المنوعات

المسبار «جونو» حلق بنجاح فوق البقعة الحمراء في كوكب المشتري

12 يوليو 2017
12 يوليو 2017

واشنطن- «أ.ف.ب»: بعد عام على دخول المسبار الأمريكي «جونو» مدار كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية، حلق امس الأول فوق الزوبعة العملاقة البالغ قطرها 16 ألف كيلومتر، والتي تبدو بقعة حمراء على الكوكب وتثير فضول العلماء منذ قرون على ما أكدت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وقالت الوكالة الأمريكية في تغريدة: «تحليق جونو الأخير فوق المشتري انتهى».

ومر «جونو» عموديا فوق غيوم البقعة الحمراء على مسافة تسعة آلاف كيلومتر بعيد الساعة 01,55 ت غ من امس الأول.

وأوضحت «ناسا» ان كل أجهزة «جونو» والكاميرا الخاصة به كانت تعمل لجمع البيانات والصور والمشاهد التي تنقل إلى الأرض مضيفة أن عملية التحليق التالية فوق المشتري عن مسافة قريبة وهي السابعة في إطار هذه المهمة، مقررة في الأول من ‏سبتمبر المقبل.

وقالت «ناسا»: إن الصور الأولى الخام من البقعة الحمراء ستنشر في الأيام المقبلة.

وقال سكوت بولتون الباحث في معهد «ساوث ويست ريسيرتش» في تكساس والمسؤول العلمي لرحلة المسبار الأمريكي: «على مدى أجيال دهش البشر عبر العالم وهم يراقبون البقعة الحمراء. والآن سنتمكن أخيرا من مراقبة هذه الظاهرة عن كثب».

وأضاف: «هذه العاصفة الهوجاء تعصف بالمشتري منذ قرون والآن سيكون المسبار جونو قادرا على اختراق الطبقات الكثيفة من السحب لأول مرة وتحديد عمق هذه المنطقة ذات الضغط الجوي المرتفع، وفهم آلية تشكل هذا الإعصار وما الذي يجعله ظاهرة فريدة بهذا الشكل».

وأطلق المسبار «جونو» في الخامس من أغسطس 2011 من كاب كانافيرال في فلوريدا وقد وصل إلى مدار المشتري في الرابع من يوليو 2016.