العرب والعالم

قوات حكومة الوفاق تصد هجوما شرق طرابلس

12 يوليو 2017
12 يوليو 2017

طرابلس - (أ ف ب) - أعلن تحالف لقوى موالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية أمس انه صد هجوما شنته مجموعات مسلحة شرق العاصمة طرابلس بعد معارك استمرت ثلاثة أيام.

وقالت القوة المشتركة على صفحتها على فيسبوك إنها «بسطت سيطرتها على مدينة (القره بولي) والمرافق الحيوية ومحطات الوقود والبوابات الرئيسية فيها بعد عملية الحسم التي قامت بها فجر أمس بعد ان استنفذت جميع محاولات إبعاد المجموعات المارقة سلميا».

واكد رئيس بلدية القره بولي حسين ابو غنيمة لوكالة فرانس برس انتهاء المعارك موضحة ان قوة تابعة لحكومة الوفاق بقيت في القره بولي لتأمينها وفتح الطرق التي قطعت جراء المعارك. والقره بولي الساحلية تبعد حوالي ستين كلم شرق طرابلس.

وتحدث أبو غنيمة عن «أضرار مادية فادحة والعديد من الضحايا من ضمن المدنيين».

وأسفرت معارك الأحد والاثنين الماضيين عن أربعة قتلى على الأقل بينهم عاملان أجنبيان وإصابة 21 آخرين وفق حصيلة لوزارة الصحة أمس الأول .

وكان مسلحون موالون لحكومة سابقة غير معترف بها برئاسة خليفة الغويل أطيح بها اثر تشكيل حكومة الوفاق الوطني، قدموا أساسا من مدينة مصراتة تجمعوا في الأيام الأخيرة قرب القره بولي.

وحذرت حكومة الوفاق الوطني الجمعة المجموعات «الخارجة عن القانون» من التقدم باتجاه العاصمة مضيفة انها أصدرت أوامر لقواتها بصد أي هجوم على طرابلس.

وسعت قوات حكومة الوفاق نفوذها نهاية مايو في طرابلس بعد أن طردت خصومها من مواقع كانوا يتمركزون فيها جنوب العاصمة.