1051987
1051987
الرياضية

فريق عمان للإبحار بفئة ديام24 يترقب صافرة انطلاق سباق الطواف الفرنسي

05 يوليو 2017
05 يوليو 2017

مع اقتراب اللحظة المنتظرة لخوض أكبر تحديات الموسم -

بعد أن خاض أربعة سباقات تمهيدية في الموسم الأوروبي لقوارب ديام24، يتطلع فريق عُمان للإبحار بثقة إلى إعلان صافرة الانطلاق يوم الجمعة 7 يوليو لأكبر تحديات الموسم في سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي الذي يتنافس فيه حوالي 31 فريقًا من المحترفين والهواة من أرجاء العالم.

يعتبر سباق الطواف الفرنسي من أشهر السباقات الشراعية في فرنسا، ويحتفل هذا العام بالذكرى الأربعين منذ تأسيسه في عام 1978م، وشهد خلال تلك السنوات العديد من التغييرات سواء على مستوى القوارب المستخدمة، أو تشكيلة السباقات، وأنظمة احتساب النتائج، علاوة على الأسماء التي يستقطبها السباق كل عام. ولعل أبرز هذه التغييرات هو تغيير القوارب 8 مرات كان آخرها تبني قوارب ديام 24 ثنائية البدن في عام 2016م.

تتضمن تشكيلة السباقات الحالية خوض الفرق لتسع جولات ممتدة على ما يقارب 25 يومًا، وتتضمن كل جولة سباقات ساحلية طويلة وسباقات قصيرة بالقرب من المرسى>

وأشار البحّار الفرنسي تييري دويلارد ربان قارب عُمان للإبحار إلى هذه التشكيلة فقال: «يتطلب سباق الطواف الفرنسي اليوم مزيجًا من قوة التحمل للسباقات الطويلة التي قد تصل إلى 60 ميلا بحريا في بعض الأحيان، وسرعة وبديهة للفوز بالسباقات القصيرة، وبعد سباقات كل جولة علينا تفكيك القارب، ونقله على شاحنات إلى موقع الجولة التي بعدها، ثم تركيب القارب أثناء الليل لتجهيزه لليوم التالي».

تجدر الإشارة إلى أن الفريق العُماني قد أحرز في العام الفائت المركز الخامس بكل جدارة رغم إصابة ربانه في الجولات الأولى، ويتطلع هذا العام إلى الصعود قليلا في السلم وإحراز أحد المراكز الثلاثة الأولى.

ويتضمن الفريق هذا العام أربعة بحّارة آخرين بالإضافة إلى الربان دويلارد، وهم العُمانيان علي البلوشي وعبدالرحمن المعشري اللذان يتوليان مهمة ضبط الأشرعة، ومعهما مساعد الربان ومسؤول الدفة الأولمبي البريطاني ستيفي موريسون، وبطل سباقات الماتش ريسنج الفرنسي ماثيو ريتشارد الذي يتولى مسؤولية الملاحة ورسم التكتيكات.

ويفتخر دويلاد بفريقه كثيرًا ويضع فيه ثقة عالية حيث قال: «فريقنا ليس كبيرًا في حجمه ولكنه عظيم بطاقمه الموهوب. لدينا طاقم دعم ساحلي أيضًا ونحن خمسة بحّارة، وبما أن السباق يستمر لفترة زمنية طويلة، سيتناوب علي وعبدالرحمن المهام بينهما، في حين سأتبادل الأدوار مع موريسون وريتشارد، وحين لا يكون أحدنا على القارب في أي سباق، سيساعدنا في بعض المهام على اليابسة». ومنذ أن ختم الفريق مشاركته في العام الفائت بدأ التخطيط لهذا العام، وبالفعل بدأت حملة فريق ديام24 في وقت مبكر هذا الموسم وحققت نتائج واعدة في عدد من السباقات التمهيدية حيث بدأ الموسم بقوة بإحرازهم المراكز الأولى في سباق جراند بريكس أتلانتيك في شهر مارس، ثم بعدها بأسبوعين خاض الفريق سباق سبي ويست وقدم أداءً رائعًا أثمر لهم المركز الخامس، ثم في الشهر نفسه أحرز الفريق المركز الثالث في سباق جراند بريكس جايادير وأثبت أنه فريق يجب وضعه في الحسبان، وبعدها المركز الخامس في سباق جرند بريكس إيكول نافال.

وقال البلوشي: «حظينا بتدريبات رائعة حتى اللحظة ونحن الآن مع قاربنا على أهبة الاستعداد للتحدي الأكبر. تحسّن أداء فريقنا منذ مشاركتنا العام الماضي بشكل ملحوظ، وسجّلنا نتائج قوية حيث حصلنا على المركز الأول مرة واحدة والمركز الثالث مرة واحدة والمركز الخامس مرتين. جميعنا مركزون على أهدافنا ومستمتعون بالإبحار سوية». تضمنت التغييرات الجديدة على تشكيلة السباقات تقسيم الفرق المتنافسة إلى مجموعتين في السباقات القصيرة، وبعد ستة سباقات يتأهل أربعة قوارب من كل مجموعة وتخوض سوية النهائيات، وهذه التشكيلة تزيد من قوة المنافسات وحرارتها بين الفرق.

وينطلق السباق يوم الجمعة 7 يوليو من نقطة البداية التاريخية في مدينة دونكريرك شمال غرب فرنسا، وبعدها تنتقل الفرق جنوبًا مدينة فيكومب، ثم جولوفيل، ثم آرزون، ولو سابلوس دولون. وبعد الجولة الخامسة تنتقل الفرق إلى ساحل الأبيض المتوسط بداية من مدينة روزز الإسبانية، وبعدها ثلاث جولات في لوجرو دو روي، ثم مرسيليا وختامًا في مدينة نيس.

ومع أن استعدادات فريق عُمان للإبحار كانت قوية، إلا أنه يتوقع منافسة شرسة من العديد من الفرق الأخرى التي قضت هي الأخرى ساعات متواصلة للإعداد والمنافسة، لعل أبرزها فريق لورينا ليموناد الفائز بالسباق العام الفائت، وفريق فونديشن أف.دي.جي، وفريق بيجافلور، وفريق أس.أف.أس. وغيرها من الفرق التي تتطلع إلى الوصول إلى منصة التتويج أيضًا.