العرب والعالم

لقاء في روما لوقف تدفق المهاجرين إلى جنوب ليبيا

06 يوليو 2017
06 يوليو 2017

روما - (أ ف ب):- ناقش وزراء خارجية البلدان الأوروبية والبلدان الأفريقية المجتمعون أمس في روما، وسائل صد تدفق المهاجرين إلى جنوب ليبيا قبل عبورهم البحر المتوسط. وقال وزير الخارجية الإيطالي انجلينو الفانو في نهاية الاجتماع «من اجل خفض عدد الذين يصلون إلى بلادنا، يجب خفض عدد الذين يصلون إلى ليبيا. يجب ألا نتحرك فقط في الشمال أو في البحر، بل أيضا على الحدود الجنوبية».

وأضاف «إذا كانت عمليات مراقبة الحدود في بلدان العبور فعالة، فستزول عندئذ قيمة -البطاقات- التي تبيعها أكبر وكالة سفر إجرامية في التاريخ. وإذا لم يعد المهربون قادرين على ضمان الوصول الفعلي إلى أوروبا، فستفلس وكالة السفر التي يتولون إدارتها. هنا تكمن مهمتنا».

وكان الهدف من هذا الاجتماع المقرر منذ فترة طويلة في حضور كبار مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة، ان يشكل الجانب الدبلوماسي لاجتماع وزراء الداخلية الأوروبيين حول الموضوع نفسه في تالين، فيما تنتقد إيطاليا التي وصلها 85 ألف مهاجر هذه السنة، نقص التضامن الأوروبي.

ووقع الوزراء الأفارقة -ليبيا والنيجر وتونس ومصر وتشاد وأثيوبيا والسودان- والأوروبيون - ألمانيا والنمسا وإسبانيا وفرنسا وهولندا ومالطة وإستونيا- إعلانا مشتركا «للجمع بين التضامن والأمن، كما نجحت إيطاليا على هذا الصعيد».

ودعا البيان الختامي إلى استثمارات لمصلحة الشبان والنساء في البلدان الأصلية، والى دعم عمليات المراقبة في بلدان الترانزيت، وأيضا الى تحسين عمليات العودة، سواء كانت طوعية أم لا.

وتعهد الموقعون أيضا بمساعدة المفوضية العليا للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة على زيادة حضورها على طول طرق الهجرة والى تطوير حملات التوعية في البلدان الأصلية حول مخاطر السفر.