1055048
1055048
الرئيسية

فرص هطول أمطار الخير مستمرة مع جريان الأودية وانخفاض درجات الحرارة

09 يوليو 2017
09 يوليو 2017

صحار تسجل أعلى كمية بـ«29 ملم» تليها القابل بـ «13» -

متابعة - نوح بن ياسر المعمري -

هطلت على عدد من ولايات السلطنة أمطار غزيرة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب نتيجة نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة، وتراوحت الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، مما أدى إلى تساقط حبات البرد، وجريان الأودية والشعاب وزيادة منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

كما أدى إلى شل الحركة المرورية في عدد من الطرق التي لا يوجد بها تصريف للأودية، وعرقلة سير الحركة المرورية في المناطق الجبلية لتساقط الصخور والأتربة على الطريق العام.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب وهطول أمطار متفرقة وأحيانا رعدية على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة ما بعد الظهيرة.

كما يكون الجو غائما على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة مع تساقط الرذاذ المتقطع، واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على معظم المناطق الساحلية، مع تدني الرؤية الأفقية أثناء تساقط الرذاذ، وانتشار الضباب والأمطار الرعدية.

وهطلت أمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة على ولايات ينقل وعبري وضنك ومحضة وإبراء والمضيبي وإزكي سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب مما أدى إلى زيادة منسوب المياه وانخفاض درجات الحرارة. كما أن بعض الطرق في هذه الولايات تعاني من غياب تصريف مجاري الأودية والشعاب مما أدى إلى شل الحركة المرورية أثناء جريانها.

كميات الأمطار

وشهدت عدد من محافظات السلطنة أمطار بين المتوسطة والغزيرة، نتيجة تكوينات السحب المحلية خلال الفترة من 5 - 8 يوليو 2017م، مما أدت إلى جريان بعض الأودية، واحتجزت السدود كمية من المياه، وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة شمال الباطنة حيث بلغت 29 ملم بولاية صحار، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت 13 ملم بولاية القابل، وفي محافظة الظاهرة بلغت 12 ملم بولاية عبري، وفي محافظة الداخلية بلغت 10 ملم بولاية الحمراء، وفي محافظة جنوب الباطنة بلغت 9 ملم بولاية العوابي، وفي محافظة البريمي بلغت 6 ملم بولاية محضة، كما أدت هطول الأمطار إلى جريان عدد من الأودية منها وادي محرم بولاية سمائل ووادي اجران في ولاية البريمي. وتدفق أودية الهجر وشميت وهجيرمات وصعبا بولاية عبري، وفي ولاية ينقل تدفق أودية الشوعية والكرش والمشيرصية، في ولاية ضنك تدفق وادي الخبيب.كما أدى إلى جريان وادي مستل بولاية نخل، وفي ولاية العوابي تدفق وادي بني خروص. وتدفق وادي قعبت بتدفق غزير في ولاية دماء والطائيين. كما امتلأ سد العوابي بوادي بني خروص بالمياه حيث بلغت الكمية المحتجزة (0.29 مليون متر مكعب).