الاقتصادية

العراق يبدأ حفر أول بئر نفطية في حقل على حدوده مع إيران

09 يوليو 2017
09 يوليو 2017

بغداد ـــ (الأناضول): بدأت وزارة النفط العراقية بأعمال حفر أول بئر للنفط في حقل الحويزة، الواقع بمحافظة ميسان، على حدود إيران، والذي تقدر احتياطاته النفطية بنحو مليار برميل. وقال وزير النفط جبار اللعيبي، خلال حضوره حفل تدشين أعمال الحفر، إن شركة نفط ميسان، المملوكة للدولة والتابعة لوزارة النفط، ستتولى تطوير الحقل بالتعاون مع شركتي الحفر العراقية، والاستكشافات النفطية، المملوكتين للحكومة أيضا . وأضاف أن المرحلة القليلة القادمة ستشهد المزيد من مشاريع تطوير الحقول الحدودية مع إيران.

من جهته، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج المهندس كريم حطاب، إن الوزارة تولي اهتماما كبيراً بتطوير الحقول الحدودية، وبما يحقق هدف الاستثمار الأمثل لذلك.وأوضح أن المسوحات والدراسات الجيولوجية والتوقعات الأولية، تشير إلى أن حجم الاحتياطي النفطي لحقل الحويزة، يبلغ أكثر من مليار برميل، وأنه يعد من الحقول الحدودية المهمة.

وأنتج العراق 3.273 مليون برميل يوميا، في يونيو المنصرم، ارتفاعا من 3.262 مليون برميل يوميا في مايو ر الماضي.والعراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” التي اتفقت في نوفمبر الماضي، على خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، ابتداءً من يناير الماضي، لاستعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن ثم تحسين أسعار النفط.وعادت المنظمة قبل أسابيع ومددت الاتفاق لتسعة أشهر. ووافق العراق على خفض إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يومياً، إلى 4.35 مليون برميل يومياً. ويقول مسؤولو وزارة النفط، إن بغداد التزمت بالاتفاق بالكامل.ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى نحو 95% من نفقات الدولة. وكان لتراجع أسعار الخام منذ 2014، أثر بالغ على الاقتصاد .