العرب والعالم

الكرملين: صبر موسكو ينفد في النزاع الدبلوماسي مع الولايات المتحدة

12 يوليو 2017
12 يوليو 2017

اجتماع لمسؤولين «كبار» أمريكيين وروس في 17 يوليو -

عواصم - (وكالات): قال الكرملين أمس إن صبر روسيا ينفد في نزاعها الدبلوماسي مع الولايات المتحدة بعد حجز واشنطن على مقار تابعة للبعثة الدبلوماسية الروسية وطرد عدد من الدبلوماسيين الروس في 2016.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع صحفيين «من وجهة نظر القانون الدولي لا يمكن لروسيا أن تتحمل هذا لوقت طويل وتترك الأمر دون أخذ اجراءات المعاملة بالمثل.

«لكن في الوقت ذاته نحن نتوقع من زملائنا في الولايات المتحدة أن يظهروا في نهاية المطاف نوعا من الإرادة السياسية لتصحيح انتهاكاتهم التي اعترفوا بها ضد القانون الدولي». وامتنع بيسكوف عن الكشف عن الموعد المحتمل للرد الروسي.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية امس الأول ان دبلوماسيين رفيعي المستوى من الولايات المتحدة وروسيا سيعقدون اجتماعا الاثنين المقبل في واشنطن لمناقشة الخلافات العديدة بين البلدين.

ويأتي هذا الاجتماع بينما تشهد الولايات المتحدة عاصفة سياسية مرتبطة بشكوك في تدخل روسيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية والنزاع الدبلوماسي بين موسكو وواشنطن.

وسيستقبل المسؤول الثالث في وزارة الخارجية الأمريكية الدبلوماسي توماس شانون نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف في هذا اللقاء الذي كان يفترض أن يعقد في نهاية يونيو في سان بطرسبورج لكن موسكو ألغته بسبب عقوبات أمريكية جديدة مرتبطة بالنزاع في أوكرانيا.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت إن شانون سيحاول خلال هذا الاجتماع معالجة «بعض مما يسمى مصادر التوتر».

ولم تذكر أي تفاصيل لكن دبلوماسيين نقلت وكالات الأنباء الروسية تصريحاتهم قالوا إن شانون وريابكوف سيبحثان خصوصا في الاجراءات العقابية التي اتخذتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما في ديسمبر 2016 ضد روسيا. وشملت هذه الإجراءات إبعاد حوالي ثلاثين دبلوماسيا وجاسوسا روسا وإغلاق مجمعين روسيين في الولايات المتحدة. وقال دبلوماسيون أمريكيون إن المسؤولين سيبحثان أيضا في مسألتي أوكرانيا وسوريا.