1046653
1046653
الرياضية

بركاء تحـتفل بعيد الفـطـر بإقامة عشرة أشواط لسباق الهجن

28 يونيو 2017
28 يونيو 2017

بركاء - سيف السيابي -

ضمن احتفالات السلطنة بعيد الفطر السعيد أقيم صباح أمس بمضمار الوهرة بولاية بركاء سباق للهجن العمانية وذلك تحت رعاية المكرم ناصر بن راشد البحري عضو مجلس الدولة وبحضور مشايخ وأعيان الولاية وجمع غفير من المتابعين.

اشتمل السباق على عشرة أشواط مميزة ومثيرة خصصت ثمانية منها لفئة الفطايم وثلاثة أشواط للحجايج، وقد جاءت نتائج الأشواط على النحو التالي:

الشوط الأول لفئة الأبكار

فازت بالمركز الأول الظبي لمالكها ناصر بن سالم المبيحسي، فيما حصلت كحال على المركز الثاني لمالكها احمد بن حمد الوهيبي، أما المركز الثالث فكان من نصيب حربة لمالكها عبدالله بن سليمان الرشيدي، والمركز الرابع حصلت عليه نجوة لمالكها احمد بن حمد الوهيبي، فيما نالت شواهين المركز الخامس لمالكها منصور بن ناصر الرشيدي .

الشوط الثاني لفئة الجعدان

نال المركز الأول المفتي لمالكه فهد بن سلمان المالكي، وجاء شاهين في المركز الثاني لمالكه سعيد بن راشد بن سيف الرشيدي، فيما حصل خطوط على المركز الثالث لمالكه ناصر بن سعيد الجنوبي، وخطف شاهين المركز الرابع لمالكه احمد بن حمد الوهيبي، أما المركز الخامس فكان من نصيب الخروف لمالكه حمدان بن مصبح الرشيدي.

الشوط الثالث لفئة الأبكار

توجت بالمركز الأول الشاهينية لمالكها غانم بن سالم المبيحسي، وحققت المركز الثاني الشاهينية لمالكها سليمان بن سيف الرشيدي، وبالمركز الثالث جاءت نود لمالكها احمد بن حمد بن الشرجي الوهيبي، فيما حصلت أريام على المركز الرابع لمالكها سالم بن ناصر البدري، أما المركز الخامس فكان من نصيب جود لمالكها احمد بن حمد بن الشرجي الوهيبي.

الشوط الرابع فئة الجعدان

فاز بالمركز الأول شاهين لمالكه سليمان بن سيف الرشيدي، تلاه في المركز الثاني شاهين لمالكه حمدان بن مصبح الرشيدي، وحصل على المركز الثالث شاهين لمالكه سيف بن ناصر الرشيدي، فيما جاء جبار في المركز الرابع لمالكه احمد بن حمد بن الشرجي الوهيبي، أما المركز الخامس فكان من نصيب نجد لمالكه سعيد بن راشد الرشيدي .

الشوط الخامس لفئة الأبكار

حققت المركز الأول شوشرة لمالكها الشيخ علي بن سلطان المبيحسي، وجاءت بالمركز الثاني معركة لمالكها احمد بن حمد بن الشرجي الوهيبي، وبالمركز الثالث الشرفة لمالكها فهد بن سلمان المالكي، فيما حصلت على المركز الرابع الشاهينية لمالكها عبدالله بن مصبح الرشيدي، وحصلت على المركز الخامس بشاير لمالكها سليمان بن سيف الرشيدي .

الشوط السادس للأبكار

فازت بالمركز الأول الشاهينية لمالكها احمد بن حمد بن الشرجي الوهيبي، وجاءت بالمركز الثاني الشاهينية لمالكها احمد بن حمد بن الشرجي الوهيبي، وحققت المركز الثالث جبارة لمالكها سعود بن سعيد المالكي، فيما نالت المركز الرابع كسورة لمالكها علي بن محمد بن الشرجي الوهيبي، أما المركز الخامس فكان من نصيب هبا لمالكها حمدان بن مصبح الرشيدي .

