عمان اليوم

200 حالة جديدة بالشفة المشقوقة يتم علاجها سنوياً

12 يوليو 2017
12 يوليو 2017

رئيس الرابطة العمانية لجراحة التجميل:-

قال الدكتور تيمور البلوشي - رئيس الرابطة العمانية لجراحة التجميل ورئيس قسم جراحة التقويم والتصحيح بمستشفى خولة ورئيس وحدة جراحات الوجه والرأس بالمستشفى: إن علاج العيوب الخلقية عند الأطفال لها أولوية كبرى لدى وزارة الصحة، حيث تعتبر مستشفى خولة من أفضل المراكز في الشرق الأوسط لعلاج هذه الحالات.

وذكر الدكتور تيمور أنه يتم علاج ما يزيد عن 200 حالة جديدة سنويا من حالات الشفة المشقوقة وفتحة سقف الفم وحالات العيوب الخلقية الأخرى بالوجه والرأس في مستشفى خولة بواسطة فريق متكامل يضم تخصصات مختلفة لعلاج مثل هذه الحالات حسب بروتوكولات محددة متبعة وهذا الفريق نشر العديد من الأبحاث والنشرات حول هذا الأمر في المجلات العلمية العالمية والمحلية.

وأضاف: نحن كجزء من الجمعية العالمية لعلاج التشوهات الخلقية بالوجه والرأس، نقوم بدورنا بتنظيم فعاليات متنوعة في مستشفيات السلطنة خلال شهر يوليو للتعريف بمعنى تشوهات الشفة المشقوقة وفتحة سقف الفم وأسباب حدوثها وكيفية تشخيص وعلاج مثل هذه الحالات.

وسنقوم خلال هذا الشهر بفعاليات مختلفة منها دعوة أهالي هؤلاء الأطفال ومقابلتهم وشرح كل شيء عن هذه الحالات لهم في أماكن التجمع العامة لتوعيتهم حولها.

كما يقوم حاليا فريق من مستشفى خولة بتقديم محاضرات وتنظيم ندوات تعليمية توعوية للعامة وأيضا للعاملين في المجال الطبي.

وتعتبر الشفة المشقوقة وفتحة سقف الفم والعيوب الخلقية الأخرى التي تصيب الوجه والرأس عند الأطفال من العيوب الخلقية الشائعة في العالم والسلطنة فهناك الآلاف من الأطفال في كل أنحاء العالم يولدون بهذه العيوب.

ويحتاج هؤلاء الأطفال للدعم وإجراء العديد من العمليات لتصحيح هذه العيوب أو التشوهات الخلقية منذ الولادة وحتى البلوغ، لهذا خصصت الجمعيات والمنظمات العالمية والمختصة بهذه العيوب الخلقية في كل أنحاء العالم شهر يوليو هذا العام لدعم هذه الحالات وتعريف عامة الناس بل والعاملين في المجال الطبي بماهية هذه العيوب الخلقية الشائعة وأسبابها وكيفية تشخيصها وعلاجها.