1053923
1053923
الرئيسية

مجموعة الـ20 تعتزم توسيع نطاق تعاونها لمكافحة الإرهاب

07 يوليو 2017
07 يوليو 2017

ميركل تدين محاولات عرقلة القمة عبر العنف -

هامبورج - وكالات: تعتزم دول مجموعة العشرين «جي20» توسيع نطاق تعاونها لمكافحة الإرهاب وتشديد الإجراءات التي يتم اتخاذها ضد الدعاية الترويجية له على الإنترنت. وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال قمة العشرين في هامبورج: إن ممثلي كبرى القوى الاقتصادية بالعالم سيجرون مباحثات مع مزودي الخدمات لمواقع الإنترنت. وأضافت أنه سيتم التوضيح خلال هذه المباحثات «إننا نتوقع الحذف السريع».

وأشارت إلى أن خدمات الماسنجر التي يتم عبرها تبادل معلومات إرهابية بشكل مشفّر تمثل «مشكلة كبيرة أيضا. وشددت ميركل على ضرورة تحسين الفحص والمراجعة بالنسبة لهذه الخدمات، وأكدت أن ذلك يسري فقط «في حالة الاشتباه».

وأضافت المستشارة أن رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين يعتزمون توثيق التعاون في إطار الأمم المتحدة من أجل مكافحة الإرهاب. وشددت على ضرورة تكثيف تبادل المعلومات بشكل كبير أيضا، لافتة إلى أن ذلك يسري أيضا بالنظر إلى جفاف مصادر تمويل الإرهابيين.

وقالت المستشار الألمانية، أنجيلا ميركل: إن المحاولات العنيفة لعرقلة قمة مجموعة العشرين في هامبورج «غير مقبولة». وكانت العديد من المصارف أغلقت أفرعها في هامبورج، أمس الجمعة، بشكل مؤقت، وذلك في أعقاب أعمال العنف المصاحبة لمظاهرات مناوئة لقمة العشرين المنعقدة في المدينة.

وطلبت شرطة هامبورج دعما من جميع أنحاء ألمانيا لاحتواء الاحتجاجات العنيفة في اليوم الأول لقمة مجموعة العشرين، التي تسببت في تأخير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومحاصرة زوجته ميلانيا مؤقتا في مقر استضافتها. ووقعت اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين.

واندلعت الاشتباكات، عندما اعترضت الشرطة سبيل مجموعة المتظاهرين المناهضين للرأسمالية في مسيرة حضرها الآلاف حمل بعضهم لافتات ورددوا شعارات من أمثال: «مرحبا بكم في الجحيم» و«حطموا مجموعة العشرين». واستخدمت الشرطة خراطيم المياه ورذاذ الفلفل ضد المتظاهرين المقنعين الذين رموا الزجاجات الفارغة والحجارة على الشرطة.