئيس البعثة وعبدالعزيز بن مسعود بن راشد الغافري نائب رئيس البعثة وعدد من مسؤولي الوزارة وجمع من أعضاء الوفود المشاركين في بعثة الحج هذا العام.

وفي بداية المؤتمر الصحفي أكد الشيخ سلطان الهنائي رئيس البعثة على أهمية حج بيت الله الحرام كونه فريضة مقدسة تعتبر من ركائز الدين المتين ومن شعائر الإسلام الكبرى؛ إذ إنها تمثل ظاهرة حضارية فريدة في المنظومة التعبدية الإسلامية حيث تلتقي قلوب المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها في تلك الأرض المقدسة الآمنة التي وضعها الله تعالى وبارك فيها للعالمين، وهناك ينتقل الحج بالناس ليعيشوا الوحدة والإخاء ويستشعروا الألفة والمحبة في ظلال دين الرحمة والمودة يحدوهم الأمل لتحقيق تقوى الله تعالى بتعظيم مشاعره.

مضيفاً انه ونظرا للبعد الحضاري لهذه العبادة التي يمثل فيها المسلم دينه ووطنه ويعبر فيها عن قيمه وأخلاقه، ويثبت فيها وعيه وسلوكه ويتفاعل معها بفقهه ومعرفته، تبذل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية جهودا لخدمة ضيوف الرحمن، وتتخذ الوسائل المتاحة لتحقيق رسالة الحج على الصعيد الإسلامي الواسع، وتعمل على تهيئة السبل والظروف لتنظيم سفر الحجاج من السلطنة بحسب ما تم الاتفاق عليه مع وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وقد صدر بحمد الله وتوفيقه القرار الوزاري بتشكيل بعثة الحج العمانية لاستكمال ما تم البدء فيه من ترتيبات وإجراءات بهدف جعل المخطط له على أرض الواقع تطبيقا وتفعيلا بحسب الأنظمة واللوائح المعمول بها والمتفق عليها مع جهات الاختصاص.

7 وفود لخدمة الحجيج

وأشار الهنائي في بيان المؤتمر الصحفي إلى أن البعثة تتشكل من 7 وفود تحقق كل منها أعمالا ومسؤوليات تثمر في إنجاح موسم الحج، وتسهل أداء الحجيج للمشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، وتتكون البعثة من وفد الإفتاء والإرشاد الديني ووفد الإشراف على شركات الحج والوفد الطبي والوفد الإداري والمالي ووفد الكشافة ووفد شرطة عمان السلطانية والوفد الإعلامي ووفد جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، وتعمل هذه الوفود وفق اختصاصات محددة مع ما يستجد من عمل يسند إليها. وسوف تغادر البعثة أرض السلطنة يوم السبت بتاريخ الـ 26 من ذي القعدة 1438هـ الموافق الـ 19 من شهر أغسطس 2017م متجهة إلى مكة المكرمة، وسترسل فريق عمل متكامل إلى المدينة المنورة لخدمة حجاج السلطنة الذين يقصدون زيارة المدينة المنورة.

تجهيزات وإجراءات أساسية

وعن أهم التجهيزات والإجراءات الأساسية التي اتخذتها الوزارة لسفر الحجاج إلى الديار المقدسة تحدث الشيخ سلطان الهنائي عن ذلك بالقول: بفضل الله وتوفيقه اتخذت الوزارة كافة التجهيزات الأساسية لسفر الحجاج ولعل من الأهمية الإشارة إلى جملة من الإجراءات التي تتمثل فيما يلي: قررت الوزارة اعتماد (66) شركة لنقل حجاج السلطنة، خصص منها (61) شركة لنقل الحجاج العمانيين، و(3) شركات لنقل الحجاج العرب المقيمين بالسلطنة وشركتان لنقل الحجاج المقيمين بالسلطنة غير العرب. ووزعت حصة السلطنة المعتمدة من قبل وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية البالغة (14) ألف حاج وفق الآتي: (13438) حاجا عمانياً منهم (736) للبعثة الرسمية العسكرية (300) للحجاج العرب و(262) للحجاج غير العرب.

وقد تم توزيع الحصة المخصصة للعمانيين بناء على عدد السكان العمانيين بكل محافظة من محافظات السلطنة الصادر من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لسنة 2016 ابتداء من عمر 15 سنة فصاعدا حيث حصلت محافظة مسقط على أعلى نسبة من الحصة بلغت 2566 حاجا.

