العرب والعالم

عشراوي تتهم هالي بحملة «ترهيب» ضد الفلسطينيين

05 يوليو 2017
05 يوليو 2017

القدس-(أ ف ب) - انتقدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي امس سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، متهمة إياها بشن حملة «ترهيب» ضد الشعب الفلسطيني. وقالت عشراوي في بيان إن هالي أطلقت حملة ترهيب «ضد فلسطين والشعب الفلسطيني بشكل فردي وجماعي».

واعتبرت عشراوي أن هالي تكرر تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مشيرة انه «من خلال حملة استهداف قائمة على الترهيب والتخويف، فإن هالي لا تفوت اي فرصة للضغط على أي شخص يسعى لتحدي سياسة إفلات إسرائيل من العقاب».

وأعرب مسؤولون فلسطينيون في محادثات خاصة عن قلقهم المتزايد من مواقف إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المؤيدة لإسرائيل، بينما يسعى ترامب لإعادة إطلاق مفاوضات السلام المتعثرة ، ولكنهم التزموا الصمت وتجنبوا حتى الأربعاء توجيه انتقادات لكبار المسؤولين الأميركيين، زارت هالي إسرائيل والأراضي الفلسطينية الشهر الماضي.

وقالت عشراوي إن هالي «تفاقم مآسي الشعب الفلسطيني وتقوم بترهيب المؤسسات التي يفترض أن تدافع عن حقوقه».

ومنذ تعيين هالي بعد فوز ترامب، اتهمت السفيرة الأميركية مرارا الأمم المتحدة بالانحياز المنهجي ضد إسرائيل.

وعرقلت هالي في فبراير الماضي تعيين رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق سلام فياض مبعوثا للأمم المتحدة في ليبيا.

ودعت هالي أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتيريش إلى التدخل لعرقلة تصويت قادم على وضع مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة يقول إن المدينة في خطر.

وتعهد ترامب تعهد خلال زيارته إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية في مايو الماضي بالعمل على إحياء مفاوضات السلام الفلسطينية- الإسرائيلية المجمدة منذ عام 2014.

وأضافت عشراوي ان السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة تقوم بتقويض فرص السلام عبر «تطبيق أجندة خاصة بها يتوافق مع هوسها المعادي للفلسطينيين واختلاقها أعذارا لإسرائيل».

وتحتل إسرائيل الأراضي الفلسطينية منذ يونيو عام 1967، واعتمد مجلس الأمن الدولي في ديسمبر الماضي قرارا تاريخيا يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.