1055146
1055146
عمان اليوم

30 وحدة حكومية تتفاعل على شبكات التواصل الاجتماعي

09 يوليو 2017
09 يوليو 2017

«دراسة».. الأولى من نوعها تحلل حسابات «تويتر» -

حصلت الباحثة عائشة بنت عبدالله اليحيائية على درجة الماجستير من جامعة السلطان قابوس عن رسالتها الأولى من نوعها في السلطنة والتي تتناول بالدراسة والتحليل خصائص حسابات شبكة تويتر للوحدات الحكومية في سلطنة عمان، وتهدف الدراسة إلى التعرف على خصائص حسابات شبكة تويتر للوحدات الحكومية التابعة لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية في سلطنة عمان والبالغ عددها 37 وحدة حكومية، حيث اتضح للباحثة أن 30 وحدة حكومية تملك حسابات في شبكات التواصل الاجتماعي. وتركز الدراسة على شبكة تويتر، نظرًا لامتلاك 28 وحدة حكومية لحسابات في هذه الشبكة، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي باستخدام أداة تحليل المضمون في الفترة من 1 يناير 2017م وحتى 31 مارس 2017م لمجموع 4801 تغريدة، كما تعتمد الدراسة على أداة المقابلة مع القائمين على إدارة شبكات التواصل الاجتماعي في الوحدات الحكومية بأسلوب العينة المتاحة والبالغ عددهم 11 شخصا.

وتوصلت الدراسة إلى وجود نسبة من التفاعل بين الوحدات الحكومية والجمهور وبين الجمهور والوحدة الحكومية من خلال ميزات الرد، وإعادة التغريد والإعجاب. حيث كشفت النتائج أن الوحدات الحكومية تتفاعل مع الجمهور من خلال إعادة التغريدة بنسبة أكبر من الميزات الأخرى، في حين يتفاعل الجمهور مع الوحدات الحكومية من خلال ميزة الإعجاب بصورة أكبر. وتشير نتائج الدراسة أن الوحدات الحكومية تستخدم اللغة العربية بصورة أكبر من اللغات الأخرى، كما أنها تنشر الموضوعات المؤسسية والمتمثلة في الزيارات والاجتماعات بشكل أكبر من الموضوعات الأخرى، كما تستخدم هذه الوحدات وظيفة الإعلام بصورة أكبر من الوظائف الأخرى، وتستخدم نمط النص والصورة بصورة أكبر من الأنماط الأخرى. وتوضح نتائج المقابلات أن أبرز التحديات التي تواجه الوحدات الحكومية في استخدام شبكة تويتر تتمثل في قلة الموظفين وعدم تأهيلهم، إضافة إلى النظرة السلبية للمؤسسة والنقد الدائم.

وأوصت الدراسة بضرورة قيام الوحدات الحكومية في السلطنة بتطوير استراتيجية خاصة بمحتوى شبكات التواصل الاجتماعي بما يتوافق مع رؤية ورسالة كُل وحدة، وإعداد واعتماد سياسة اتصالية مكتوبة لتوضيح توجهاتها في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عام وشبكة تويتر بشكل خاص تتناول المحتوى المقدم في هذه الشبكات وتنوع لغات النشر والميزات التفاعلية التي تتيحها هذه الشبكات، وغيرها من العناصر، وتنسيق العمل الإعلامي المتعلق بإدارة شبكات التواصل الاجتماعي داخل الوحدات الحكومية، وتعزيز الكوادر البشرية وتدريبهم في مجال إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي، وتوظيف كوادر متخصصة ومتفرغة لإدارة الحسابات في الوحدة الحكومية، والاهتمام بتنوع المحتوى وآليات استخدام الميزات التفاعلية مثل تنوع أنماط النشر، واستخدام الإشارات والروابط، إضافة إلى الميزات التفاعلية الأخرى التي يتيحها تويتر كالبث المباشر.

كما أوصت الدراسة بتدريس مقررات متخصصة بشبكات التواصل الاجتماعي وآلية التعامل معها لطلبة الإعلام بالجامعات والكليات في السلطنة، بهدف تأهيلهم لسوق العمل، وقيام الوحدات الحكومية التابعة لقانون الخدمة المدنية التي لا تملك حسابات بإنشاء حسابات خاصة ورسمية عبر شبكة تويتر، كما دعت الدراسة الوحدات الحكومية التي لم يتم توثيق حساباتها إلى ضرورة القيام بذلك.