الأولى

حديث في أوبك عن خطوات جديدة لتخفيف تخمة المعروض

07 يوليو 2017
07 يوليو 2017

سعر نفط عمان ينخفض 1.23 دولار أمريكي -

العمانية ورويترز:- بلغ أمس سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم 45.98 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد انخفاضا بلغ دولارا أمريكيا واحدا و(23) سنتا مقارنة بسعر أمس الأول الخميس الذي بلغ (21ر47) دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ 50 دولارا أمريكيا و55 سنتا للبرميل منخفضا ما مقداره دولاران أمريكيان و27 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

وقال مندوبون في أوبك أمس إن استعداد روسيا لبحث إجراء تغييرات في اتفاق تقوده المنظمة لخفض إمدادات النفط هو تطور مشجع إذ يفتح الباب أمام دراسة مزيد من الخطوات لتصريف تخمة المعروض العالمي من الخام. كانت أوبك اتفقت مع منتجين غير أعضاء من بينهم روسيا على الحدّ من المعروض النفطي حتى الربع الأول من 2018 لكن أسعار الخام انخفضت منذ مايو الماضي لأسباب منها ارتفاع إنتاج نيجيريا وليبيا عضوي أوبك المعفيين من خفض الإنتاج.

وكان وزراء طاقة دول منتجة رئيسية مثل السعودية وروسيا قالوا من قبل إنه لا توجد حاجة فورية لمزيد من الإجراءات لدعم أسعار النفط.

لكن وزارة الطاقة الروسية قالت أمس إن موسكو مستعدة لدراسة مقترحات مثل مراجعة الاتفاق إذا اقتضت الضرورة.

وقال مندوبون في أوبك إنه في حين لا تجري مناقشات ملموسة بشأن خطوات إضافية حاليا فإن التصريحات الروسية توفر أساسا إيجابيا لبحث أفكار مثل زيادة حجم الخفض. وقال مصدر قريب من أوبك «الإشارات المشجعة من روسيا بخصوص أفكار مثل تعميق التخفيضات تعطي مبررا أفضل لتقديم مثل تلك الأفكار وتطويرها من أجل إعادة التوازن إلى الأسواق... إنها توفر أساسا جيدا لكن لا يوجد نقاش بعد».