صحافة

الإيطالية: الحل بنزع شامل للأسلحة النووية

08 يوليو 2017
08 يوليو 2017

اهتمت جريدة «لا ريبوبليكا» الإيطالية بموضوع الأزمة الكورية الشمالية واعتبرت أن المشكلة في الأساس تكمن في عدم تطبيق مشاريع واتفاقات الحد من الأسلحة النووية ووقف التسلح بها أو تصنيعها واستخدامها.

يبدو الآن أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس الخيارات العسكرية التي يمكن أن تتخذها من أجل إخضاع كوريا الشمالية وإجبارها على التخلي عن برنامجها النووي العسكري. سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة أعلنت أنَّ بلادها تفضل الحلول الديبلوماسية والحوار.

الجريدة الإيطالية تناولت موضوع الحوار المطروح أو المحتمل مع كوريا وأعربت عن ثقتها بأن أي حوار لن ينجح ما لم يتناول عمق المشكلة النووية. الجريدة تطالب المجتمع الدولي بمعالجة المشكلة من أساسها. الواقع أن مشكلة السلاح النووي هي في الأساس مشكلة أمريكية ومن هنا لا نفع لأية مفاوضات نووية شاملة ما لم تعلن الولايات المتحدة الأمريكية أولاً عن رغبتها بوقف التسلح النووي وعن سماح مشروط جداً لكوريا باقتناء السلاح النووي طالما العالم لم يتوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الشأن.

تشير الجريدة إلى أنَّ العودة إلى الوراء مستحيلة بالنسبة للموضوع النووي. لقد حصل توافق مع إيران في هذا الموضوع على سبيل المثال.

لكن كي يتجنب العالم مشاكل النووي وخطورة حربه لا بد من العودة إلى مرحلة يتابع فيها العالم ما بدأه مع رونالد ريجان وميخايل جورباتشيف في لقائهما عام 1986 وكذلك متابعة ما أعلنه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عام 2009 في براغ عندما أعرب عن نية حقيقية بوقف تصنيع واستخدام الأسلحة النووية والتسابق إلى الحصول عليها.

تختم يومية «لا ريبوبليكا» الإيطالية وتشير إلى أن العالم لم يتَّعظ بعد، وما زال بالنتيجة يدفع ثمن أخطائه وفشله في معالجة مسائل التسلح النووي.