عمان اليوم

«التعليم العالي» تنال الاعتراف الدولي من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM

10 يوليو 2017
10 يوليو 2017

كأول مؤسسة بالسلطنة ملتزمة بالتميز المؤسسي -

حصلت وزارة التعليم العالي على الاعتراف الدولي من المؤسسة الأوروبية EFQM كأول مؤسسة بالسلطنة تلتزم بمعايير التميز الأوروبي المؤسسي EFQM من خلال تطبيق مشروع التميز الأوروبي على مستوى التدريب والتطبيق الفعلي في نظامها المؤسسي.

يعد نظام إدارة الجودة الشاملة TQM الذي قامت المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة بتطويره من أنظمة الجودة الأكثر شيوعا في العالم ويتم تطبيقه في أكثر من ثلاثين ألف مؤسسة ومنظمة حول العالم بينها مؤسسات في دول الخليج العربية.

يدعم النموذج الأوروبي للتميز مساعي المؤسسات والمنظمات لتطبيق معايير معتمدة لكيفية مواجهة التحديات التي تواجهها في أنظمتها الإدارية ورغبتها في تحسين جودة الخدمات وزيادة الإنتاج الأمر الذي يسهل إيصال هذه المؤسسات الى التميز المستدام وتطبيق استراتيجيات جديدة لتطوير منظومة العمل وإدخال تغييرات مباشرة في ثقافة المؤسسة.

بدأت وزارة التعليم العالي رحلتها نحو التميز المؤسسي في فبراير 2017 بالشراكة مع المعهد الأوروبي لإدارة الجودة ITQM في زيوريخ من خلال الاتفاق على تنفيذ برنامج التميز الأوروبي المؤسسي بإشراف الدكتور /‏‏ كارل كولر المدير الدولي بالمعهد والمدقق المعتمد من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM شملت المفاهيم الأساسية للتميز ومعايير التميز وطرق القياس وفق منطلق رادار والتعرف على تقنيات التقييم الذاتي.

قامت الوزارة باختيار ثلاث مديريات لتطبيق النموذج كمرحلة أولى وهي المديرية العامة للتخطيط والتطوير والمديرية العامة للجامعات ومركز القبول الموحد واختيار قادة التميز للإشراف على فرق العمل وإعطاء الأولوية لستة مشاريع تم اختيارها من المديريات لتنفيذها خلال 90 يوما حسب معايير المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة تم التركيز فيها على إحداث تغيير في منظومة العمل وتحقيق النتائج من خلال استهداف رفع مستوى رضا الزبائن عن جودة الخدمات وتبسيط إجراءات العمليات وتوجيه الموارد للاستغلال الأمثل وخفض الإنفاق المؤسسي.

أتاحت الشراكة مع المعهد الأوروبي لإدارة الجودة ITQM الفرصة في إشراك المؤسسة الدولية في الإشراف المباشر على المشاريع ودراسة مدى التزامها ومطابقتها لمعايير التميز الأوروبي قبل خضوعها للتقييم النهائي والاعتراف من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.

ومن جانبها أعربت معالي الدكتورة ‏‏ راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي عن سعادتها بالاعتراف الدولي وفخرها بمجموعة العمل التي ساهمت في حصول الوزارة على هذا الاعتراف وأضافت: (سعداء جدا بهذا الإنجاز ونشكر مبادرة سعادة الدكتور عبدالله الصارمي بالإشراف على تنفيذ المشاريع وفرق عمل المديريات التي نجحت في تطبيق مهارات مستحدثة من النموذج الأوروبي وتوجيهها لإنجاح المشاريع والتي توجت بالحصول على هذا الاعتراف من المؤسسة الأوروبية.

ومن جانبه أبدى سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل الوزارة سروره بهذا الاعتراف الدولي وأضاف: (سعادتنا كبيرة جداً بهذا الإنجاز والذي يبرهن على جهود الوزارة نحو التميز كأول جهة يتم تقييمها والاعتراف بها من المؤسسة لإدارة الجودة كمؤسسة ملتزمة بالتميز وسيدعم هذا الاعتراف جهودنا نحو التميز المستدام خلال المرحلة القادمة).

الدكتور زايد بن أحمد زعبنوت مدير عام المديرية العامة للتخطيط والتطوير أكد أن الوزارة قامت بالاستثمار في كوادرها وفرق عملها ونحن نجني الآن ثمار هذا الاستثمار وهو بلا شك استثمار ناجح جدا وأضاف: ( فرق العمل كان لديها الحماس والدافعية لإنجاز المشاريع منذ المرحلة الأولى من رحلتنا نحو التميز ونقدر كل الجهود التي بذلت للتتويج بهذا الاعتراف الدولي كمؤسسة ملتزمة بالتميز.

زعيمة السلامية أحد قادة مشاريع التميز أعربت عن فخرها بفريق العمل وبنجاح نتيجة التقييم رغم الفترة القصيرة التي منحت من المؤسسة الدولية لإنجاز المشاريع وأكدت أن دعم مسؤولي الوزارة للمشروع والتدريب المكثف والمباشر من الدكتور كارل كولر من المعهد الأوروبي كان له الأثر المباشر في تحقيق الهدف والحصول على الاعتراف ونتطلع بشغف لاستكمال رحلة الوزارة نحو التميز في المرحلة القادمة.

الدكتور كارل كولر المدير الدولي للمعهد الأوروبي لإدارة الجودة ITQM بسويسرا هنأ وزارة التعليم العالي على هذا الاعتراف الدولي كأول مؤسسة عمانية تحصل على هذا الاعتراف والذي يعكس جدية والتزام الوزارة بالتميز ورغبتها في تحقيق التميز المستدام من خلال تبنيها للنموذج الأوروبي للتميز والذي سيكون له تأثير إيجابي في تقوية قطاع التعليم بالسلطنة.