التسجيل الإلكتروني

وحول التسجيل الإلكتروني للحجاج تحدث قائلاً: لقد طورت الوزارة النظام الإلكتروني لتسجيل حجاج السلطنة بما يحقق المرونة والسهولة لتسجيل الحجاج، وتم تفعيل تسجيل المقيمين إلكترونيا في هذا الموسم، وقد حقق النظام الإلكتروني عددا من الأهداف الاستراتيجية للوزارة في إدارة شؤون الحج ومنها: ترتيب أولويات الاستحقاق للراغبين في الحج والحد من الحملات الوهمية التي تنقل حجاجا بغير تصاريح وفتح مجال المنافسة في جودة عروض خدمات شركات الحج والإسهام في الحد من غلاء الأسعار في الحج. مؤكدا أن تقارير نظام الحج أسهم في تخفيض الأسعار وتقليل النفقات؛ حيث تشير البيانات أن المبلغ الذي استفاد منه الحجاج بشكل مباشر بعد فتح كراسة الخدمات لاختيار الحجاج خلال موسمي 1437 و1438 يزيد على أربعمائة ألف ريال عماني. وقد خضع النظام لتحسينات في نسخته الثانية شملت آلية تقديم الطلبات وآلية منح الاستحقاق وآلية التواصل مع الحجاج كما سمح النظام بطلب مرافق بضوابط لكبار السن وذوي الإعاقة البصرية والحركية، وإمكانية تغيير المحرم للمرأة بضوابط، أما فيما يعنى بتسجيل الحجاج

فقد أنهت الوزارة عبر النظام الإلكتروني عملية تسجيل الحجاج، وتم فرز الاستحقاق وإبلاغ المستحقين عبر النظام، وتم استكمال إجراءات التعاقد بين الحجاج وشركات الحج وإجراء الفحوصات الطبية وتقارير نتائجها بالتكامل الإلكتروني مع مختلف المؤسسات الصحية بوزارة الصحة.

94.7 % أنهوا كافة الإجراءات

تشير الإحصائيات بنظام الحج إلى أن 94.7% من حجاج السلطنة أنهوا كافة الإجراءات في حين لا يزال 5.3% قيد الإجراءات، وان أهم مؤشرات الحج الأولية لهذا الموسم كانت عدد طلبات مقدمي الحج لهذا العام حيث بلغ عدد الطلبات (23490) طلبا. وقد تم توزيع الحجاج حسب الجنس حيث بلغ عدد الذين استكملوا الإجراءات من الذكور (6835) ومن الإناث (6357) وتم توزيع الحجاج المستحقين حسب نوع الحج فحج الفرض المخصص لمرضى السرطان وصل إلى 21 حالة أما عدد حجاج الفرض 11728 حاجا وعدد حجاج تنفيذ الوصية 290 حاجا وعدد حجاج التطوع المستحقين لكونهم محارم للنساء 1147 حاجا.

توزيع الحجاج حسب الشريحة العمرية

وعن كيفية توزيع الحجاج حسب الشريحة العمرية ذكر في المؤتمر الصحفي بالقول: إنه من 18-30 سنة 9.9% بواقع 1304 حجاج. أما من 30-45 سنة: 48.8% بواقع 6440 حاجا. ومن 45-60 سنة: 31.3% بواقع 4124 حاجا. والأكبر من 60 سنة: 10% بواقع 1318 حاجا. وقد بلغت نسبة الشريحة العمرية من 18-60 سنة 90% بعدد 11868 حاجا. بينما بلغ عدد الحجاج فوق 60 سنة 10% بعدد 1318 حاجا.

مسارات الحج

وتتوزع مسارات بعثة الحج على النحو التالي: بالجو إلى المدينة المنورة - مكة بنسبة 53.3% بواقع 7030. بالجو إلى جدة - مكة بنسبة 16.5% بواقع 2173، وبالبر إلى المدينة المنورة - مكة بنسبة 27.6% بواقع 3647، وبالبر إلى مكة بنسبة1.1% بواقع 143حاجا. والذي لم يتم تحديد مسارهم 1.5% بواقع 193 مستحقا جديدا.

تكاليف الحج

بلغت التكاليف الشاملة للحج للحاج الواحد بمتوسط حجاج الجو 1725 ريالا عمانيا أما متوسط حجاج البر فقد بلغ 1085 ريالا عمانيا.

توصيات خاصة

تقدر الوزارة الجهود التي تبذلها شركات الحج في خدمة ضيوف الرحمن وعملها على تقديم أفضل العروض الخدمية التي تتناسب مع مختلف فئات المجتمع، وتقدم شكرها لتعاونهم البناء لتسهيل أداء مناسك الحج والعمرة على الملتحقين بها وفق الضوابط والأنظمة المتبعة، ونوهت البعثة إلى جملة من الأمور التي يقتضي مراعاتها ومنها ضرورة تعجيل شركات الحج باستكمال تعاقدات الخدمات بحسب الالتزام بينها وبين الحجاج المعروض بكراسة الخدمات وخاصة حجوزات الطيران والنقل والإسكان والإعاشة وغيرها بالإضافة إلى اتخاذ التدابير اللازمة بالتنسيق مع دائرة شؤون وحملات الحج لاستكمال متطلبات تفعيل الشركات ببوابة الحج السعودية. وحث الحجاج الملتحقين بها على استكمال إجراءات الفحوصات الطبية ومتابعة إرجاعها إلكترونيا إلى نظام الحج.

