الأولى

توفير بيانات لأكثر من 7 آلاف مدخــل وراثي مـن النباتات

08 يوليو 2017
08 يوليو 2017

كتبت - عهود الجيلانية: يعمل مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية بمجلس البحث العلمي على بناء منصة معلومات الموارد الوراثية، حيث من المتوقع أن يتم توفير بيانات لأكثر من 7 آلاف مدخل وراثي من النباتات.

وتهدف منصة معلومات الموارد الوراثية وقواعد البيانات للوصول إلى معلومات حول الموارد الوراثية النباتية والتي تعتبر من العناصر اللازمة والمهمة للباحثين والطلبة وغيرهم من المختصين، ويتم توفير هذه المعلومات من قبل مؤسسات عديدة داخل السلطنة.

ويعتبر مشروع منصة قاعدة البيانات الوطنية منصة لتوثيق وإدارة معلومات الأنواع والعينات مثل: التصنيف والتوزع الجغرافي والبيانات البيولوجية، وتتبع مسار حفظ ونقل العينات، وربط الصور والمستندات مع سجل العينات. وتهدف هذه القاعدة إلى توثيق جميع الكائنات الحية المسجلة على المستوى الوطني من أجل تسهيل الحصول على المعلومات والبيانات للباحثين والمختصين في هذا المجال واختصار الجهد والموارد على الجهات البحثية المختلفة.

وقد قام المركز بتثبيت برنامج قاعدة البيانات على أجهزة الحاسب الآلي حيث تم إدخال البيانات بصورة تجريبية لمعرفة مدى ملاءمة هذا البرنامج مع المعلومات المتوفرة عن الكـــــائنات الحية الحيوانية والبحرية، حيث تبين بعد الفترة التجريبية ان البرنامج مناسب لتخزين وإدارة البيانات المتوفرة عن هذه الكائنات والعمل مستمر في إدخال البيانات التي يتم تجميعها من مصادر علمية مختلفة والحصول عليها من جهات ذات الاختصاص.