الأولى

مجموعة العشرين تتوافق على بيان مشترك حول المناخ بدون أمريكا

08 يوليو 2017
08 يوليو 2017

اتفقت على تحفيز النمو الاقتصادي العالمي -

هامبورج ـ وكالات: توصلت دول مجموعة العشرين أمس إلى تسوية حول المناخ لتجنب قطيعة نهائية مع الولايات المتحدة بعد إعلانها الانسحاب من اتفاق باريس، وفق البيان الختامي. وأخذ هذا البيان «علما» بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس متداركا أن هذا الاتفاق «لا رجوع عنه» في شكل يعزل الولايات المتحدة على هذا الصعيد.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للصحفيين «أنا مسرورة جدا لكون جميع قادة الدول والحكومات الأخرى» قد التزموا باتفاق باريس. ولكن في الوقت نفسه حصلت الولايات المتحدة على تنازل. فقد أورد البيان الختامي أن قادة المجموعة «سيسعون للعمل في شكل وثيق مع شركاء آخرين لتسهيل وصولهم إلى الطاقات المشعة واستخدامها في شكل أكثر نظافة وفاعلية ومساعدتهم في نشر الطاقات المتجددة والمصادر الأخرى للطاقة النظيفة». وتكرس هذه الفقرة وضعا غير مسبوق بالنسبة إلى مجموعة العشرين التي تقر بذلك إمكان تبني أحد أعضائها سياسة على مستوى منفرد بمعزل عن الأعضاء الآخرين.

كما اتفق قادة المجموعة على تحفيز النمو الاقتصادي العالمي لتوفير المزيد من فرص العمل في كافة أنحاء العالم. وأقر زعماء دول وحكومات الدول الصناعية والصاعدة الكبرى خلال قمتهم على خطة عمل مشتركة تنص على إبقاء مشاركة الولايات المتحدة في تنظيم أسواق المال. يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن من قبل عزمه الانسحاب مراجعة قواعد تنظيم أسواق المال.

وتحدثت الخطة التي تحمل اسم «خطة عمل هامبورج» عن المناخ المواتي للاقتصاد العالمي، إلا أنها أشارت في الوقت نفسه إلى «أن سرعة النمو الاقتصادي كانت أضعف من المأمول»، وأن مخاطر تراجع النمو الاقتصادي لا تزال قائمة. وجاء في الخطة أن من التحديات طويلة المدى التي تواجه نمو الاقتصاد العالمي ضعف النمو الإنتاجي وعدم التكافؤ في الدخول وشيخوخة المجتمعات.