الأولى

«العمانية للصهاريج» تفوز بحقوق حصرية لتخزين وتصدير النفط في الدقم

06 يوليو 2017
06 يوليو 2017

باستثمارات مليار و756 مليون دولار وطاقة تخزينية تبلغ 26 مليون برميل -

منحت هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم الشركة العمانية للصهاريج «أوتكو» حق الانتفاع بأرض لتشييد محطة تخزين النفط برأس مركز وجعلها مركزا عالميا لتخزين النفط الخام ومشتقاته مستفيدة من الموقع الجغرافي للمنطقة قبالة المحيط الهندي.

وتبلغ المساحة المخصصة لمحطة تخزين النفط برأس مركز 1253 هكتارا. وبحسب الاتفاقية فإن السعة التخزينية للمحطة في مرحلتها الأولى تبلغ حوالي 26 مليون برميل، وسيتم تنفيذها على مدى 10 سنوات.

وتعتبر (أوتكو) إحدى الشركات العاملة تحت مظلة شركة النفط العمانية، الذراع الاستثمارية لحكومة السلطنة في قطاع النفط والغاز.

وتمنح الاتفاقية الشركة العمانية للصهاريج حقوقا حصرية لتخزين النفط الخام ومشتقاته في منطقة رأس مركز لمدة 20 عاما، ولمدة 5 سنوات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ككل بحيث لا يسمح لأي شركة أخرى إقامة نشاط تخزين النفط خلال الفترات والمواقع المشار إليها.

وتنص الاتفاقية التي تستمر لمدة 40 عاما على تطوير منطقة رأس مركز على خمس مراحل رئيسية تتضمن إنشاء خزانات لتخزين النفط الخام ومشتقاته وإنشاء منصات عائمة لاستيراد وتصدير النفط، ومرفأ بحري لقوارب القطْر وخطوط أنابيب تحت البحر لاستقبال وتصدير النفط بأطوال تتراوح بين 5كم و7كم. كما سيتم أيضا إنشاء محطة لضخ النفط إلى الخزانات.

ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار الإجمالي في المرحلة الأولى مليارًا و756 مليون دولار من بينها 815 مليون دولار أمريكي تكلفة الخزانات النفطية و941 مليون دولار تكلفة المنشآت البحرية ومرافق البنية الأساسية.

وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء خزانات بطاقة استيعابية تبلغ 26 مليون برميل، كما ستقوم (أوتكو) خلال المرحلة الأولى بتنفيذ مرافق بحرية لاستقبال وتصدير النفط بقدرة مناولة تبلغ 100 ألف برميل في الساعة خلال المرحلة الأولى بالإضافة إلى محطة الضخ الشاطئية والبنية الأساسية الداخلية ضمن حدود المنطقة. ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار في خزانات المرحلة الثانية حوالي 700 مليون دولار وفي مرافق البنية الأساسية حوالي 225 مليون دولار، وقدّرت (أوتكو) استثمارات المراحل الثلاث الأخيرة بـ700 مليون دولار لكل مرحلة في إنشاء الخزانات وحوالي 381 مليون دولار لكل مرحلة في إنشاء البنية الأساسية.