العرب والعالم

رئيس موريتانيا وقائد القوات الفرنسية بمالي يبحثان جهود محاربة الإرهاب

30 يونيو 2017
30 يونيو 2017

نواكشوط -عمان- محمد ولد شينا:-

عقد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، أمس بالقصر الرئاسي في نواكشوط، مباحثات مع افرانسوا اكزافييراس قائد قوة برخان الفرنسية الناشطة في منطقة الساحل والصحراء الأفريقية. وتناولت المباحثات الوضع الأمني بمنطقة الساحل الإفريقي وجهود محاربة الإرهاب.

وتأتي هذه الزيارة قبل يومين من انعقاد قمة رؤساء دول الساحل، «النيجر وتشاد وبوركينا فاسو وموريتانيا»، بمالي ويتوقع أن تتمخض هذه القمة عن نشر قوة من آلاف الجنود في منطقة الساحل الصحراوية التي لا تزال بعض مناطقها تحت سيطرة التنظيمات المسلحة والمهربين.

وتهدف القوة التي اعتمدتها الأمم المتحدة إلى تشكيل وحدات مدربة خصيصا بحلول نهاية العام كي تعمل مع القوات الفرنسية في المناطق المعروف أن الجماعات المسلحة تنشط فيها.

وجرت مباحثات الرئيس الموريتاني وقائد القوات الفرنسية في مالي، بحضور اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف قائد الأركان الخاصة لرئيس الموريتاني، وسفير فرنسا المعتمد لدى موريتانيا جويل مايير، والمقدم الوي الين كومك الملحق العسكري بالسفارة الفرنسية في نواكشوط.

وتنشط في الشمال المالي العديد من التنظيمات المسلحة أبرز تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي. وتشن هذه التنظيمات من حين لآخر هجمات تستهدف الثكنات العسكرية والأجانب بدول الساحل الإفريقي، خصوصا في دولة مالي التي سيطرت على أقاليمها الشمالية تنظيمات متشددة عام 2012، قبل طردها إثر تدخل قوات فرنسية حينها.