1055487
1055487
عمان اليوم

بلدي مطرح يناقش 75 موضوعا خدميا خلال النصف الأول من العام الجاري

10 يوليو 2017
10 يوليو 2017

أهمها تطوير المواقع الأثرية والمحافظة عليها -

ناقشت لجنة الشؤون البلدية بولاية مطرح في النصف الأول من السنة الأولى للفترة الثانية 75 موضوعـا تنوعت بين موضوعات متعلقة بالخدمات العامة، و أخرى تتعلق بالظواهر السلبية علاوة على استعراض أهم المشروعات التي سيتم تنفيذها بالولاية. ترأس الاجتماعات الخمسة سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي والي الولاية بحضور أعضاء المجلس البلدي وأعضاء اللجنة.

سوق مطرح

ناقشت اللجنة جملة من الموضوعات المتعلقة بسوق مطرح باعتباره أهم المعالم السياحية والاقتصادية بالولاية، كان أهمها التركيز على تصريف مياه الأمطار بالسوق، وقد كلفت اللجنة المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى بإعداد التصاميم اللازمة لتصريف مياه الأمطار، كما أوصت اللجنة بأهمية توفير لوحات إرشادية للخدمات بالسوق كتحديد مواقع دورات المياه، ومخارج ومداخل السوق. ولأهمية الالتزام بقرار بلدية مسقط بشأن تحديد أوقات مرور العربات أوصت اللجنة بالتنسيق مع مركز شرطة مطرح للإسناد في حال وجود تجاوز لهذا القرار.

موقع لتعليم قيادة المركبات

وفي سبيل تهيئة المواقع الخاصة بتعليم قيادة المركبات، وتوفير الخدمات الأساسية بها، وقع اختيار اللجنة على منطقة بيت الفلج أو ما يعرف بمنطقة المطار القديم كموقع لتعليم قيادة المركبات، ورأت اللجنة من خلاله التنسيق مع بلدية مسقط لتهيئته أو طرحه للاستثمار بهدف توفير الخدمات الضرورية به.

كما ناقشت اللجنة تنظيم عمل مركبات الأجرة بالولاية سواء لأصحابها أو مستخدميها، حيث أوصت اللجنة بالتنسيق مع شركات القطاع الخاص للمساهمة في إنشاء غرفة مظللة بعدد من المواقع علاوة على استعراض اللجنة مقترح إنشاء غرفة انتظار سيارات الأجرة بمنطقة وادي عدي على الطريق المتجه إلى ولاية العامرات باعتبارها محطة مهمة يرتادها الكثيرون لارتباطها بولايتي العامرات وقريات ومنها إلى محافظة جنوب الشرقية.

الازدحام المروري

كما تم استعراض موضوع منطقة دارسيت باعتبارها من المواقع التي تشهد ازدحامًا مروريًا نتيجة الكثافة السكانية، علاوة على وجود عدد من المدارس الهندية التي تستقطب عددًا كبيرًا من الجالية الهندية، وطالما شكلت الحركة من وإلى هذه المدارس عائقـا لمستخدمي طرق هذه المنطقة، وقد اتخذت اللجنة تنظيما لذلك بتوصية اعتماد النقل الجماعي لطلاب هذه المدارس وتحديد موقع خارج المنطقة كمحطة لتوزيع الطلاب.

وباركت اللجنة الاتفاقية المبرمة بين بلدية مسقط والشركة المستثمرة لسوق الأسماك بالولاية، وذلك بعد الاطلاع على بنود الاتفاقية بالإضافة إلى الاستماع إلى توجهات المستثمر لتطوير السوق وجعله قبلة للسياحة واهتمامه بناء على الاتفاقية بتشغيل المواطنين وتوفير الضمانات اللازمة لذلك، كما قامت اللجنة بمعاينة المراحل النهائية للسوق.

المواقع الأثرية والأسبوع السياحي

كما اطلعت اللجنة على توصية المجلس البلدي من أجل التنسيق مع وزارة التراث والثقافة بشأن المواقع الأثرية والكيفية المناسبة للمحافظة عليها وتطويرها، وذلك على ضوء توصية المجلس البلدي بهذا الشأن على هامش استعراضه جهود وزارة التراث وخططها المستقبلية، كما أوصت اللجنة بإقامة أسبوع سياحي ترفيهي بالولاية بالتنسيق مع وزارة السياحة.

واستعرضت اللجنة مجموعة من المقترحات الخدمية منها مقترح عمل حاجز حديدي على الشارع الرئيسي الواقع بين جسري الحمرية وروي .

وناقشت اللجنة مقترح توفير إشارة ضوئية للمشاة تحت جسر الحمرية مع لافتة وإرشادات ضوئية؛ للتقليل من الحوادث على شارع روي ما بين دوار الحمرية وروي. وتدارست اللجنة كذلك مقترح توفير مراقبين في الفترة المسائية بسوق مطرح وحي الوادي الكبير.

كما أحالت اللجنة مقترح تنظيم دخول وخروج المركبات من منطقة الوشل إلى المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى لدراسة إمكانية تنفيذه.

خدمات عامة

كما استعرضت اللجنة جملة من الطلبات المتعلقة بالخدمات العامة في كافة أرجاء الولاية تمت إحالتها إلى الجهات المختصة كان أبرزها صيانة مرافق منطقة وادي عدي بإعادة تخطيط الطريق والمواقف واللوائح الإرشادية المرورية وممرات المشاة، إضافة إلى مقترح عمل حاجز حديدي على الشارع الرئيسي الواقع بين جسري الحمرية وروي.

وكذلك متابعة شركة حيا لتنفيذ مشروع الصرف الصحي بالولاية وصيانة الطريق الرابط بين حلة الشرقية والغربية بمنطقة دارسيت الساحل بشكل مستمر ودوري حتى الانتهاء من المشروع.

ومخاطبة الشيوخ والرشداء بعدم ممانعة المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى من تطبيق نظام النقل المباشر للمخلفات والقمامة وحث الأهالي والمقيمين بتوفير السلال لتقوم البلدية بالنقل المباشر.

ورفع الرصيف الفاصل بين المسارين على طول الشارع من دوار الحمرية إلى دوار روي، علاوة على صيانة الطرق الداخلية للعديد من مناطق ولاية مطرح.

الجدير بالذكر أن استعراض المجلس البلدي لمحافظة مسقط لجهود لجنة الشؤون البلدية بولاية مطرح، يأتي من قبيل الاهتمام بتوفير المتطلبات الخدمية لهذه الولاية ولأهمية مكانتها التاريخية والحضارية القديمة؛ وما يشكله ميناء السلطان قابوس اليوم كبوابة سياحية مهمة للسلطنة، باستقطابه السفن السياحية الكبيرة من مختلف بقاع العالم.

وما يتميز به سوق مطرح القديم بطابعه العمراني الفريد ومكوناته التاريخية العريقة، وهو مقصد الكثير من السياح المهتمين بدراسة التاريخ والحضارة العمانية المجيدة.

كما أن ولاية مطرح تشكل اليوم المركز التجاري والاقتصادي في عمان؛ لوجود الحي التجاري بها، فضلًا عن العديد من المؤسسات الاقتصادية والبنوك المحلية والعالمية، علاوة على ما تشتهر به من القلاع والأسوار والأبراج القديمة.