العرب والعالم

إسرائيل وحماس تقتربان من إنهاء المرحلة الأولى لتبادل الأسرى

08 يوليو 2017
08 يوليو 2017

القدس المحتلة - (سما): زعمت صحيفة (يديعوت) الإسرائيلية أمس بأن إسرائيل وحركة حماس تقتربان من إنهاء المرحلة الأولى في صفقة تبادل الأسرى.

ونقلت يديعوت عن صحفيين مقربين من حركة حماس أن المرحلة الأولى أي مرحلة تبادل المعلومات قاربت على الانتهاء وأن الصفقة ستكون مشابهة لصفقة شاليط والتي استلمت إسرائيل قبلها من حماس فيديو، عن مصير الجندي شاليط، وبعدها تمت الصفقة، وأفرجت إسرائيل على اثرها عن آلاف الأسرى الفلسطينيين. وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن الوسطاء في هذه الصفقة هم: روسيا ومصر ومنسق الأمم المتحدة نيكولاي ميلادينوف. وشددت يديعوت نقلا عن المصادر، أن حماس تطالب بتحرير كل الأسيرات والأطفال، وأعضاء المجلس التشريعي من السجون الإسرائيلية، مقابل المعلومات الأولية عن مصير الجنود الإسرائيليين لديها مؤكدة أن الحركة لديها جنديان إسرائيليان آخران، غير هدار غولدن وارون شاؤول.

وقالت يديعوت: إن المرحلة الثانية من الصفقة ستكون باهظة الثمن، والتي ستشمل الإفراج عن مروان البرغوثي وأحمد سعدات وأسرى القدس، وأن حماس أكدت أن إسرائيل موافقة على مطالبها الأولية لتنفيذ مرحلة تبادل المعلومات، وأنها موافقة على الإفراج عن 53 أسيرات تمت إعادة اعتقالهن من صفقة شاليط.

يذكر انه وفي أول خطاب له منذ توليه رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس اكد إسماعيل هنية أن تحرير الأسرى بات أقرب من أي وقت مضى وأن ظلم السجان لن يطول ولن يكسر أسرانا الأحرار.

يشار إلى أن المقاومة في غزة تحتجز عددا من الأسرى الإسرائيليين لديها في غزة من بينهم الجنديان هدار غولدن وارون شاؤول اللذان تم أسرهما في الحرب الأخيرة «2104» على القطاع.