1054265
1054265
المنوعات

المشاركات: الدورة أسهمت في تطوير مهاراتنا .. والتغــذية الراجـعة صححــت أخـطاءنا في التصوير

08 يوليو 2017
08 يوليو 2017

في ختام دورة أساسيات التصوير بمسندم -

بخاء - أحمد خليفة الشحي -

اختتمت بمحافظة مسندم دورة أساسيات التصوير التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة (17) متدربة ومن تنظيم فريق مسندم للتصوير الضوئي.

وقدم الدورة كل من احمد الحييش ويوسف الشاعر، وتم خلالها تقديم شرح عن كيفية استخدام الكاميرا والتعامل معها وأخذ الزوايا المناسبة واللقطات الاحترافية وضبط اعدادات الكاميرا اضافة الى توضيح أنواع التصوير مثل التصوير الليلي والتصوير الصحفي وتصوير الطبيعة وتصوير الوجوة وتصوير الميكرو، وفي اليوم الختامي تم عرض فيديو ونصائح في ما يخص التصوير وبعدها تم تنفيذ حلقة عمل تصوير ميداني تضمن تصوير الطبيعة وتصوير المايكرو وكيفية معالجة الصور وأخذ الزوايا المناسبة للتصوير واخراج الصور بالشكل الصحيح والمميز.

نشر الثقافة البصرية

رئيس فريق مسندم للتصوير الضوئي يوسف الشاعر أشار إلى أن الهدف من إقامة دورات تدريبية متعدده في مجال التصوير الفوتوغرافي هو المساهمة في نشر الثقافه البصرية وهواية التصوير بالمجتمع وتوثيق العلاقات الأخوية بين المصورين وتوطيد العلاقات بينهم بالإضافة إلى تنمية هواية التصوير الضوئي بطريقه علمية وعملية وذلك عن طريق عمل دورات وحلقات وطلعات ميدانية من أجل اكتساب الخبرة اللازمة للمتدرب.

مضيفا أن هذه الدورة تعتبر دعما للمتدربات المشاركات حتى يتمكن من تحقيق كافة الأهداف الخاصة بطبيعة الدورة التدريبية وهذه الدورة لا تعتبر الدورة الأولى التي قدمها الفريق وإنما قدم عدة دورات سابقة للأفراد وللمؤسسات الحكومية لأنها تتيح التعرف على الموهوبين المحترفين بالتصوير الفوتوغرافي وتميزهم عن غيرهم في التقاط الصورة المميزة.

معلومات مفيدة

فاطمه بنت أحمد السعدية إحدى المشاركات في الدورة تقول: تم تقديم معلومات وفيرة عن أساسيات التصوير الفوتوغرافي المعروف برسم الصورة بالاشعة الضوئية والتعرف على تاريخ الكاميرا ( القمرة )، حيث اشتملت الدورة التي شاركت فيها على مجموعة من الأساسيات المهمة في التصوير الفوتوغرافي منها الطريقة الصحيحة لحمل الكاميرا والتعرف على مكونات الكاميرا وعلى انواع العدسات واستخدام كل عدسة على حده وعلى اساسيات التصوير والبعد البؤري والايزو وفتحة العدسة. كما قام أعضاء الفريق بزيارة ميدانية للقرية التراثية بولاية مدحاء والتقاط بعض الصور ثم عرضها والتعقيب على أخطاء التصوير فيها وتقديم التغذية الراجعة.

فرصة سانحة

وتقول موزة بنت احمد بن سعيد الشحية مشرفة مصورات فريق مسندم للتصوير الضوئي: بما أنني عضوة في فريق مسندم للتصوير الضوئي فإن تواجدي في هذه الدورة أتاح لي فرصة التطوير من ذاتي وتوسيع الخبرة في المجال ذاته لا سيما أيضا زادت من مهاراتي في التصويرواعتبر وجودي بالدورة فرصة جميلة ومناسبة لامست فيها روح الفريق حيث إن المتدربين جميعهم متفاعلين ومتعاونين مع بعضهم حيث ان عرض الدورة كان شيقا وبسيطا يخلو من التكلف، إيصال المعلومات والمعاني بسهولة وسلاسة وتمارين علمية وعملية بهدف تثبيت المعلومة وإحداث النشاط والحيوية، هذه لا تعتبر الدورة الأولى أو الاخيرة، تميزت أنها لا تعطي معلومات فقط إنما فتحت لجميع المتدربين فيما بينهم آفاقا نستطيع من خلاله أن ننطلق وبقوة نحو غايتنا، في النهاية كل الشكر والتقدير للمدرب ورئيس الفريق على جهوده وعطائه المبذول.

جوانب نظرية وعملية

خفية بنت محمد بن راشد السعدية إحدى المتدربات تقول: أخذتنا هذه الدورة في جولة ممتعة حول عالم الكاميرا فتعرفنا على أصول كلمة كاميرا وأن أول عالم التقط أول صورة كان من أصل فرنسي حيث التقط أول صورة سنة 1826م، كما تعرفنا على أنواع الكاميرات وعلى أجزاء الكاميرا وكيفية أستخدام الكاميرا ايضا.

وتعرفنا كذلك على أنواع العدسات وعلى أنواع التصوير بالإضافة إلى أسرار التصوير الاحترافي وكيفية التقاط صورة احترافية لأي منظر، إضافة الى التعرف على الوقت المثالي للتصوير كوقت الشروق ووقت الغروب كما كان هناك تدريب عملي على كيفية التقاط الصور.

وتعرفنا على الأخطاء التي من المحتمل أن تواجهنا أثناء التقاط الصور.