المنوعات

اتفــاق بين بول ماكارتني وســـوني عــلى حقوق أغــاني «بيتلز»

05 يوليو 2017
05 يوليو 2017

نيويورك-(أ ف ب): اتفق المغني والمؤلف الموسيقي بول ماكارتني مع شركة الإصدارات الموسيقية «سوني ايه تي في مبوزيك بابليشينغ» على حقوق كاتالوغ فرقة «بيتلز» لوضع حد لخلاف طويل كاد ينتقل إلى المحاكم.

وكانت الشركة بعد صفقات عدة حصلت على حقوق الجزء الأكبر من كاتالوغ فرقة «بيتلز» قبل أن يشتريها مايكل جاكسون في العام 1985.

وقد تعاون هذا الأخير مع سوني لتشكيل «سوني ايه تي في» العام 1995.

وكان بول ماكارتني يسعى إلى استعادة التحكم بالأغاني التي ألفها بغالبيتها بمفرده أو بالتعاون مع جون لينون مستندا إلى القانون الأمريكي لحماية حقوق المؤلف (كوبي رايت آكت) الصادر العام 1976.

وبموجب هذا القانون يمكن للفنانين المطالبة باستعادة الحقوق على أعمالهم بعد 35 عاما على صدورها الأول أو 56 عاما على الأعمال الصادرة قبل العام 1978.

وفي العام 2018 تكون قد مرت 56 سنة على إصدار فرقة «بيتلز» ألبومها الأول «لوف مي دو». وللحصول على هذا الحق، رفع بول ماكارتني شكوى ضد «سوني ايه تي في» أمام محكمة فيدرالية في مانهاتن.

لكن الطرفين اتفقا بالتراضي في نهاية المطاف لتجنب محاكمة غير أكيدة النتائج.

وابلغ القاضي ادغاردو راموس بالاتفاق السري فأمر بإلغاء الاجراءات القضائية على ما جاء في وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

وكانت فرقة البوب الانجليزية «دوران دوران» تواجهت مع شركة إصداراتها الموسيقية التي تملكها «سوني ايه تي في» في إطار قضية مماثلة أمام القضاء البريطاني.

إلا أن القضاة البريطانيين رفضوا طلب الفرقة مشددين على أن القانون الأمريكي لا يطبق في بريطانيا.