1049761
1049761
العرب والعالم

القوات العراقية تتقدم في الموصل القديمة وتضيق الخناق على «داعش»

02 يوليو 2017
02 يوليو 2017

مقتل وإصابة 10 في تفجير انتحاري استهدف نازحين -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - وكالات -

تواصل القوات العراقية السيطرة على مساحات جديدة من المدينة القديمة في غرب الموصل، وأعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية أن «قوات مكافحة الإرهاب حررت منطقة مكاوي في المدينة القديمة» وجامع بلال الحبشي في المدينة القديمة بالساحل الأيمن لمدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، من سيطرة تنظيم «داعش».

وقالت قيادة عمليات قادمون يا نينوى التابعة إلى قيادة العمليات المشتركة في بيان لها إن «قوات مكافحة الإرهاب حررت منطقة مكاوي في المدينة القديمة في الساحل الأيمن للموصل ورفعت العلم العراقي على مبانيها بعد تكبيد العدو خسائر في الأرواح والمعدات».

وأضافت أن «قوات الشرطة الاتحادية حررت أيضاً جامع بلال الحبشي بالقرب من شارع النجفي بعد إلحاق التنظيم خسائر في الأرواح والمعدات».

وأفادت الشرطة أمس بمقتل ثلاثة مدنيين وإصابة سبعة آخرين في تفجير انتحاري استهدف نازحين من مناطق القتال وسط الموصل. وقالت المصادر إن ثلاثة مدنيين بينهم امرأة قتلوا وأصيب سبعة آخرون بينهم 3 نساء بتفجير انتحاري بحزام ناسف لأحد عناصر داعش استهدف المدنيين الفارين من ساحة القتال تجاه القوات الأمنية في منطقة (النبي جرجيس) ضمن الموصل القديمة وسط المدينة.

في غضون ذلك، أطلع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على آخر مستجدات العمليات العسكرية في المدينة القديمة لمدينة الموصل.

وأعلن مصدر عسكري مقتل 10 من عناصر داعش بقصف نفذته طائرات التحالف الدولي على قضاء عانه(250) كم غرب بغداد.

وقال العقيد جمال هاشم إن إحدى طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة نفذت ظهر أمس الأحد غارة جوية على منزل يؤوي عناصر داعش في قضاء عانه، ما أسفر عن مقتل 10 منهم وتدمير مركبتين. وأوضح أن التنظيم قام بإعلان حظر للتجوال في قضاء عانه اثر تنفيذ الغارة، وقام بإجلاء جثث قتلاه.

وعلى صعيد آخر ، أعلن مسؤول محلي بمحافظة الأنبار عن وصول نحو 150 عائلة من أقضية غرب الأنبار هربا من عناصر تنظيم داعش إلى قضاء الرطبة غرب العراق .

وقال عماد الدليمي قائمقام قضاء الرطبة إن» 150 عائلة هربت سيرا على الأقدام من عناصر داعش من أقضية عانه ورواه ووصلت الى قضاء الرطبة ( 420) كم غرب بغداد.

وأضاف الدليمي أن«العائلات سلكت الطرق الصحراوية للتخفي من عناصر داعش الذين يمنعون هروب العوائل من المناطق التي يتحصن بها إلى المناطق التي تخضع لسيطرة الجيش العراقي ، مشيرا إلى أنه تم نقل العائلات إلى مخيم (الكيلو 18) في مدينة الرمادي(110) كم غرب بغداد».