إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

06 يوليو 2017
06 يوليو 2017

غير جائز .. إن كانت الحكومة لا تسمح بذلك -

يمين كاذبة

رجل حلف يمينا كاذبة، وذلك لاستعادة حقه، ولو لم يحلف لضاع حقه، حيث إنه وعد رجلا قد اغتصبه حقه بأن يعطيه جزءا من ماله، وكان الوعد بنية الخدعة.. فماذا يلزمه؟

إن وعد فعليه دين الالتزام بما وعد، والخلاف في وجوب ذلك عليه قضاء، ومن حلف حانثا فعليه التوبة والكفارة، ولو استخرج بيمينه حقا ضائعا فإن الغاية لا تبرر الوسيلة، وإن رجع إليه حقه من غير زيادة لا يمنع من الانتفاع به مع وجوب التوبة عليه من وسيلته غير المشروعة.. والله أعلم.

لا حرج

ما حكم من لديه عاملة غير مسلمة تقوم بمهام كتغسيل الملابس وتنظيف البيت وطبخ الطعام وما شابه، فهل يعد طبخها للطعام في حرج ؟ أفيدونا بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا.

إن كانت كتابية فلا حرج في طبخها وتغسيلها وإلا فالواجب تجنب ذلك منها، والله أعلم.

وقع حادث لامرأة وزوجها مع اثنين من بناتهما وحصلت الوفاة بنفس السيارة وانعدمت السيارة عن آخرها وكانت جثثهم مشوهة، ولم نعرف من المتوفى قبل منهم، فأي الزوجين يرث الآخر؟ أفدنا جزاك الله خيرا.

لا توارث بينهما

هذه المسألة هي المعروفة بمسألة الغرقى والهدمى وذلك بأن يموت ميتان متوارثان فصاعدا ميتة ناشئة عن سبب كغرق أو هدم، حيث لم يعرف من الميت أولا، فقيل إن كل واحد يرث من الآخر من غير النصيب الذي ورثه منه، وقيل لا توارث بينهما لأن من شروط الإرث أن يتقدم موت الموروث قبل وارثه، وهذا شرط لا يمكن اعتباره في هذه الحالة، لذلك نرى أن ميراث كل واحد منهما يؤول إلى ورثته الأحياء، ولا إرث لمن مات معه، وهو بلا ريب أيسر وأبرأ للنفوس من الشكوك.. والله أعلم.

غير جائز

يقوم بعض الموظفين الذين يعملون في بعض المستشفيات الحكومية بصرف الأدوية الطبية من الصيدليات الحكومية التابعة لتلك المستشفيات، يقومون بصرفها الى بعض الوافدين الذين يعملون عندهم أو عند معارفهم وأقاربهم، ما قول سماحتكم في هذا الفعل حيث انهم يصرفون هذه الأدوية لهذه الفئة مجانا، علما بأن هذه الفئة غير مستحقة للعلاج المجاني من المستشفيات الحكومية، فما حكم من يأخذ الدواء للوافدين الذين يعملون تحت كفالته بهذه الطريقة؟

إن كانت الحكومة لا تسمح بذلك، فهو غير جائز للآخذ وللمعطي. والله أعلم.

صدقة

قامت امرأة بدفع صدقة لبناء مسجد من مال أمها الكبيرة في السن بعد استئذانها بذلك، ولكن هذه الأم كثيرا ما تنسى أفعالها وأقوالها بسبب كبر سنها؟ فهل يلزم البنت في هذه الحالة شيئا مما يتعلق بالمال الذي أخرجته من مال أمها كصدقة لبناء المسجد؟

إن كانت أمها عندما أذنت لها واعية فلا ضمان عليها، وإلا ضمنت، والله أعلم.

الميراث للأحياء

امرأة هلكت وتركت 3 بنات و3 بنين وبنات لأخ شقيق إلا أن أحد البنين الثلاثة توفي قبلها وترك أولادا بنين وبنات، كما أنها أيضا تركت أولادا لأخوات شقيقات كذلك هم بنون وبنات فنرجو التكرم منكم بالجواب.

إن كان هؤلاء البنون والبنات هم أبناء المرأة المتوفاة فإن الميراث لمن كان حيا من البنين والبنات للذكر مثل حظ الأنثيين، ولا ميراث لمن مات قبلها وإن كانوا أولاد أخيها الشقيق فإن الميراث للذكور منهم دون الإناث، لأن بنات الإخوة هن من الأرحام ولا ميراث لذي رحم مع عاصب أو ذي سهم. والله أعلم.