1042260
1042260
مرايا

العيسائي: الدخول إلى ريادة الأعمال يحتاج إلى الصبر ودراسة السوق وتطوير الفكرة

05 يوليو 2017
05 يوليو 2017

مصنع اللوتس لزيوت المركبات بالبريمي يصدر أول شحنة للكويت -

البريمي - حميد بن حمد المنذري -

1042256

اكتسب مصنع اللوتس لزيوت المحركات بالمنطقة الصناعية بالبريمي سمعة جيدة بين المصانع من خلال ما يقدمه من جودة في الإنتاج، حيث بدأ المشروع بالإنتاج في نوفمبر عام 2015 وبدأ المنتج بميزته بتطبيق المواصفات والمقاييس العالمية وتم اعتماده من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة بعد أن تم أخذ اختبارات الجودة اللازمة، فالمصنع يستخدم زيوت بكر أصلية، ويقوم تطبيق جميع معايير المواصفات العالمية API طبقا لمعهد البترول الأمريكي و SAE وكذلك جمعية مهندسي السيارات.

وحول فكرة المشروع تحدث حمدان بن راشد العيسائي رائد الأعمال ورئيس مجلس إدارة المصنع قائلا: فكرتي بدأت من محل تغيير زيوت المركبات، إلى أن وصلت إلى إدارة مشروع مصنع للزيوت والمحركات بجودة عالية.

حيث راودتني عدة مشروعات إلى أن استقر عقلي على هذا المشروع، والذي أصبح مصدر رزق لي و لعائلتي ولكل من يعمل بهذا المصنع والمجتمع أيضا، فريادة الأعمال فكرة جميلة لن يعرفها إلا من مارس هذه المهنة من موظف إلى قائد إلى رائد أعمال تدير أمورك بنفسك.

الدراسة الخاصة بالمشروع

وعن الدراسة الخاصة بالمشروع يضيف حمدان العيسائي: لابد من عمل الدراسة الخاصة بالمشروع، والذي يلزم كل من ينوي الدخول في ريادة الأعمال، فيجب أن يقوم بتطوير فكرته وعدم الاستعجال، ولابد من عمل زيارات ميدانية للمشروعات المشابهة والوقوف على أرض الواقع، وزيارة المعارض الداخلية والخارجية لها دور كبير في نمو الأفكار، وزيارة الهيئات الحكومية الداعمة للمشروعات، فمنهم سيصل إلى ما يسعى إليه، كبنك التنمية العماني والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهيئة إثراء وإجراء دراسة كافية للسوق والحاجة إلى مثل هذه المشروعات.

التسويق

ويتحدث العيسائي عن التسويق فيقول: التسويق عنصر مهم جدا، وأصبح يدرس بالمعاهد والكليات لما له من دور كبير في إنجاح المشروع، فوصولك إلى عقل العميل هو سبيلك للنجاح، فالعميل لابد أن تبرهن له جودة المنتج وبه ستحقق النجاح.

ونحن بالمصنع نستمع إلى كل عملائنا، ومستعدون لنصل إليهم بجميع أنحاء السلطنة، ولا نستطيع القول إننا رقم واحد ولكن سنقول رقم اثنين ونسعى للوصول إلى الرقم 1 وهناك شركات كبيرة منافسة وشركات كثيرة في السوق فمنها الجيد ومنها التقليد.

واقترح قائلا: نتمنى تفعيل المختبر الوطني على منافذ الحدود والتأكد من السلع التي تستورد إلى السوق المحلي. ونحن نسعى للعمل مع الشركات الكبيرة المتواجدة بالسلطنة، فاللوتس للزيوت يتواجد حاليا بجميع محافظات وولايات السلطنة.

وحول عمليات التسويق الخارجي يقول حمدان العيسائي: تم تصدير أول شحنة إلى دولة الكويت خلال الأشهر الماضية، وأسعدني كثيرا وجود المنتج خارج السلطنة حاملا شعار المنتج العماني، وهذا الأمر يقوي المنتج العماني ويدفعه للمنافسة، نتمنى الدعم من الحكومة عن طريق تسهيل الإجراءات وتشجيع الشباب العماني للدخول إلى السوق العالمية.

أيضا تم عمل عقد مع أحد التجار بمدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تصدير كميات إلى مدينة العين عن طريق التاجر نفسه وبذلك نأمل لحدوث تعاون كبير مستقبلا. كذلك نسعى عن طريق الزبائن إلى التطوير ثم عمل لوائح إعلامية بها أرقام الهواتف، وبالتالي يمكن لأي زبون التواصل معنا مباشرة وإبداء الملاحظات وإرسالها إلينا، وبدورنا سنقوم بعمل اللازم. وحاليا لدينا موزعون داخل السلطنة، ومجموعة أغلبهم من الشباب العمانيين الذين نفتخر بهم، ووجدنا تعاونا كبيرا من الجهات الحكومية، ولكن نطمح بتفعيل المحطة الواحدة بالمحافظة.

موقع استراتيجي

ويختتم حمدان العيسائي حديثه مشيرا أن محافظة البريمي تتميز بموقعها الاستراتيجي المميز الذي يؤهلها لتلعب دورا واعدا بالتجارة، لذا نأمل من جهات الاختصاص دعم منطقة البريمي الصناعية، وكذلك على المسؤولين عمل زيارات ميدانية لها، حيث لاحظنا خروج المستثمرين من المنطقة ونأمل عمل الدراسات اللازمة. كما أننا وجدنا تعاونا كبيرا من المؤسسة العامة للمناطق الصناعية والوزارات الأخرى فلهم أيضا الشكر والتقدير. ونأمل من أعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي عمل الدراسات والعمل على تفعيل منفذ الروضة الحدودي لما له الأثر الطيب في إنعاش المنطقة اقتصاديا.