الاقتصادية

النفط يواصل الصعود لليوم السابع على التوالي ليسجل أطول سلسلة مكاسب يومية

30 يونيو 2017
30 يونيو 2017

48.10 دولار لبرميل «برنت» -

(عمان) ــــ (رويترز): ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس لتواصل صعودها لليوم السابع على التوالي، ضمن أطول سلسلة مكاسب يومية منذ سبتمبر 2016م مقتربة من أعلى مستوى في أسبوعين، في طريقها صوب تحقيق أول مكسب أسبوعي في ستة أسابيع، بعدما وجدت الأسعار دعما من الانخفاض الكبير في إنتاج النفط الأمريكي.

وصعد خام برنت إلى مستوى 48.10 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 47.52 دولار وسجل أعلى مستوى 48.14 دولار، وأدنى مستوى 47.33 دولار، وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 45.35 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 44.87 دولار وسجل أعلى مستوى 45.39 دولار وأدنى مستوى 44.87 دولار.

وعلى مدار الأسبوع الحالي حققت أسعار النفط ارتفاعا بنسبة 5 بالمائة، في طريقها صوب تحقيق أول مكسب أسبوعي خلال الستة أسابيع الأخيرة، مع انحسار نسبي لمخاوف تخمة المعروض في الولايات المتحدة، خاصة بعد الانخفاض الكبير في إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء الماضي انخفاض إنتاج النفط في الولايات المتحدة بمقدار 100 ألف برميل يوميا، بأكبر انخفاض يومي منذ أوائل يوليو 2016، إلى إجمالي 9.25 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى للإنتاج الأمريكي في نحو شهرين.

ـــــ وحققت العقود الآجلة للنفط الخام في التعاملات الآسيوية أمس أكبر مكاسبها الأسبوعية منذ منتصف مايو لتنهي موجة خسائر استمرت خمسة أسابيع؛ حيث وجدت الأسعار دعما في انخفاض الإنتاج الأمريكي، وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 5.1 بالمائة منذ بداية الأسبوع بينما ارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 4.8 بالمائة ليسجل الخامان أكبر زيادة أسبوعية منذ الأسبوع المنتهي في 19 مايو، وزاد الخام الأمريكي 0.6 بالمائة أو 27 سنتا إلى 45.20 دولار للبرميل، وارتفع خام برنت 0.6 بالمائة أو 30 سنتا إلى 47.72 دولار للبرميل.

ووجدت الأسواق دعما هذا الأسبوع في بيانات تشير إلى انخفاض الإنتاج الأمريكي بعدما وصلت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في عشرة أشهر الأسبوع الماضي في ظل تنامي تخمة المعروض، وانخفض الإنتاج الأمريكي 100 ألف برميل يوميا إلى 9.3 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي مسجلا أكبر هبوط أسبوعي منذ يوليو 2016.م، ولا تزال إمدادات النفط العالمية وفيرة رغم تخفيضات الإنتاج التي تعكف عليها منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وبعض المنتجين المستقلين بواقع 1.8 مليون برميل يوميا منذ يناير.

إغلاق الخميس

ــــ وفي نيويورك أغلقت أسعار عقود النفط على ارتفاع طفيف يوم أمس الأول الخميس في سادس جلسة على التوالي من المكاسب بعد أن خفف انخفاض في إنتاج النفط الأسبوعي في الولايات المتحدة القلق مؤقتا بشأن ازدياد ووفرة المعروض، وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 11 سنتا إلى 47.42 دولار للبرميل بعد أن لامست أثناء الجلسة أعلى مستوى في أسبوعين عند 48.03 دولار، وزادت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 19 سنتا لتبلغ عند التسوية 44.93 دولار للبرميل بعد أن سجلت أثناء الجلسة أعلى مستوى في أسبوعين عند 45.45 دولار للبرميل. وتراجعت الأسعار من أعلى مستوياتها للجلسة بعد أن خفض البنك الاستثماري سوسيتيه جنرال توقعاته لأسعار النفط.

