1051589
1051589
العرب والعالم

نتانياهو يصف زيارة مودي إلى إسرائيل بـ«التاريخية»

04 يوليو 2017
04 يوليو 2017

الهند تعقد «أكبر صفقة دفاعية» مع تل أبيب -

تل ابيب - (أ ف ب): وصل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بعد ظهر أمس إلى إسرائيل في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء هندي لهذا البلد في إطار تقارب بين البلدين أدى إلى صفقات دفاعية تقدر بمليارات الدولارات.

وتم استقبال مودي في مطار بن غوريون، قرب تل أبيب في حفل رسمي شارك فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ومسؤولون آخرون.

وتعانق الرجلان بعد خروج مودي من طائرته، ثم تعهدا العمل سويا على عدة قضايا بما في ذلك القضايا الأمنية وتلك المتصلة بالزراعة والطاقة، ووصف نتانياهو زيارة مودي إلى إسرائيل بـ«التاريخية».

وأشار محللون إسرائيليون إلى أن مودي لن يتوجه على ما يبدو إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة للقاء المسؤولين الفلسطينيين خلال زيارته التي تستمر لثلاثة أيام، كما جرت العادة في زيارات المسؤولين الأجانب، وكان مودي التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيودلهي في مايو الماضي، وتعد الهند أكبر مستورد في العالم للمعدات الدفاعية، وأصبحت الدولة العبرية احد مورديها الرئيسيين.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن البلدين وقعا صفقات دفاعية تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار سنويا، وتستثمر الهند، أكبر مستورد للمعدات الدفاعية في العالم، عشرات المليارات من الدولارات لتجديد معداتها العائدة إلى الحقبة السوفيتية لمواجهة التوترات مع الصين وباكستان.

وأبرمت في هذا السياق عددا من الاتفاقيات الدفاعية منذ وصول حزب الشعب الهندي (باراتيا جاناتا) إلى الحكم عام 2014.

وفي أبريل الماضي، أبرمت الهند اتفاقا مع شركة «إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء» الحكومية بقيمة حوالى ملياري دولار في ما وصف بأنه «أكبر صفقة دفاعية» في تاريخ الدولة العبرية.

وبموجب الاتفاق، ستقوم الشركة الإسرائيلية بتزويد الهند بمنظومة دفاعية متقدمة من صواريخ أرض-جو متوسطة المدى، وقاذفات، وتكنولوجيا اتصالات.