الأولى

خسائر النفط تتواصل .. ونيجيريا وليبيا تدخلان على خط التخفيض

10 يوليو 2017
10 يوليو 2017

عواصم «وكالات»: هبط النفط أمس مواصلا الخسائر الثقيلة التي مني بها في الأسبوع الماضي بفعل زيادة أنشطة الحفر في الولايات المتحدة ونمو الإمدادات من أوبك والمصدرين من خارجها.

وانخفضت الأسعار على الرغم من أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أشارت إلى أنها قد توسع تخفيضات الإنتاج لتشمل كلا من نيجيريا وليبيا اللتين تعافى إنتاجهما في الأشهر الأخيرة بعدما تقلص لسنوات بسبب الاضطرابات هناك.

وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر أمس (31 ر45) دولار أمريكي منخفضا (67) سنتا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ (98ر45) دولار أمريكي. وبلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يوليو الجاري 50 دولارا أمريكيا و55 سنتا للبرميل منخفضا ما مقداره دولاران أمريكيان و27 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 51 سنتا إلى 46.20 دولار للبرميل بينما سجلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 43.74 دولار للبرميل بانخفاض 49 سنتا.

وقالت الكويت إن الدعوة وُجهت لكل من نيجيريا وليبيا لحضور اجتماع بين عدد من وزراء أوبك وروسيا في 24 يوليو في سان بطرسبورغ لمناقشة الموقف في أسواق النفط وإن إنتاج البلدين قد يخضع لسقف قبل نوفمبر موعد إجراء أوبك مباحثات رسمية.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين أمس إنه لا توجد اتفاقات جديدة بشأن خفض إنتاج النفط العالمي بين أوبك والدول غير الأعضاء مثل روسيا. إلى ذلك قالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) أمس إن العراق خفض سعر البيع الرسمي لشحنات أغسطس من خام البصرة الخفيف المتجهة إلى آسيا 0.10 دولار مقارنة بالشهر السابق إلى ما يقل 0.65 دولار للبرميل عن متوسط الأسعار المعروضة لخامي عُمان ودبي.