1050690
1050690
العرب والعالم

غضب صيني إثر «استفزاز عسكري» أمريكي في البحر

03 يوليو 2017
03 يوليو 2017

شي لـ ترامب: العلاقات بين البلدين «تأثرت بعوامل سلبية» -

بكين - (أ ف ب): أجرى الرئيسان الصيني والأمريكي اتصالا هاتفيا امس في أجواء من التوتر بعد اقتراب سفينة حربية أمريكية من جزيرة تسيطر عليها بكين في بحر الصين الجنوبي.

وأفاد بيان للبيت الأبيض أن الرئيسين شي جينبينغ ودونالد ترامب تباحثا في نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وتعزيز العلاقات التجارية وليس في الحادث البحري.

وكانت العلاقات بين البلدين شهدت تحسنا بعد زيارة شي إلى الولايات المتحدة في أبريل الماضي. لكنها تدهورت في الأيام الأخيرة بعد سلسلة تحركات أمريكية أثارت غضب بكين.

ونددت وزارة الخارجية الصينية بـ«استفزاز سياسي وعسكري» بعد مناورة بحرية أمريكية امس الأول.

وكانت السفينة الأمريكية «يو اس اس ستيثام» عبرت امس الأول على مسافة اقل من 12 ميلا بحريا (22 كلم) من سواحل جزيرة ترايتون الصغيرة في أرخبيل جزر باراسيل الذي تسيطر عليه بكين وتطالب تايوان وفيتنام بالسيادة عليه أيضا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ: إن «الجانب الصيني يدعو بقوة الجانب الأمريكي إلى الكف فورا عن هذا النوع من العمليات الاستفزازية التي تنتهك السيادة الصينية وتهدد أمن الصين»، وأضاف: ان بكين ستواصل أخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادتها وأمنها القومي.

وهذه المرة الثانية التي تقترب فيها سفينة حربية أمريكية من جزيرة تسيطر عليها بكين في بحر الصين الجنوبي منذ وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة. وأخذ الرئيس الصيني شي جينبينغ امس على نظيره الأمريكي دونالد ترامب ظهور «عوامل سلبية» في العلاقة بين البلدين بعد خطوات عدة اتخذتها واشنطن وحادث حصل أخيرا في بحر الصين.

وفي اتصال هاتفي مع ترامب امس، قال شي: إن العلاقات «تأثرت بعوامل سلبية» بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية. كذلك، دعا نظيره الأمريكي إلى «التعامل» مع قضية تايوان «في شكل ملائم». في المقابل، أشاد الرئيس الصيني بـ«نتائج مهمة» تحققت في العلاقات الثنائية منذ قمة أبريل وأكد أن هناك اجتماعا مقررا مع ترامب خلال قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها هامبورج الألمانية هذا الأسبوع. وبعد ساعات من المناورة الأمريكية في بحر الصين الجنوبي أجرى ترامب اتصالين مقررين مسبقا مع نظيره الصيني ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وأوضح البيت الأبيض أن «ترامب تطرق إلى التهديد المتزايد الذي يشكله البرنامج النووي والبالستي لكوريا الشمالية»، خلال اتصاله مع شي.

وتابع المصدر نفسه أن ترامب الذي هاجم الصين بشدة خلال حملته الانتخابية، «جدد عزمه على إقامة علاقات تجارية أكثر توازنا مع الشركاء التجاريين للولايات المتحدة».