المنوعات

شياطين في حضرة الملكوت.. كتاب عن ما بعد الحداثة

11 يوليو 2017
11 يوليو 2017

عمّان في «العمانية»: أقيم في مركز الحسين الثقافي بعمّان، حفل إشهار كتاب «شياطين في حضرة الملكوت» لمؤلفه سامر حيدر المجالي.

ويشتمل الكتاب الصادر عن دار فضاءات، على مقالات تنتمي إلى زمن ما بعد الفلسفة التأويلية، وتناقش مفاهيم معقّدة ومركّبة بلغة مبسّطة، وتتناول قضايا الوجود، ومفاهيم الزمن والخلود، في لغة قريبة من لغة المتصوفين.

وأشاد الكاتب إبراهيم العجلوني في الحفل الذي حضره وزير الثقافة نبيه شقم، بأسلوب المجالي الذي يخرج عن السائد، وبشغفه بعلوم العصر وفلسفاته العلمية، موضحا أن هذا الكتاب يمثل جهدا تأصيليا يبوح فيه الكاتب ويعبّر عن رؤيته الخاصة جامعا أصالة التفكير ومازجا ما بين كشوفات الفلسفة مع القمم المعرفية التي وصل إليها العلم التجريبي.

وتحدث د.حسن مبيضين عن أهمية اللغة كمنتج نهائي تظهر فيه الأفكار الإبداعية مصقولة بعناية، وهو ما بدا واضحا في ثنايا هذا العمل لفظا ومعنى. وأكد أن الكتاب «يشكل حالة أدبية متكاملة بتنا بحاجة ماسّة إليها لنرفع من قيمة خطابنا الفكري والثقافي، ونعود إلى منابعنا الأصيلة التي نرتضيها لخطابنا العام الذي يشكل لنا الهوية التي نريد».

بدوره، أوضح المجالي أن كتابه الصادر عن دار فضاءات ينتمي إلى مرحلة ما بعد الحداثة، وأنه يحتوي على مقالات يجمعها خيط ناظم ذو رؤية تنتمي إلى زمن ما بعد الفلسفة التأويلية التي وضع أسسَها أعلام كبار مثل هوسرل وهايدغر، إذ تناقش المقالات قضايا الوجود، وتدنو من مفاهيم الزمن والخلود، وتنهل خلال ذلك من معطيات العلم التجريبي وفيزياء الكَمّ.