العرب والعالم

أنقرة: سنتعاون مع فرنسا وإيطاليا لتطوير منظومة صاروخية دفاعية

04 يوليو 2017
04 يوليو 2017

زعيم المعارضة التركية يتقدم بطعن على نتائج الاستفتاء لدى المحكمة الأوروبية -

أنقرة - (رويترز): قال وزير الدفاع التركي فكري إشيق امس إن بلاده ستتعاون مع فرنسا وإيطاليا لتطوير مشروع منظومة دفاعية صاروخية محلية مشيرا إلى أن التركيز حاليا هو على تطوير المنظومات الصاروخية لا على شرائها. وقال إشيق في مقابلة مع قناة (تي.آر.تي) الإخبارية «سنلبي حاجاتنا الفورية بشراء أنظمة (إس-400) لكن من ناحية أخرى سنطور منظوماتنا الدفاعية الخاصة بنا الجوية والصاروخية»، ومضى قائلا «أنهينا جميع المسائل التقنية وتوصلنا لقرار نهائي يتعلق بشراء أنظمة إس-400 من روسيا».

من جهة أخرى، تقدم زعيم المعارضة التركية الرئيسية بطعن أمام محكمة أوروبية امس على نتائج استفتاء منح الرئيس رجب طيب إردوغان صلاحيات واسعة في أبريل مصعدا تحديه للحكومة في خضم قيادته لمسيرة احتجاجية تمتد مسافة 425 كيلومترا.

وقبل البدء في اليوم العشرين من المسيرة وقع كمال قليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري على طعن تقدم به للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد القرار الذي اتخذه المجلس الأعلى للانتخابات باحتساب الأصوات الموضوعة في مظاريف غير ممهورة بختمها.

وقال قليجدار أوغلو للصحفيين في مدينة إزميد التي تبعد حوالي 100 كيلومتر شرقي وسط اسطنبول: «قرار المجلس الأعلى للانتخابات جعل الاستفتاء غير شرعي. نحن نطعن أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان». وانطلق قليجدار أوغلو (68 عاما) زعيم حزب الشعب الجمهوري من العاصمة أنقرة في 15 يونيو في مسيرة لمسافة 425 كيلومترا إلى اسطنبول بعد أن قضت محكمة بسجن زميل له بالحزب يدعى إنيس بيربير أوغلو لمدة 25 عاما بتهم التجسس. ووافق الأتراك بأغلبية 51.4% على تعديلات دستورية تمنح أردوغان صلاحيات موسعة في الاستفتاء في أبريل. واعتبرت أحزاب المعارضة أن التصويت شابته عيوب كثيرة في حين قال المراقبون الأوروبيون: إن قرار المجلس الأعلى للانتخابات العليا باحتساب مظاريف الأصوات غير الممهورة بالختم ألغت إحدى الضمانات الرئيسية لمنع التزوير في أي عملية تصويت.