الأولى

حلف الأطلسي يدعم كييف بمواجهة «أعمال روسيا العدائية»

10 يوليو 2017
10 يوليو 2017

كييف «أ.ف.ب»: عبّر حلف شمال الأطلسي عن تضامنه مع أوكرانيا في مواجهة «أعمال روسيا العدوانية»، حسب ما صرّح أمينه العام ينس ستولتنبرغ خلال زيارة إلى كييف للمشاركة في اجتماع اللجنة المشتركة بين الأطلسي وأوكرانيا.

وأكد في مستهل الإجتماع أن «روسيا تستمرّ في أعمالها العدوانية ضد أوكرانيا، لكنّ حلف الأطلسي وحلفاءه يدعمون أوكرانيا وهم إلى جانبكم».

وأضاف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الذي تطمح كييف للانضمام إليه، «إننا هنا من أجل التعبير عن تضامن الحلف مع أوكرانيا ودعمنا القوي لسيادة ووحدة أراضي بلدكم».

وأضاف ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو «ينبغي على روسيا سحب الالاف من جنودها من أوكرانيا ووقف دعم المسلحين». وتابع «حلفاء الحلف الاطلسي لا يعترفون ولن يعترفوا بضم روسيا غير القانوني وغير الشرعي للقرم». تأتي زيارة ستولتنبرغ غداة زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى كييف حيث دعا روسيا إلى «القيام بالخطوة الأولى لوقف التصعيد» في شرق أوكرانيا.

وتتهم كييف والغربيون، موسكو بتقديم دعم عسكري ومالي للانفصاليين، الأمر الذي تنفيه روسيا باستمرار. وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا التي تعتبر العقوبات الأوروبية والأمريكية بحقها غير مؤثرة وذات نتيجة عكسية.