1055822
1055822
عمان اليوم

شركة «الخيميائي» الطلابية تبتكر دهانين يقاومان الأوساخ ويحميان من الخدوش

10 يوليو 2017
10 يوليو 2017

أحدهما متعدد الاستعمالات والآخر للسيارات -

كتب - عامر بن عبدالله الأنصاري -

ابتكرت الشركة الطلابية «الخيميائي» التابعة لجامعة السلطان قابوس، دهانين أحدهما متعدد الاستعمالات، والآخر للسيارات، أما المنتج الأول فهو عبارة عن مواد كيميائية تم اختيارها بعناية شديدة بحيث لا تولد أي أضرار للمستهلك، ويمكن استخدامها بكل ثقة وأمان، وهو دهان شفاف يمكن استخدامه لأسطح مختلفة كالجدران والأخشاب ليعطيها قوة المقاومة للحبر الجاف والماء والأوساخ، وتمت إضافة اللبان المقطر إليه لتقليل الرائحة القوية للمنتج.

أما المنتج الثاني فهو دهان للسيارات، يعطي أسطحها طبقة لامعة تحميه من الخدوش والآثار الخارجية للسيارة، كما أنه يوفر سطحا أملس ولامعا.

وحول المنتجات قال الطالب حمود الشكيلي عضو بقسم الإنتاج: «تعمل منتجاتنا على توفير حماية للأسطح بأشكالها، كما أنها تخدم شريحة كبيرة من المجتمع، ابتداء بالوالدين وانتهاءً بالشركات والمؤسسات الحكومية».

وتابع: «تتكون الشركة من ستة عشر طالبا من مختلف الكليات، وهي متخصصة في إنتاج دهان مميز ومنتجات أخرى باستخدام الكيمياء، أما بالنسبة لاسم الشركة فقد استقيناهُ من (الخيمياء) وهو أصل علم الكيمياء الحديثة، غير أنه أشمل وأكثر اتساعًا؛ فهو يشمل الخيال والابتكار جنبًا إلى جنب مع علم الكيمياء».

وأضاف الشكيلي: «من أهداف الشركة توظيف الكيمياء لابتكار منتجات اقتصادية، تلهم الأشخاص لصنع حياة خالية من التعقيد، ورؤيتنا كيمياء سهلة ومبتكرة، لعالم أفضل، وصناعة تعانق البيئة، أما رسالتنا أن تكون الشركة نموذجاً متميزاً في جودة وابتكارية منتجها، محلياً وإقليمياً، وترقى لطموحات زبائنها في مستوى خدماتها ورقي مجتمعها وتنميته».

وفيما يتعلق بمساعي الشركة للترويج لمنتجاتها والتعريف بنفسها، فقد قال حمود الشكيلي: «نسعى للمشاركة في المعارض والفعاليات التعريفية، وكانت أولى مشاركاتنا في معرض الشركات الطلابية (يدًا بيد) في منتجع شنجريلا بر الجصة، حيث تم التعريف بهوية الشركة،و عرض المنتج الأولي للزوار، والمشاركة الثانية كانت في معرض الشركات الطلابية في الأفنيوز مول، وقد كانت مشاركة مثمرة جدًا، فقد تم عرض منتجي الشركة، كما استلم قسم المبيعات في الشركة العديد من الطلبات على المنتجين، والتي سنعمل على توفيرها قريبًا».

الجدير بالذكر أن الشركة على تعاون مع شركة lab-scientific العاملة في المجال التحضيرات الكيميائية ممثلة بمديرها التنفيذي جاسم المعمري من ناحية تقديم الاستشارات الفنية ومواد للتصنيع. كما أن الشركة دخلت المنافسة في مسابقة «شركتي» التي تنفذها مؤسسة إنجاز عمان بالتعاون مع مجموعة نماء.