العرب والعالم

بنجلاديش تعتقل مسلحا بارزا على خلفية الاعتداء على مقهى العام الماضي

08 يوليو 2017
08 يوليو 2017

دكا - (أ ف ب) - اعتقلت الشرطة في بنجلادش مقاتلا إسلاميا على خلفية اعتداء استهدف مقهى يرتاده أجانب في دكا أسفر عن 22 قتيلا العام الماضي، بحسب ما أفاد مسؤولون أمس.

وأوقفت قوة مكافحة الإرهاب سهيل محفوظ الذي يعتقد أنه وفر الأسلحة التي استخدمت في الاعتداء الذي احتجز خلاله مسلحون رواد مقهى «هولي ارتيزان بيكري» قبل أن يقتلوا 22 شخصا.

وأفاد المسؤول في القوة، عبد المنان، أن الموقوف «وفر الأسلحة للحادثة -هولي- ونحن نطارده منذ فترة طويلة سبقت وقوع الاعتداء».

وأضاف أن الشرطة، التي تلقت بلاغا، اعتقلت المشتبه به البالغ من العمر 33 عاما في مقاطعة شاباي ناوابغانج مع ثلاثة من رفاقه.

ويعد محفوظ زعيم القيادة الشمالية لـ(جماعة المجاهدين في بنجلادش)، وهي مجموعة محلية متطرفة تتهمها السلطات بتنفيذ الاعتداء رغم تبنيه من قبل تنظيم داعش.

وبحسب المسؤول، فهو مطلوب كذلك لدى السلطات الهندية لدوره المحتمل في تفجير وقع عام 2014 في بردوان في بنغال الغربية حيث قتل شخصان وعثرت الشرطة على كمية كبيرة من المتفجرات.

ويأتي اعتقاله بعد أيام على نشر مركز «سايت» المتخصص برصد المواقع الإلكترونية الجهادية بيانا لأحد عناصر تنظيم داعش هدد خلاله بشن مزيد من الهجمات في بنجال الغربية وبنجلاديش وبورما.

وشهدت بنجلاديش أعمال عنف مرتبطة بإسلاميين خلال الأعوام القليلة الماضية قتل فيها أجانب وكتاب علمانيون وناشطون ملحدون وآخرون ينتمون إلى أقليات دينية.

وقتلت السلطات نحو 70 مسلحا في مداهمات وتبادل لإطلاق النار منذ الاعتداء على المقهى.