الشوط السابع للأبكار

حققت المركز الأول دندنة لمالكها مصبح بن جميل الرشيدي، وجاءت بالمركز الثاني هملولة لمالكها عبدالله بن سليمان الرشيدي، واحتلت المركز الثالث شواهين لمالكها راشد بن سعيد الرشيدي، وحصلت معزة على المركز الرابع لمالكها عبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي، فيما جاءت بالمركز الخامس ود لمالكها سليمان بن سيف الرشيدي .

الشوط الثامن للجعدان

فاز بالمركز الأول الشمالي لمالكه راشد بن سعيد الرشيدي، وحقق مغادر المركز الثاني لمالكه مسعود بن ناصر اليحمدي، واحتل شاهين المركز الثالث لمالكه سليمان بن سيف الرشيدي، وحصل شاهين على المركز الرابع لمالكه راشد بن سعيد الرشيدي، وجاء العجير في المركز الخامس لمالكه سالم بن ناصر البدري .

الشوط التاسع للأبكار

فازت بالمركز الأول كوادر لمالكها راشد بن سعيد الرشيدي، وحققت الشاهينية المركز الثاني لمالكها عبدالله بن سليمان الرشيدي، وحصلت الشاهينية على المركز الثالث لمالكها عبدالله بن سليمان الرشيدي، واحتلت الشايبة المركز الرابع لمالكها مسعود بن ناصر اليحمدي، وجاءت وبرة في المركز الخامس لمالكها ماهر بن مصبح الرشيدي .

الشوط العاشر للأبكار

فاز بالمركز الأول منيع لمالكه عبدالله بن سعيد الرشيدي، وحقق مغادر المركز الثاني لمالكه مسعود بن ناصر اليحمدي، واحتلت الشاهينية المركز الثالث لمالكها عبدالله بن سليمان الرشيدي، وحصلت الشاهينية على المركز الرابع لمالكها سليمان بن سيف الرشيدي، وجاء شواهين في المركز الخامس لمالكه سليمان بن سيف الرشيدي .

فنون تقليدية

تخلل السباق تقديم عدد من الفنون التقليدية المغناة منها فن الرزحة، وفن العازي قدمها عدد من الفرق الشعبية الموجودة في الولاية .

فيما قدم عدد من الشعراء القصائد الشعرية بهذه المناسبة.

آراء حول السباق

أشاد الشيخ علي بن سلطان المبيحسي الفائز بالمركز الأول في فئة الأبكار وقال: إن مثل هذا السباق وفي هذه المناسبات له أهمية كبيرة لمربي الهجن في السلطنة وكذلك للمحافظة على تراث الآباء والأجداد، كذلك يعتبر تمهيدا للسباقات المحلية التي تقيمها الهجانة السلطانية وكذلك اتحاد الهجن، ونحن بدورنا نثمن اللفتة الكريمة من السيد علي بن حمود البوسعيدي على إقامة مثل هذا السباق والذي داب على تنظميه سنويا في مثل هذه المناسبات.

الشيخ ناصر بن علي المالكي رئيس اللجنة المنظمة للسباق قال: إن مثل هذه السباقات تحافظ على الموروث الشعبي وكذلك تحافظ على السلالات العمانية التي يربيها أبناء السلطنة المهتمون بالسباقات، ولما يعود لهم من مردود مادي كبير، ومما لاشك فيه أن إقامة مثل هذه السباقات تلاقى ترحيبا كبيرا من أصحاب النوق، ونشكر السيد علي بن حمود البوسعيدي على تنظيم هذه السباقات السنوية التي تقام في هذه المناسبات وذلك لما تشهده من تجمعات كبيرة لأصحاب النوق من مختلف ولايات السلطنة.

تكريم

فور انتهاء السباق قام راعي المناسبة المكرم ناصر بن راشد البحري عضو مجلس الدولة بتكريم ملاك الهجن الفائزة بالمراكز الأولى في أشواط السباق كما قدم رئيس اللجنة المنظمة هدية تذكارية لراعي السباق.