وتم التأكيد في المؤتمر على ضرورة تقيد الحجاج الملتحقين بها باتباع الوسائل المختلفة للوعي بمناسك الحج والعمرة للتمكن من أداء المناسك على الوجه الشرعي المطلوب، والاستفادة من برامج التوعية التي تقدمها الوزارة عبر الوعظ والمرشدين والمرشدات الدينيات بمختلف محافظات السلطنة، والعمل على اتباع إجراءات سفر الحجاج المتمثلة في ضرورة وجود بطاقة حج صادرة من النظام الإلكتروني لحجاج السلطنة ووجود تصريح حج سعودي لدخول الديار المقدسة وأن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر لدخول أراضي المملكة. وأهمية متابعة الشركات لمستجدات الإجراءات في شؤون الحج قبل سفر الحجاج وإحاطة الحجاج بأخذ البصمات لكل منهم عبر المنافذ البرية والجوية لدخول المملكة العربية السعودية، وضرورة التواصل المباشر مع الوزارة والبعثة قبل السفر للتأكد من جاهزية الشركة لنقل الحجاج وتسهيل رحلتهم لأداء مناسك حجهم والتواصل مع البعثة في الديار المقدسة بالمدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

توعية وإرشادات

أنجزت البعثة بتوفيق الله عددا من الإرشادات المتنوعة التي تهدف إلى توعية الحجاج بمتطلبات الحج الدينية والصحية والأمنية وذلك عبر وسائل التوعية المتنوعة للوعي بكافة الإجراءات الإدارية والقانونية لتحقيق مصلحة الحجاج وأداء مناسكهم بمرونة ويسر.

توصيات

واختتم رئيس البعثة بيانه الصحفي بالتأكيد على جملة من التوصيات التي يجب أن يأخذها قاصد حج بيت الله الحرام بعين الاعتبار كي يؤدي هذا النسك العظيم وهذه الشعيرة الإسلامية الحضارية بروح المسلم الواعي وإدراك المؤمن البصير وخلق المواطن الصالح وبما ييسر عليه وعلى غيره من الحجاج سبل الأمن والسلام والراحة والاطمئنان وتتمثل تلك التوصيات بالتالي: الحج عبادة تجسد الوحدة والأخوة وتعبر عن الرابطة المتينة بين أبناء الأمة المسلمة لذلك يجب على الحاج أن يكون مثالا رائعا في التعبير عن هذه الأخوة الإيمانية الصادقة بحسن خلقه وجميل مصاحبته وسعة صدره وأن يتعاون على البر والتقوى والمعروف والخير، ومن حسن إسلام المرء أن يلتزم النظام الذي يحقق مصلحة الأمة والجماعة ويؤدي إلى أخذ كل ذي حق حقه وذلك بأن يسلك قاصد الحج السبل المتبعة كي يتجنب كل التبعات الشرعية والقانونية التي قد تؤثر على أدائه لمناسك هذه الشعيرة، وعليه أن ينتقي الرفقة الصالحة التي تعينه على إتمام عبادته وإقامتها على الوجه المشروع.

وتؤكد البعثة للحاج على ضرورة مراعاة الأسس الشرعية التي تعتبر الأساس في الذهاب إلى الحج وهي الفقه الشرعي بكيفية أداء الحج وما يتطلبه من معرفة وبحث وقراءة وسؤال لأهل العلم كي يؤدي العبادة على وجهها المشروع.

مخالفة قانونية

وتؤكد البعثة على أن الحج بغير تصريح أو نقل الحجاج بغير تصريح يعتبر مخالفة تمثل عبئا لا تستوعبه الأماكن المخصصة ولا الخدمات المقدمة المحسوبة للعدد المصرح به فقط، كما أنها قد تؤدي لإيذاء النفس وإلحاق الضرر بالآخرين. مؤكدة على أهمية مراعاة الوقت المحدد من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية لدخول حجاج البر، والمحدد بقبل الأول من ذي الحجة بحسب توقيت المملكة وآخر يوم لدخول حجاج الجو هو الرابع من ذي الحجة. وتعد بعثة الحج العمانية الممثل الرسمي لحجاج السلطنة لذلك ستعمل بتوفيق الله بكل طاقمها لخدمتهم وتقديم العون والمساعدة لهم وتسهيل أدائهم لمناسك الحج لذا فإنها توصي الجميع بالتعاون والتكاتف ليكون الحاج العماني المسلم سفيرا للأخلاق الإسلامية ولروح الأخوة في الدين.