عمان اليوم

موظفو جامعة السلطان قابوس يزورون مدينتي البندقية وسبليت

12 يوليو 2017
12 يوليو 2017

يواصل موظفو جامعة السلطان قابوس رحلتهم في مدن أوروبا المختلفة حيث بلغ عددهم ٨٤ مشاركا، فبعد الوصول إلى مطار البندقية في رحلة استمرت حوالي ثماني ساعات وبعد الاستقرار في أحد فنادق المدينة كانت أول المحطات السياحية التي زاروها مدينة البندقية القديمة.

وتعد مدينة البندقية إحدى الجزر التي تشتهر بها المدينة حيث استقلوا يختا أوصلهم إلى المدينة القديمة واستمتع المشاركين في الرحلة بالمشي على ضفاف البحر للوصول إلى الميدان الكبير الذي يحتوي على برج كبير وعالي بالإضافة إلى إحدى الكنائس القديمة وكذلك استمتعوا بالمشي في أزقة المدينة المتداخلة كما استمتعوا أيضا بركوب التاكسي المائي الشهير والمعروف باسم الجندول باللغة المحلية، حيث طاف بهم في أزقتها حوالي نصف ساعة واستمتعوا بمشاهدة المناظر الجميلة والبيوت التاريخية والقديمة مع الاستماع إلى بعض المعزوفات الموسيقية.

وكان اليوم الثاني حافلا للمشاركين فبعد تناولهم وجبة الإفطار توجهوا بواسطة قوارب خاصة وبوجود مرشدين سياحيين لزيارة مجموعة من الجزر الشهيرة وهي جزيرة بورانو وجزيرة مورانو في رحلة بحرية امتدت ليوم كامل حيث استمتع المشاركون بمشاهدة الميناء الكبير في المدينة والذي يستقبل العديد من السفن التجارية والسياحية، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية والمرور على بعض المصانع.

وزار المشاركون جزيرة بورانو التي تشتهر بصناعة القوارب والمأكولات البحرية وبعض الصناعات التقليدية.

كما تشتهر بميلان برواجها، تجول المشاركون في المنطقة التجارية بالجزيرة واستمتعوا بمشاهدة المنازل الملونة التي تشتهر بها هذه المدينة والمشي في أزقتها.

وتضمن البرنامج زيارة جزيرة ساندرو ثم جزيرة مورانو التي تشتهر بالصناعة حيث قاموا بزيارة أحد مصانع الزجاج فيها وشاهدوا عرضا حيا عن كيفية صناعة الزجاج والأدوات المستخدمة فيه واستمعوا إلى شرح واف عن كيفية صناعة الزجاج ثم قاموا بزيارة المحل المخصص في المصنع لبيع المنتجات الزجاجية فيه واستمعوا أيضا إلى شرح عن نوعية المنتجات فيه.

وأعرب الموظفون عن سعادتهم بما شاهدوه وقال سيف بن مبارك الهودار: «أنا شخصيا أول مرة أزور مدينة البندقية ولقد استمتعنا بالمناظر الطبيعية، وكان ركوب الجندول تجربة جديدة ومميزة بالنسبة لنا زادها متعة جهود المنظمين، كما أننا استمتعنا بزيارة مصنع الزجاج في جزيرة مورانو وهي بكل تأكيد تجربة رائعة لنا تحسب للجنة المنظمة التي تسعى إلى إيجاد أفضل الأماكن السياحية لإدخال البهجة والسرور في نفوس المشاركين سواء للعائلات أو الأطفال».

وقالت الدكتورة صباح السليمان من كلية الهندسة «أن الرحلة فرصة ممتازة للتجوال وكذلك للاسترخاء فأنا أحب مثل هذه الأجواء والأماكن التي زرناها كانت ممتازة وجدول الرحلة يحتوي على الكثير من الزيارات والمواقع الأثرية والسياحية التي يرغب المشاركون في زيارتها» وعن التنظيم قالت الدكتورة صباح: «أن التنظيم جيد وخاص أن هناك متابعة متواصلة من المنظمين سواء من جانب موظفي دائرة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة أو من جانب الشركة المنظمة واهتمام كبير من أجل نجاح هذه الرحلة».

