المنوعات

حسن المطروشي يشارك في سوق عكاظ ومهرجانات صور اللبنانية

12 يوليو 2017
12 يوليو 2017

يشارك الشاعر حسن المطروشي في فعاليات سوق عكاظ بالمملكة العربية السعودية، ومهرجانات صور الدولية بلبنان، التي تقام خلال الفترة من 20 يوليو الجاري إلى 6 أغسطس القادم.

في مهرجان سوق عكاظ يشارك حسن الطروشي في جلسة «تجارب المبدعين الشعرية»، التي تقام يوم الأحد 16 يوليو، إلى جانب كل من الشاعرة الدكتورة فوزية أبو خالد والشاعر الدكتور أحمد قران الزهراني والشاعر علي الدميني، ويديرها الدكتور أحمد الهلالي.

وكانت فعاليات سوق عكاظ قد انطلقت مساء أمس، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مدينة الطائف السعودية وتتواصل على مدى عشرة أيام.

وتشتمل دورة هذا العام من سوق عكاظ على برنامج ثقافي حافل ومنوع تقام فعالياته في العديد من مواقع سوق عكاظ وأنحاء أخرى من مدينة الطائف.

ويتضمن البرنامج على الندوة الثقافية الكبرى التي تقام اليوم، إلى جانب عشر ندوات ثقافية تقام في الخيمة الثقافية بسوق عكاظ على مدى خمسة أيام ابتداءً من اليوم الثاني للسوق، وتتناول: «اللغة العربية في إسبانيا، و«دريد بن الصمة»، و«المواقع التاريخية في محافظة الطائف عبر العصور»، و«مستقبل الثقافة والفنون في رؤية 2030»، و«المؤسسات وحقوق الطفل الثقافية»، و«حمزة شحاتة»، و«السياحة الثقافية وأدب الرحلات عربيا ودوليا»، و«تجارب المبدعين الشعرية»، و«الأدب الشعبي وثيقة تاريخية»، و«البرامج الإعلامية الثقافية في خدمة الثقافة العربية».

كما يتضمن البرنامج ثلاث أمسيات شعرية وعشر ورش عمل ثقافية دولية ومحلية، بالإضافة إلى خمس مسابقات ثقافية.

أما جادة عكاظ فستشهد مجموعة من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات الحرف والصناعات اليدوية، بمشاركة خمس دول عربية ممثلة في مصر وتونس والمغرب والأردن والجزائر. فيما تحتضن جادة الثقافة عددًا من المعارض والفعاليات والأنشطة الثقافية والإبداعية والفنية المنوعة.

من جهة أخرى يشارك حسن المطروشي في ليلة الشعر العربي ضمن مهرجانات صور الدولية بلبنان، وذلك مساء الأحد الموافق 6 أغسطس المقبل، على مسرح الملعب الروماني بمدينة صور، إلى جانب نخبة من شعراء لبنان والوطن العربي وهم كل من عمر بطيشا من مصر والدكتور عارف الساعدي من العراق ومحمد عبد الباري من السودان وباسم عباس من لبنان، وتديرها الشاعرة والإعلامية اللبنانية الكبيرة عبير شرارة.

ويزخر برنامج فعاليات مهرجانات صور الدولية بالعديد من الفعاليات الفنية والموسيقية والإبداعية والشعرية، بمشاركة نخبة من الأدباء والموسيقيين العرب والعالميين.

يتضمن برنامج المهرجانات أمسيتين للفنان اللبناني العالمي الدكتور جمال أبو الحسن، الذي يقدّم أول إنتاج من ألوانه السمفونية لمدينة صور بعنوان (صور بين الذاكرة والحلم)، إلى جانب ليلتين للتراث والفن العالمي مع الفنانة الأسبانية السينوغرافية كارمن موتا التي ستقدم عملها (انتولوجيا)، وهو عبارة عن مشهديات غجرية وعصرية راقصة.

إلى جانب ذلك تخصص المهرجانات ليلة للفنان اللبناني وائل جسار وليلة أخرى للفنان العالمي الشاب خالد وليلة للشعر العربي.