المنوعات

شون بول يفتتح مهرجانات بيبلــوس الدولية في لبنان

04 يوليو 2017
04 يوليو 2017

جبيل (لبنان)، (أ ف ب): افتتح مغني الريغي الجامايكي شون بول مهرجانات بيبلوس الدولية محولا المسرح العائم في مرفأ مدينة جبيل الأثرية (شمال بيروت) إلى احتفال ضخم سمعيا وبصريا أمام أربعة آلاف شخص معظمهم من الشباب، على مدى ساعة ونصف.

وحضر الحفل أربعة آلاف شخص معظمهم من الشباب فيما جعله «على قدر التوقعات وافتتاحا جيدا للمهرجانات» بحسب ما قال ناجي باز المدير الفني للمهرجان لوكالة فرانس برس.

ووسط الدخان وتحت إضاءة جذابة، أطل شون بول بنظاراته السوداء ولباسه الأسود وحذائه الرياضي الأصفر والجنزير الفضي حول عنقه ومنشفة بيضاء على كتفه، كان يمسح بها عرقه ويرميها للجمهور بعد كل أغنية تقريبا.

ورافقه في العرض مغن وراقصتان وخمسة موسيقيين.

وقدم أغنياته الحيوية التي تحرك ألحانها الاجسام والمشاعر.

وردد الجمهور الذي بدا على اطلاع واسع بموسيقى الريغي وأغاني شون بول عددا من الأغاني مثل «غوت تو لوف يو» وشكرهم المغني قائلا بالعربية: «شكرا حبيبي». وظهرت موسيقى الريغي في جامايكا في العام 1960 وهي مزيج من الروك والبلوز.

وقد تشّربها المغني منذ الصغر إذ ولد في العاصمة الجامايكية كينغستون في التاسع من يناير 1973.

وقّدم بول أغنية «تشيب ثريلز» التي شارك المؤلفة والمغنية الأسترالية سيا غناءها في العام 2016، وحققت نجاحا باهرا.

بعدها قدم «بايبي بوي» التي شارك بيونسيه غناءها في العام 2003 وكان يومها لا يزال في بداياته، و(روكيه باي) التي أطلقها العام الفائت وشاركته غناءها المغنية البريطانية (ان - ما ري) وتروي قصة أم تربي طفلها بمفردها.

وشاركه في غناء «كريك نك» (وروك دي ورلد) المغني الجامايكي تشي تشينغ تشينغ، ثم قدّم بول أغنية «بايلاندو» لانريكيه ايغليزياس التي أدخل عليها الريغي، وختمها بأغنية «تمبراتشور». وانطلقت مسيرة شون بول في العام 2005 بعد إطلاقه ألبوم «ذي ترينيتي». وبعدها توالت نجاحاته حتى تربع على عرش موسيقى الريغي بعد وفاة سفيرها بوب مارلي.