1047656
1047656
عمان اليوم

مسير للخيل ابتهاجا بالتشريف السامي لولاية صحار

29 يونيو 2017
29 يونيو 2017

حملوا على ظهورها صور جلالته وأعلام السلطنة -

صحار- خميس بن علي الخوالدي -

وسيف بن محمد المعمري -

ابتهاجا بالتشريف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - لولاية صحار وبمناسبة عيد الفطر المبارك أقيم مساء أمس مسير للخيل، وذلك على الطريق البحري ووصولا إلى قلعة صحار التاريخية، وذلك بمشاركة ما يربو على 80 من الخيول التي امتطاها الفرسان من صحار وولايات محافظة شمال الباطنة. حيث قدم المشاركون في المسير بعض الفنون التي عبرت عن الحب لجلالة السلطان المعظم ومجددين العهد والولاء للقائد المفدى، كما قدمت أمام قلعة صحار عدد من الفنون العمانية المغناة بالإضافة إلى عدد من الأغاني الوطنية للفنان سلطان الريسي بمصاحبة الفرقة الحماسية. وقال سعيد بن محمد بن عبدالله الكلباني رئيس لجنة صحار للفروسية: إن مسيرة الخيل التي نظمت أمس في رابع أيام عيد الفطر المبارك تأتي ضمن احتفالات ولاية صحار بمناسبتي عيد الفطر المبارك وتشريف حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المفدى للولاية. وأضاف أن الابتهاج بالمقدم السامي بدأ حين كانت ثلة من فرسان الولاية تقف على ظهور الجياد عند وصول الموكب السامي للولاية، وذلك عند دوار الصويحرة مستقبلة جلالته بالفرحة والسرور مع جمع غفير من المواطنين. وحول مسيرة الخيل الحاشدة التي نظمت قال الكلباني: إن لجنة صحار للفروسية قامت بالإعداد لهذه المسيرة التي نظمتها بالتعاون مع لجان الفروسية بولايات محافظة شمال الباطنة التي شاركت في المسيرة، حيث تجمع على ما يربو من 80 خيلا تتزين بالسروج العربية والزينة تتقدمها عربة تجرها الخيل وقد حمل الفرسان صور حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - وأعلام السلطنة وقد انطلقت المسيرة من خلال الطريق البحري (كورنيش ولاية صحار) إلى أن وصلت إلى أمام قلعة صحار التاريخية، حيث كان في الاستقبال المسؤولون ومشايخ وأعيان الولاية وجمع غفير من المواطنين والمقيمين، حيث كانت أيضا فرق الفنون الشعبية ثم اختتم حفل الاستقبال بالعازي.

وأشار رئيس لجنة الفروسية بصحار إلى أن اللجنة ومنذ تشكيلها واعتمادها من الجهات الرسمية المختصة بالدولة عملت على الاهتمام بأنشطة الفروسية بالولاية وتعاونت مع الملاك والفرسان ووفرت لهم الميادين والمرابط المهيئة وجميع ما يلزم لممارسة رياضة الفروسية مما أدى إلى زيادة أعداد الخيل بالولاية، حيث بلغ العدد حسب آخر إحصائية 140 رأسا. وقد تم استحداث سجل لكل خيل. وتعمل اللجنة على إقامة المهرجانات الخاصة بالخيل والسباقات التقليدية وغيرها من أنشطة الفروسية. يذكر أن السلطنة تعد من الدول الرائدة في مجال تطوير وحماية وإنتاج السلالات الأصيلة من الخيول العربية ويمثل سجل السلطنة في هذا التخصص نموذجا مثالياً وهذا ما شهدت به المحافل الدولية من إنجازات للسلطنة في مجال الفروسية.

سباق للهجن .. السبت

ضمن احتفالات ولاية صحار بالتشريف السامي للولاية، سيشهد مضمار سباقات الهجن بولاية صحار صباح يوم غد السبت سباقا للهجن. ويتضمن السباق 5 أشواط، والمشاركة فيه مفتوحة لجميع أبناء السلطنة.