وفي الأسبوع الماضي هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في عشرة أشهر لكنها تعافت بأكثر من 5 بالمائة مسجلة أطول سلسلة مكاسب منذ أبريل، وقال هانز فان كليف كبير محللي الطاقة ببنك إيه.بي.إن أمرو: «بعد الهبوط الحاد في أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة أعتقد أن صناديق التحوط على وجه الخصوص رأت قوة دفع شرائية جيدة وانخفاض إنتاج الخام الأمريكي كان الدافع إلى الشراء». والمحللون غير متأكدين مما إذا كانت أجواء التشاؤم قد انحسرت في سوق النفط بالنظر إلى المخزونات في الولايات المتحدة أكبر من المستويات المعتادة لكل من النفط الخام ومنتجات رئيسية مثل البنزين.

صادرات النفط الإيرانية في يوليو

تتجه للانخفاض

ـــــ وفي طوكيو قال مصدر مطلع على جدول تحميل ناقلات النفط في إيران: إن الصادرات من الخام في يوليو تتجه للانخفاض سبعة بالمائة عن مستواها هذا الشهر الذي كان الأعلى في ثلاثة أشهر، وهو ما يرجع في الأساس لانخفاض الصادرات إلى أوروبا، وترفع إيران العضو في أوبك إنتاج النفط كي تستعيد حصتها السوقية التي فقدتها في ظل العقوبات الغربية لصالح منافسين إقليميين مثل السعودية. وفي العام الماضي سجلت الصادرات انخفاضا مماثلا في يوليو قبل أن تتعافي بقوة بداية من أغسطس.

وأظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أمس أن واردات اليابان من النفط الخام الإيراني هبطت 47.8 بالمائة في مايو مقارنة مع مستواها قبل عام. وأشارت البيانات إلى أن الواردات اليابانية من الخام الإيراني بلغت 160 ألفا و551 برميلا يوميا في الشهر الماضي.

ويحوم إجمالي إنتاج النفط عند أكثر من 3.9 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع أن يصل إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول مارس 2018م وفقا لما ذكره وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه هذا الشهر، وقال المصدر: إن إجمالي تحميلات النفط الخام من الموانئ الإيرانية، باستثناء المكثفات من حقول الغاز، ستبلغ 1.93 مليون برميل يوميا في الشهر المقبل، ويشمل ذلك مليوني برميل سيتم تخزينها على متن ناقلات.

ولم تتوافر بيانات تحميل المكثفات، وهو نوع من الخام الخفيف الفائق الجودة لشهري يونيو ويوليو، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي صادرات الخام في يوليو 1.86 مليون برميل يوميا بزيادة اثنين بالمائة عن مستواه قبل عام من بينها 1.28 مليون برميل يوميا تتجه إلى آسيا و580 ألف برميل يوميا تتجه إلى أوروبا. يأتي ذلك مقارنة مع 1.30 مليون برميل يوميا إلى آسيا و700 ألف برميل يوميا إلى أوروبا هذا الشهر. ومن المنتظر أن تستورد الصين أكبر مشتر للنفط الإيراني 658 ألف برميل يوميا في يوليو، وهي أكبر كمية منذ سبتمبر الماضي وتزيد ثلاثة بالمائة عن مستوى يونيو، وتظل الهند ثاني أكبر مشتر بتحميل 395 ألف برميل يوميا الشهر المقبل، وهو ما يمثل انخفاضا نسبته 15 بالمائة عن يونيو بحسب المصدر.

ومن المتوقع أن تستورد اليابان 134 ألف برميل يوميا في يوليو بارتفاع 34 بالمائة عن يونيو لتسجل الواردات اليابانية أعلى مستوياتها منذ يناير. كما تتجه تحميلات الخام المصدر إلى كوريا الجنوبية الشهر المقبل للارتفاع إلى أعلى مستوى لها في أربعة أشهر عند 97 ألف برميل يوميا من 90 ألفا هذا الشهر. وفي أوروبا من المنتظر أن تستورد تركيا المشتري الرئيسي هناك 194 ألف برميل يوميا في الشهر المقبل بانخفاض 27 بالمائة عن يونيو. أما إيطاليا فستستورد ما يقرب من 100 ألف برميل يوميا انخفاضا من 133 ألف برميل يوميا هذا الشهر. وقال المصدر إن واردات اليونان وإسبانيا من النفط الإيراني ستقارب 65 ألف برميل يوميا لكل منهما الشهر المقبل دون تغيير يذكر عن مستويات يونيو.