الاقتصادية

«ترامب: يعلن سياسة جديدة للطاقة تركز على الصادرات

30 يونيو 2017
30 يونيو 2017

واشنطن - (رويترز):- أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأول عن إجراءات لتدشين ما يسميه «عهدا ذهبيا» لسياسة الطاقة سيحيي قطاع الطاقة النووية المنهك ويخفف القيود على صادرات الطاقة. جاء ذلك في حديث لترامب في مقر وزارة الطاقة الأمريكية. وقال «إننا هنا اليوم لنطلق سياسة أمريكية جديدة للطاقة... نحن سنصدر الطاقة الأمريكية إلى أرجاء العالم». وأضاف ترامب أن إدارته ستسعى إلى إيجاد سبل جديدة لإحياء قطاع الطاقة النووي في الولايات المتحدة بإطلاق مراجعة للسياسات المحلية لإيجاد سبل لجعل الطاقة النووية أكثر قدرة على منافسة الغاز الطبيعي والمصادر المتجددة ومعالجة مسألة النفايات النووية. وقال أيضا إنه سيرفع القيود التي فرضتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما على بنوك التنمية الأمريكية والتي تمنعها من تمويل مشروعات الفحم في الخارج.

..وتعديل نمو الاقتصاد الأمريكي

- وعلى صعيد أداء الاقتصاد الأمريكي ارتفع النمو في الربع الأول من العام بوتيرة أقل حدة من التقديرات الأولية فيما يرجع إلى زيادة أعلى من المتوقع في إنفاق المستهلكين وقفزة أكبر في الصادرات. وزاد الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي بلغ 1.4 بالمائة مقارنة مع 1.2 في القراءة التي أعلنت الشهر الماضي حسبما قالت وزارة التجارة في تقييمها النهائي امس الأول الخميس. وما زال هذا أدنى معدل للنمو منذ الربع الثاني من العام الماضي. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي دون تغير يذكر عند 1.2 بالمائة. ويميل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الفترة من يناير حتى نهاية مارس إلى تسجيل أداء ضعيف نسبيا مقارنة بباقي العام، بسبب مشاكل في حساب البيانات تقول الحكومة إنها تعمل على حلها. وتلقى النمو الاقتصادي في الربع الأول دعما من تعديل صعودي لإنفاق المستهلكين الذي يشكل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي. وارتفع إنفاق المستهلكين بمعدل بلغ 1.1 بالمائة بدلا من 0.6 بالمائة في القراءة السابقة لكنه يبقى الأبطأ منذ الربع الثاني من عام 2013.

وجرى تعديل قراءة نمو الصادرات في الربع الأول بما يظهر زيادة بنسبة 7 بالمائة مقارنة مع 5.8 بالمائة في القراءة السابقة.

- وعلى صعيد آخر قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن الولايات المتحدة تدعم مهمة صندوق النقد الدولي رغم أنها تريد دوما أن تتأكد من أن أموال دافعي الضرائب يجري إنفاقها بطريقة رشيدة. وأبلغ منوتشين الصحفيين في البيت الأبيض «نحن داعمون لصندوق النقد الدولي بالرغم من أننا سندرس مساهماتنا للصندوق مثلما ندرس كل المساهمات، بحرص شديد لنتأكد من أننا ننفق أموال دافعي الضرائب بشكل صحيح». ومن ناحية أخرى قال منوتشين إن إدارة الرئيس دونالد ترامب لم تتخذ حتى الآن أي قرار فيما يتعلق بالرئيس القادم لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

ارتفاع طلبات إعانة الباحثين عن عمل

وقالت وزارة العمل الأمريكية امس الأول الخميس إن عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات للحصول على إعانة الباحثين عن عمل ارتفع الأسبوع الماضي لكن الاتجاه الأساسي يظل متسقا مع قوة سوق العمل. وقالت الوزارة إن عدد الطلبات الجديدة زاد بواقع ألفي طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 244 ألفا في الأسبوع المنتهي في 24 يونيو.

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا للمرة الأولى أن ينخفض عدد المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة البطالة إلى 240 ألفا الأسبوع الماضي. وجرى تعديل قراءة عدد الطلبات للأسبوع السابق بالزيادة إلى 242 ألف طلب من 241 ألفا وكان الأسبوع 121 على التوالي الذي تظل فيه الطلبات دون مستوى 300 ألف المرتبط بقوة سوق العمل. وهبط متوسط المتحركة للطلبات في أربعة أسابيع، الذي يقدم صورة أدق لسوق العمل، بواقع 2750 طلبا ليصل إلى 242250 الأسبوع الماضي. وتراجع معدل الباحثين عن عمل في مايو إلى أدنى مستوى في 16 عاما عند 4.3 بالمائة.