الاقتصادية

46.62 دولار لبرميل «برنت» - أسعار النفط تصعد لليوم الخامس بفعل ضعف الدولار ومشتريات مستثمرين

28 يونيو 2017
28 يونيو 2017

«عمان» - «رويترز»: ارتفع النفط الخام بالسوق الأوروبية أمس ليواصل الصعود لليوم الخامس على التوالي، ليواصل التعافي من أدنى مستوى في 10 أشهر، ويكبح المكاسب بيانات غير رسمية أظهرت ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، ويترقب المتعاملون البيانات الرسمية التي يتضمنها التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية.

وسجلت عقود خام برنت فوق المتوسط المتحرك لمستوى 46.62 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوي 44.10 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 43.67 دولار وسجل أعلى مستوي 44.22 دولار وأدنى مستوي 43.66 دولار.

في بيانات غير رسمية أعلن معهد البترول الأمريكي بالأمس ارتفاع مخزونات الخام الأسبوع الماضي بنحو 0.81 مليون برميل، وتوقع الخبراء انخفاضا بمقدار 2.6 مليون برميل. أما إنتاج النفط في الولايات المتحدة حول إجمالي 9.34 مليون برميل يوميا، قرب أعلى مستوى للإنتاج منذ أغسطس 2015. - وفي التعاملات الآسيوية تراجعت أسعار النفط أمس بعد تقرير أظهر زيادة مخزونات الخام والوقود الأمريكية مما جدد المخاوف من أن تخمة المعروض العالمي المستمرة منذ 3 أعوام لن تنتهي قريبا. وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 6 سنتات أو 0.1 بالمائة إلى 46.59 دولار للبرميل.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 15 سنتا أو 0.3 بالمائة إلى 44.09 دولار للبرميل.

وعوضت أسعار النفط بعض خسائرها في الأسبوع الأخير بعدما انخفضت نحو 20 بالمائة منذ منتصف مايو. لكن تقرير معهد البترول الأمريكي أظهر زيادة مخزونات الخام الأمريكية 851 ألف برميل في الأسبوع المنتهي يوم 23 يونيو إلى 509.5 مليون برميل مقابل توقعات محللين بانخفاضها 2.6 مليون برميل. كما زادت مخزونات الوقود 1.4 مليون برميل رغم بدء موسم الرحلات الصيفية بالولايات المتحدة الذي يرتفع فيه الاستهلاك إلى ذروته منذ أسابيع قليلة. وتظهر زيادة المخزونات الأمريكية أن المعروض العالمي لا يزال وفيرا رغم جهود منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لخفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في الفترة بين يناير

2017 ومارس 2018.

إغلاق الثلاثاء

وصعدت أسعار النفط حوالي 2 بالمائة يوم الثلاثاء مسجلة أعلى مستوياتها في أسبوع بدعم من تراجع الدولار ومشتريات لتغطية مراكز مدينة وتوقعات بأن مخزونات الخام في الولايات المتحدة قد تنخفض لثالث أسبوع على التوالي.

وهذه هي الجلسة الرابعة على التوالي من المكاسب للنفط الذي حصل أيضا على بعض الدعم بعد أن قال الرئيس التنفيذي لشركة بايونير ناتشورال ريسورسز الأمريكية للنفط الصخري إن السعودية من المرجح أن تتحرك لدعم أسعار الخام من أجل تعزيز ماليتها العامة.

ومع اقتراب نهاية الربع الثاني من العام قال سماسرة إن مستثمرين عمدوا إلى الشراء لتغطية مراكز مدينة. وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 82 سنتا أو ما يعادل 1.79 بالمائة لتبلغ عند التسوية 46.65 دولار للبرميل. وأغلقت عقود الخام الأمريكي الخفيف مرتفعة 86 سنتا أو 1.98 بالمائة إلى 44.24 دولار للبرميل. وأثناء الجلسة لامس برنت أعلى مستوى في أسبوع عند 47.06 دولار في حين سجل الخام الأمريكي أعلى مستوياته منذ التاسع عشر من يونيو عند 44.44 دولار.

ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي مع خفض مصافي التكرير الإنتاج. وارتفعت أيضا مخزونات الوقود والمشتقات الوسيطة.

وقال معهد البترول إن مخزونات الخام زادت 851 ألف برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 23 يونيو لتصل إلى 509.5 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى هبوط قدره 2.6 مليون برميل. وأشارت بيانات المعهد إلى أن استهلاك مصافي التكرير للخام تراجع بمقدار 230 ألف برميل يوميا.

وزادت مخزونات البنزين 1.4 مليون برميا بينما كان محللون في استطلاع لرويترز قد توقعوا انخفاضا قدره 583 ألف برميل. وارتفعت مخزونات المشتقات الوسيطة، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 678 ألف برميل في حين كانت التوقعات تشير إلى زيادة قدرها 453 ألف برميل.

وقال معهد البترول إن مخزونات النفط الخام في نقطة تسليم العقود الآجلة في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت بمقدار 6789 ألف برميل. ووفقا لبيانات المعهد ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي 388 ألف برميل يوميا إلى 8 ملايين برميل يوميا. وقلصت أسعار النفط مكاسبها في التعاملات اللاحقة على التسوية بعد نشر بيانات معهد البترول.

إنتاج ليبيا النفطي يتجاوز 900 ألف برميل يوميا

■ وعلى صعيد الإمدادات قالت مصادر بقطاع النفط الليبي إن إنتاج ليبيا من الخام هذا الأسبوع يبلغ نحو 935 ألف برميل يوميا بعدما لامس 950 ألف برميل يوميا في أواخر الأسبوع الماضي. وتسعى المؤسسة الوطنية للنفط إلى الوصول بالإنتاج إلى مليون برميل يوميا بنهاية يوليو، وتلقت دفعة هذا الشهر بتوصلها لاتفاق مؤقت مع فنترشال الألمانية لاستئناف الإنتاج وسط نزاع بشأن عقد بين الجانبين.

وليبيا عضو في أوبك وأعفتها المنظمة من إجراءات لتقليص المعروض مع سعي ليبيا إلى إنعاش القطاع. وكان الإنتاج الليبي يبلغ أكثر من 1.6 مليون برميل يوميا قبل انتفاضة 2011. وقال عمران الزوي المتحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط التابعة للمؤسسة الوطنية إن الإنتاج وصل إلى 950 ألف برميل يوميا في الأيام القليلة الماضية مقارنة مع 885 ألف برميل في بداية الأسبوع الماضي.

لكن لا يزال الإنتاج الليبي عرضة للتقلبات في بلد عانى لسنوات من أعمال عنف وفوضى سياسية. وقال أحد المصادر إن المؤسسة الوطنية للنفط تعكف على إصلاح بضعة تسريبات في خطوط أنابيب تربط بين حقول ومينائي التصدير في السدر والزويتينة. ويخضع كلا الميناءين لحصار منذ وقت طويل مما يتسبب في إلحاق أضرار بالبنية التحتية. وقال مسؤولون من شركة سرت لإنتاج النفط، وهي تتبع أيضا المؤسسة الوطنية، إنها تجري اختبارات على حقل اللهيب الذي أغلق للصيانة. وكان الحقل ينتج ما بين 8 إلى 10 آلاف برميل يوميا.