1035736
1035736
مرايا

«هودار» تسعى للحفاظ على البيئة واستغلال الطاقة المتجددة

05 يوليو 2017
05 يوليو 2017

ضمن الشركات الطلابية المشاركة في مسابقة إنجاز عمان 2017 -

كتبت - تيمورة الغاوية -

حبا الله وطننا الغالي عمان العديد من المقومات التي أهلتها لتكون مصدرًا خصبًا للموارد البيئية الطبيعية، والتي ساهمت في تطوير الجوانب الحياتية في السلطنة زراعيًا، واقتصاديًا، وغيرها، الأمر هذا دعا العديد من الأفراد لإيجاد الأساليب الحديثة التي تمكننا من استغلال تلك الموارد جاعلين نصب أعينهم أهمية الحفاظ على البيئة من حولنا.

شركة (هودار) إحدى الشركات الطلابية التابعة للكلية التقنية بالمصنعة، المشاركة في مسابقة شركتي لإنجاز عمان لعام 2017، تأسست في شهر مارس من عام 2017م، تعمل على ابتكار أجهزة صديقة للبيئة للحفاظ على البيئة المحيطة واستغلال الطاقة المتجددة، وتعالج المشكلات البيئية.

بالإضافة إلى توعية المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة، واستغلال العقول الشبابية في الرقي بالمجتمع العماني، وتحفيز الشباب للدخول في عالم ريادة الأعمال، وتعمل الشركة وفق رؤيتها ورسالتها وهي إيجاد مجتمع قادر على استغلال واستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

الفكرة

قال علي الخروصي - الرئيس التنفيذي للشركة: «هودار اسم مأخوذ من «هو دار إي» والتي تعني الشخص العملي المجتهد والأمين الذي يعمل بجد، فقد جاءت فكرة الشركة عندما لاحظنا بروز ظاهرة رمي المخلفات في الأماكن السياحية، والتي تقف عائقًا أمام التمتع بجماليات البلاد، وتنفر السكان منها، ورغم معرفة الجميع بخطورة هذه الظاهرة، إلا أنه لم توجد أي وسائل أو ابتكارات تحد من ذلك.

لذا بدأنا البحث عن الحلول التي بإمكاننا ابتكارها وتطويرها بحيث تسهم في حل هذه المشكلة، ومما لاحظناه من متطلبات الزائرين في الأماكن السياحية، فإنهم يبحثون عن الإنارة والطاقة لشحن الهواتف، من هنا جاءت فكرتنا الأولى لتصميم جهاز صديق للبيئة يجمع ما بين هذان المتطلبان، ويسهم في الوقت ذاته في الحد من ظاهرة رمي المخلفات».

فريق العمل

تتكون الشركة من خمسة عشر طالبا من طلبة الكلية التقنية بالمصنعة مقسمين على النحو التالي: الرئيس التنفيذي للشركة علي الخروصي، والمديرة التنفيذية الشيماء الفليتية، والقسم المالي بإدارة محمد السيابي ويندرج ضمن ذلك أمين الصندوق محمد الخروصي، ومديرة المحاسبة زلخاء الخروصية، ومدير التسعير علي الخروصي، وفيما يخص قسم الموارد البشرية والذي تديره زلخاء الخروصية، فيندرج ضمنه مدير الإعداد للمسابقة كل من شروق السعدية وعبداللطيف المعمري، ومديرة تقرير الشركة ميساء الحراصية، ومدير علاقات الموظفين محمد السيابي.

وفي قسم التسويق الذي تديره تقوى الخروصية، فإنه يندرج ضمنه مدير التصميم الجرافيكي محمد القطيطي وعضوية الشيماء الفليتية، ومدير البحث والتطوير محمد الخروصي، ومديرة تصميم المنتج حليمة البلوشية، ومدير الإعلام الاجتماعي عزان الشكيلي وعضوية كل من باسل اللمكي والشيماء الفليتية. أيضا مدير المبيعات والتوزيع سيف الصبحي، ومديرة الترويج تقوى الخروصية.

جهاز صديق للبيئة

بعد مراحل من البحث والدراسة والتخطيط، نشرت شركة هودار منتجها الأول وهو عبارة عن سلة ذكية تعمل بالطاقة الشمسية سميت (GAT) تعمل هذه السلة على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية خلال فترة النهار وتخزينها في بطارية مخصصة، وذلك لتستمر في العمل حتى في ساعات الليل، كما تحتوي السلة على نظام حساس يعمل على تحسس القمامة المرمية داخل السلة ليحصل بعدها السائح على فترة ربع ساعة طاقة يستطيع من خلاله إعادة شحن هاتفه الجوال بالإضافة إلى إنارة المكان.

وباستخدام هذه السلة فإن فريق العمل يتوقعون بأن ظاهرة رمي المخلفات في الأرض سوف تقل، بالإضافة إلى أنها ستسهم في إيجاد الطاقة في الأماكن السياحية.

وعن خطتهم المستقبلية فيما يخص منتج الحاوية، قال علي: «نحن الآن بصدد إنتاج ثلاثة أنواع من الحاويات، منها حاوية للمناطق السياحية بالميزات التي ذكرناها، وإضافة ميزات أخرى جديدة، أيضا حاوية للمدارس، وحاوية للشواطئ».

صعوبات وتحديات

لكل نجاح لا بد أن يكون هنالك صعوبات وتحديات وقفت أمام صانعيه، كذلك هو الحال مع شركة هودار، فهنالك العديد من الصعوبات التي واجهت فريق العمل كما ذكرها الخروصي، مثل اختيار المنتج والتصميم بالإضافة إلى مرحلة تنفيذ المنتج، والذي تطلب إنتاجه العديد من الأجهزة والمعدات بالإضافة إلى تركيب القطع الإلكترونية يدويًا.