1055571
1055571
عمان اليوم

ملتقى أخصائيي التغذية يبحث تعزيز الرعاية الصحية

10 يوليو 2017
10 يوليو 2017

لتأكيد دور التغذية في المنظومة العلاجية -

دشنت الجمعية الطبية العمانية، مؤخراً، « ملتقى أخصائي التغذية الأول « بحضور صاحبة السمو الدكتورة خولة بنت الجلندى آل سعيد، وبمشاركة أخصائيي التغذية من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، وذلك في قاعة المؤتمرات بفندق كراون بلازا.

يهدف تدشين الملتقى إلى تأسيس حلقة وصل بين الكوادر الصحية العاملة في مجال التغذية من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، وتبادل الخبرات والآراء في مجال التغذية، ومحاولة تعزيز وعي الأفراد والمجتمع بأهمية التغذية في علاج الأمراض المختلفة فضلاً عن دورها المحوري في تعزيز صحة الإنسان.

وفي هذا الصدد، أوضحت أميرة الناصرية أخصائية تغذية سريرية: جاءت فكرة تأسيس فكرة «ملتقى التغذية « انطلاقا من مبدأ أن التغذية تعتبر جزءاً لا يتجزأ من المنظومة العلاجية، حيث إن ملتقى التغذية يعتبر برنامجاً تفاعلياً يضم المختصين في مجال الكوادر الصحية والأكاديمية العاملة مجال التغذية والغذائيات؛ وذلك بهدف تبادل الخبرات والآراء من أجل النهوض بهذا القطاع المهم في تعزيز صحة الأفراد والمجتمع بالسلطنة. وأشارت إلى أن البرنامج يسعى إلى إيجاد أرضية خصبة لمزيد من التعاون البناء بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص من أجل النهوض بتخصصات التغذية بالسلطنة بما يتماشى مع آخر المستجدات على الصعيد الدولي في هذا المجال. كما أكدت الناصرية بأن ملتقى التغذية يشتمل على برنامج علمي متكامل لمدة عام، حيث خَضع للتقييم والتنقيح من قبل مختصين في مجال التغذية، وروعي في اختيار محاوره وبرامجه العلمية ليواكب التطور المطرد في المجالات الطبية والتغذية على حد سواء؛ إذ تشرف على تقديمه كفاءات متخصصة من مختلف الجهات الصحية والأكاديمية المحلية منها والدولية. وأوضحت سنا اليافعية أخصائية تغذية سريرية بأنه نشأت فكرة تدشين ملتقى التغذية من قبل أخصائيتي التغذية السريرية بالمستشفى السلطاني؛ أميرة بنت حمود الناصرية و سنا بنت صالح اليافعية، وبرعاية فخرية من صاحبة السمو الدكتورة خولة بنت الجلندى آل سعيد، وبدعم من مؤسسة شركة وايث ( Wyeth ) على مدار عام كامل. ونوهت بأن ملتقى التغذية لم يكن ليرى النور لولا تكاتف الجهود والعمل المشترك ما بين المختصين في مجال التغذية العاملين في المؤسسات الصحية والأكاديمية والدعم المتواصل من قبل القطاع الخاص. واستهل حفل تدشين ملتقى التغذية بكلمة افتتاحية من إلقاء أميرة الناصرية حيث تطرقت إلى أهداف الملتقى وأهم برامجه ودوره المحوري في النهوض بمجال التغذية سواء في المؤسسات الصحية أو الأكاديمية، إلى جانب التطرق إلى التحديات وسبل إثراء ملتقى التغذية مستقبلاً.

بعدها قُدمت عدد من أوراق العمل أبرزها ؛ أمراض و زراعة الكبد في السلطنة من تقديم الدكتورة خولة آل سعيد استشارية أولى أمراض الجهاز الهضمي للأطفال بالمستشفى السلطاني ورئيسة قسم صحة الطفل بمجلس عمان للاختصاصات الطبية، واضطرابات التغذية والسلوك عند المرضى من تقديم الدكتورة ناهد جابر، استشارية أولى طب مراهقين بالمستشفى السلطاني، والتغذية العلاجية لمرضى الكبد من تقديم سالم بن سيف المعمري، رئيس قسم التغذية السريرية بمستشفى قوات السلطان قابوس المسلحة، وفي ختام الجلسة تمت مناقشة وتبادل الآراء حول أهمية ملتقى التغذية في تعزيز منظومة الرعاية الصحية بالسلطنة.