1048932
1048932
العرب والعالم

الأمم المتحدة تحــذّر من المجاعـة في اليمــن

01 يوليو 2017
01 يوليو 2017

الأحمر يدعو إلى تشكيل تكتّل سياسي من كل الأحزاب -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - وكالات -

أكد مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «اوتشا» أن هناك 8ر6 مليون يمني على حافة المجاعة.

وأضاف المكتب الأممي في بيان جديد نشره على موقعه الإلكتروني ان العنف والكوليرا والجوع تسببوا في التأثير على نحو 20 مليون يمني مشيرا الى ان مرض الكوليرا أصاب 240 ألف شخص وقتل 1475 شخصا.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «اوتشا» ان انتشار وباء الكوليرا وتدني قطاعات الصحة والمياه والصرف الصحي يمنع الملايين من الناس من الحصول على المياه النظيفة إلى جانب انعدام الأمن الغذائي.

من جهته ، أكد نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر على أن الحاجة ماسة اليوم «لإيجاد تكتّل سياسي عريض من كل الأحزاب السياسية والقوى الوطنية لتكون سنداً ومعيناً للحكومة الشرعية والجيش الوطني لتحقيق التنسيق والتكامل، وذلك بما من شأنه أن يدفع بعملية استكمال تحرير ما تبقّى من أرض الوطن من قبضة المسلّحين والشروع في بناء الدولة الاتحادية القائمة على ستة أقاليم بحسب مخرجات الحوار الوطني الذي توافق عليه اليمنيون وإعادة الإعمار ورفع المعاناة عن اليمنيين ومحاربة الإرهاب، إلى غير ذلك من المهام الكبيرة التي تستلزم تكاتف وتلاحم كل القوى السياسية والوطنية الخيّرة لإنجازها».

وأشاد الأحمر خلال لقائه رئيس فرع حزب «المؤتمر الشعبي العام» بمحافظة مأرب وكيل المحافظة عبد الواحد علي القبلي نمران بـ«بموقف قيادات وأعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام وانحيازه لخيار الدولة ورفضه فوضى المسلّحين وانقلابهم».

وأكد نائب الرئيس اليمني على ضرورة قيام «المؤتمر الشعبي العام» وقياداته وكوادره الوطنية في مأرب وكل محافظات الجمهورية بالدور المطلوب في دعم الشرعية ومساندة الجيش الوطني ومواجهة الانقلاب، مشيرا إلى أن «المؤتمر الشعبي العام» المرتكز على مبادئ الميثاق الوطني لا يمكن أن يقبل بأي انقلاب على أهداف ثورتي سبتمبر وأكتوبر المجيدتين أو على الثوابت الوطنية والقيادة الشرعية ولا يمكن أن يقبل أيضاً بأن يكون تحت هيمنة أو وصاية العملاء وحلفائهم.

ودعا الأحمر «كل أحرار المؤتمر الشعبي العام قيادات وقواعد في مختلف المحافظات إلى الانتفاض ضد الانقلاب ومسلّحيه الذين صادروا الدولة وجميع مؤسّساتها بما في ذلك السياسية والعسكرية لصالح ما يسمّى المشرفين واللجان الثورية، في حين تم إقصاء وتهميش كل قيادات وكوادر المؤتمر الوطنية وغيرها من الكوادر الوطنية».

ميدانيا : أعلن الجيش الوطني اليمني الموالي للحكومة الشرعية أمس مقتل 14 فرداً من مسلحي (أنصار الله) والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، في محافظة حجة ‏‏ 123 كم شمال غرب صنعاء.‏‏

وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة، في بيان نشر على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن قوات الجيش الوطني تمكنت من كسر هجوم شنته «الميليشيات الانقلابية» صباح أمس الأول في محاولة منها لاستعادة عدد من المواقع التي خسرتها خلال اليوميين الماضيين في منطقة تخوم بمديرية حيران. وأشار البيان إلى أن « 14 فرداً من المليشيات الانقلابية لقوا حتفهم بينهم مشرف الإعلام الحربى للانقلابيين بجبهة ميدي المكنى (أبو مرتضى) وجرح آخرين، والذين ما تزال جثثهم متناثرة بالصحراء».

وأضاف البيان أن «هذا الهجوم يأتي بعد حملة تحشيد كبيرة قامت بها المليشيات إلى جبهة ميدي في محاولة منها لاستعادة مواقع سيطرت عليها قوات الجيش الوطني في قطاعي اللواء الثاني حرس حدود ، والقوات الخاصة، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل».

من ناحية ثانية، ألقت طائرات حربية يعتقد أنها أمريكية أمس «السبت» منشورات على محافظة شبوة «جنوب شرق اليمن» تعلن عن مكافأة مالية مقدارها 5 ملايين ريال يمني «20 ألف دولار» لمن يدلي بمعلومات «فعّالة» عن 4 من قادة تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» الذي يتّخذ من اليمن مقرّاً له.

وظهر في المنشورات صور كل من قاسم الريمي وخالد باطرفي وإبراهيم العسيري وسعد عاطف العولقي، حيث أكدت أن جميع الاتصالات ستكون سرّية عبر الاتصال برقم تليفوني حدّدته أو «واتس آب» بنفس الرقم، أو بريد إلكتروني.