وقال خميس بن محمد الحكماني، موظف في إدارة الجامعة: «إن الرحلة جيدة والأماكن السياحية التي زرناها كانت رائعة وكانت لنا فرصة لزيارة مدينة البندقية والتي تحوي الكثير من المعالم السياحية والتاريخية وكانت لنا فرصة تجربة التاكسي المائي والتجول به في أزقتها». وأضاف قائلا: «نأمل أن تستمر الرحلة بهذا النسق ونحن في شغف لزيارة العديد من المدن الأوروبية».

وانتقل المشاركون بعد ذلك في اليوم الثالث للرحلة إلى الباخرة Royal Caribbean التي أقلت المشاركين في رحلة بحرية تمتد إلى خمس ليال وستة أيام سيطوفون بواسطتها بعض المدن الأوروبية.

وكانت مدينة سبليت الكرواتية أول المدن البحرية التي يحط المشاركون فيها رحالهم فبعد الوصول في صباح اليوم التالي، استقلت بهم حافلتين وبوجود مرشدين سياحيين حيث تجولوا في المدينة القديمة وزاروا المعالم الأثرية والتاريخية وتجولوا فيها واستمعوا إلى المرشدين السياحيين وهم يتحدثون عن تاريخها العريق الذي ارتبط بمرور العديد من الحضارات القديمة عليها حيث يمتد لآلاف السنين وتأثر بها على مر التاريخ.

بالإضافة إلى التطورات الحديثة التي تمر بها المدينة من خلال الطفرة العمرانية وكذلك تجولوا في الأسواق المحيطة بالمدينة لشراء بعض الهدايا التذكارية منها.

وقالت رحمه الكلبانية، الموظفة بعمادة شؤون الطلبة «إن الرحلة جيدة وأحس بارتياح من ناحية التنظيم وكل المحطات التي نزلنا فيها استمتعنا فيها بصحبة المشاركين وشاهدنا الآثار التاريخية وكذلك المناظر الطبيعية كما أن التنظيم جيد وهناك تواصل مباشر مع الفريق المنظم وهناك ارتياح تام من هذا الجانب».

وعن زيارة هذه المدينة قالت روبرهوس ناتيفيداد، الموظفة بكلية العلوم وهي مشاركة بصحبة والدتها التي تعمل في كلية الطب «أن الرحلة بحد ذاتها ممتعة وشيقه فاستمتعنا بقضاء وقت ممتع في الباخرة ونحن في طريقنا إلى مدينة سبليت الكرواتية حيث قضينا ليلة كاملة نتنقل في الباخرة ونستكشف الأماكن فيها وفي الصباح وعند وصولنا إلى مدينة سبليت استمتعنا بالتجوال فيها وفي القلعة الكبيرة وتجولنا فيها بصحبة المرشد السياحي فيها الذي قدم لنا الكثير من المعلومات التاريخية كما كانت لنا الفرصة لزيارة الأسواق الشعبية في المدينة». وأضافت روبرهوس قائلة «الجميع يبدي إعجابه بالأماكن التي نزورها وهناك تآلف بين المشاركين وأصبحوا كأسرة واحدة ونشكر إدارة الجامعة وبالأخص دائرة العلاقات العامة على تنظيم مثل هذه الرحلات.

وقال بشير بن سالم الريامي أحد المشرفين على الرحلة «أن الرحلة تسير حسب الجدول المخطط لها وهناك ارتياح كبير من المشاركين مما لمسوه من التنظيم الجيد والمتابعة اللصيقة من جانب فريق العمل ونأمل أن تتواصل الزيارات حسب الجدول المعد في الرحلة»، كما أشاد الريامي على تعاون المشاركين من خلال الالتزام بالأوقات المحددة للزيارات وكذلك التعليمات التي يقدمها أعضاء فريق العمل المنظم والتي تساهم بشكل كبير في حركة المشاركين بانسيابية وفي تنفيذ الجدول المعد للرحلة.

وقال سمير الزدجالي،أحد المشرفين الإداريين ممثلا شركة نقطة السفريات المنظمة للرحلة «أن الرحلة تسير بشكل جيد وهناك تعاون لصيق بين أعضاء الفريق المشرفين والمشاركين وتجاوب جيد سيساعدنا بكل تأكيد على نجاح الجدول المعد للرحلة بشكل جيد ونأمل أن تسير الأمور حسب ما خطط لها».