70 عملا في مهرجان مسرح الهواة بمستغانم الجزائرية

الجزائر «العمانية»: تنطلق يوم غد فعاليات الدورة 50 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم غرب الجزائر. ويشارك في الدورة التي تستمر حتى 19 يوليو، سبعون عملا مسرحيا من الجزائر، إلى جانب فرق مسرحية ومهتمّين بالمسرح من تونس وفرنسا وإسبانيا.
وتضم لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان: عبد الرحمن بن زيدان (المغرب)، ونادر القنة (فلسطين)، وعبد الحميد حباطي (الجزائر)، ومراد بوشهير (الجزائر) وشارف بركاني (الجزائر).
وتتنافس عشر مسرحيات على جائزة «الكاكي الذهبي» التي يمنحها المهرجان.
وخلال هذه الدورة، تنظم جامعة مستغانم بالتعاون مع وزارة الثقافة ملتقى بعنوان «كيف نقرأ كاكي؟» على مدار يومين، يتناول علاقة المسرحي الجزائري المعروف ولد عبد الرحمن كاكي (1934-1995) بالتراث، ويشارك فيه عدد من أساتذة المسرح ورواده في الجزائر، مثل أحمد شنيقي، وعبد الله حملاوي، وكمال بن يمراد، وبوزيان بن عاشور، ومجموعة من قدماء المؤسّسين إلى جانب رؤساء سابقين للمهرجان.
كما تُعقَد ندوة ثقافية حول مسرح الهواة في فلسطين في إطار فعاليات يوم تضامني مع القضية الفلسطينية، إضافة إلى ندوات فكرية تناقش تجارب مسرح الهواة في عدد من الدول. يشار إلى أنّ هذا المهرجان الذي يحتفل بمرور ذكرى نصف قرن على تأسيسه، يُعدُّ من أعرق التظاهرات الثقافية في الجزائر، حيث تمّ إطلاقه سنة 1967 على يد الجيلالي بن عبد الحليم رفقة فوج الفلاح للكشافة الإسلامية الجزائرية.