الاقتصادية

تزايد وعي المؤسسات الصغيرة تجاه التهديدات الإلكترونية

07 يوليو 2017
07 يوليو 2017

أوضحت دراسة حديثة حول قطاع امن المعلومات ان تنامي التهديدات الأمنية، والرغبة في خفض التكاليف التشغيلية يدفع عجلة نمو السوق في القطاع خاصة أنشطة الخدمات الأمنية الخاصة بمساحات التخزين المدفوعة على الإنترنت «السحابة», وتساهم الشركات الصغيرة والمتوسطة بدفع عجلة النمو كونها أصبحت تمتلك وعياً متنامياً حول التهديدات الأمنية كما أنها أدركت الفوائد والجدوى الكبيرة التي يمكن ان تحققها باستخدام خدمات «السحابة» الأقل كلفة بكثير مقارنة مع نماذج الأعمال التقليدية.

واستناداً على نتائج دراسة استقصائية عالمية أجرتها مؤسسة جارتنر فإن موجة نمو سوق الخدمات الأمنية يفتح أبواب الفرص والتحديات أمام شركات توريد الخدمات، وهذه الشركات تتكيف مع موجة التحول والانتقال من نموذج الأعمال ضمن بيئة العمل، ويرصد الخبراء أن موجة طلب المشاريع الجديدة التي تستند على المتطلبات الصاعدة من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة تعمل على دفع عجلة النمو, كما ان الدوافع التنافسية الجديدة وممارسات التسعير البديلة تعمل على تهديد نماذج الأعمال التقليدية. وبشكل عام، يرتبط أحد مجالات التركيز الرئيسية بالنسبة لشركات توريد الخدمات بمرحلة التحول والانتقال من امتلاك وبيع المنتج، إلى بيع ودعم آلية تسليم الخدمات المتواصلة.

وستواصل الخدمات الأمنية العالمية القائمة على مساحات التخزين المدفوعة على الإنترنت نموها حيث من المتوقع أن تبلغ قيمتها 5.9 مليار دولار خلال العام الجاري، بزيادة قدرها 21 بالمائة عن العام 2016، كما أن إجمالي معدل النمو لهذه السوق أعلى من إجمالي معدل نمو سوق أمن المعلومات، حيث تشير التوقعات أن سوق الخدمات الأمنية القائمة على مساحات التخزين المدفوعة على الإنترنت ستصل إلى حوالي 9 مليارات دولار بحلول العام 2020. ولا يزال أمن البريد الإلكتروني، وأمن المواقع الإلكترونية، وإدارة الهوية والوصول (IAM) تشكل الأولويات السحابية الثلاث الأكثر أهميةً بالنسبة للمؤسسات». أما الخدمات الرئيسية التي تلبي هذه الأولويات فإنها تتضمن المعلومات الأمنية وإدارة الأحداث (SIEM)، وإدارة الهوية والوصول، والخدمات الصاعدة، التي توفر أهم القدرات المتميزة لدفع عجلة النمو. كما تعد العروض الصاعدة من بين القطاعات الأسرع نمواً، وتتضمن كلاً من تمكين عمليات استقصاء البيانات حول التهديدات، وتقنية حجب البرمجيات الخبيثة القائمة على السحابة، وآلية تشفير البيانات القائمة على السحابة، وإدارة حماية الطرفيات، واستقصاء البيانات حول التهديدات، وجدران حماية تطبيقات المواقع الإلكترونية (WAFs).