1044464
1044464
الرياضية

تفاعل كبير في فعاليات اللجنة الشبابية بنادي صحم والفـرق الأهـلية بالولايـة ضـمن «برنامـج شــبابي»

28 يونيو 2017
28 يونيو 2017

صحم - أحمد البريكي -

في إطار خطة اللجنة الشبابية لنادي صحم الثقافي الرياضي لتنفيذ فعاليات برنامج شبابي 2017، ومنذ بداية شهر رمضان المبارك، عكفت اللجنة الشبابية بالنادي على الاتصال والتواصل مع شباب الولاية وكذلك الفرق الأهلية والتطوعية التابعة للنادي وذلك من أجل توحيد الجهود لتنفيذ البرنامج وإخراجه بأفضل صورة وأكمل حلة ليستفيد منه أكبر عدد ممكن من شباب الولاية ومنتسبي النادي والفرق التابعة له بشكل عام. وقد بدأت اللجنة الشبابية بنادي صحم الاستعداد مبكرا للعديد من البرامج الثقافية والاجتماعية والتطوعية والدينية والتي وجدت مكانا لها للتنفيذ وتطبيقها بشكل مفيد ومناسب خلال شهر رمضان المبارك. وقد اشتملت روزنامة البرنامج الرمضاني منذ بداية الشهر الفضيل على العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة والتي لم يقتصر إقامتها في مقر النادي فقط وإنما تنوع بين مقر النادي وأماكن أخرى في الولاية كالفرق الأهلية والتطوعية والمساجد وغيرها.

وقد صرح علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بأن شهر رمضان المبارك هو موسم طاعات ويجب استغلاله بالمفيد من المسابقات التي تثري الحصيلة الثقافية والدينية وتكون حافزا لشباب الولاية للمشاركة والمنافسة الشريفة وإظهار المواهب المختلفة. وقد تم تشكيل العديد من اللجان الخاصة بالمسابقات والتي سيكون لها الجهد الأكبر في عملية إدارة المسابقات والتنظيم والتحكيم وكذلك التقييم النهائي. وقد وضعت اللجنة الشبابية خطة لاستقطاب كل الشباب الراغبين للمشاركة في المسابقات المختلفة خاصة أن شهر رمضان سيكون في فترة إجازة للطلبة بالإضافة إلى وجود تنوع في المسابقات لكل الفئات العمرية للجنسين ذكورا وإناثا، كما ستكون هناك فعاليات خاصة لكبار السن وفعاليات خاصة للأطفال، لذلك من المتوقع أن يكون الإقبال كبيرا خاصة في مسابقات سين جيم ومسابقات القرآن الكريم وباقي المسابقات الأخرى.

هذا وحرصت اللجنة الرئيسية والمتكونة من المشرف العام على اللجنة الشبابية بالنادي وعضو مجلس الإدارة علي بن عبدالله المرزوقي وأعضاء اللجنة ويمثلون الفرق الثقافية والتطوعية بالولاية على الحضور في جميع الفعاليات والمسابقات المختلفة، كما حرصت اللجنة على وجود مجموعة مميزة من المحكمين والجمهور والحضور وأولياء الأمور وقد أضفى جوا من المتعة والحماس في المسابقات بمختلف أنواعها وفئاتها.

ومن الأهداف الرئيسية للبرنامج الرمضاني والذي يتواكب مع برنامج شبابي 2017 في نسخته الحالية التركيز على المنافسة والإقبال الكبير من قبل المتسابقين وكذلك الحضور الجماهيري الكبير في كافة المسابقات خاصة الفعاليات الشعرية والمسابقة الثقافية ومسابقة القرآن الكريم وفعاليات الأطفال. ومن المتوقع ظهور العديد من المهارات والمواهب المختلفة أثناء مراحل تنفيذ البرنامج، مما سيشكل دافعا قويا للمشاركين للمنافسة وبالتالي إظهار ما لديهم من طاقات ومواهب في كافة المجالات المختلفة.

هذا ويأتي تنفيذ برنامج شبابي بالنادي وفق عدة إجراءات عملية من بداية الإعلان عن البرنامج. فقد تم بداية تشكيل اللجنة الرئيسية المشرفة على البرنامج برئاسة علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي وعضوية أعضاء اللجنة الشبابية بالنادي الذين يمثلون الفرق الأهلية بالولاية والفرق التطوعية كذلك. أما في الجانب النسائي فقد تم كذلك تشكيل لجنه تتكون من عدد من العضوات الفاعلات والناشطات اجتماعيا وثقافيا بالولاية، وعدد من العضوات الأخريات وذلك لمتابعة التسجيل واستقطاب اكبر عدد من المشاركين وتطبيق البرنامج بأفضل شكل ممكن خلال مراحله المختلفة. ويهدف عمل اللجنة الى الاتسام بالتنظيم والاستمرارية خلال مراحل التسجيل وتنفيذ المسابقات. هذا وتستعين اللجنة بعدد من المحكمين المتخصصين للتقييم في المسابقات المختلفة.

وقد عبر رئيس اللجنة الشبابية بالنادي علي المرزوقي عن شكره الجزيل لـعادل الفارسي رئيس مجلس إدارة النادي على دعمه المتواصل لعمل اللجنة، وكذلك تذليل الصعاب ليتسنى القيام بالعمل على أكمل وجه، كما قدم شكره الكبير لأعضاء اللجنة الشبابية المشرفين على تنفيذ البرنامج، على جهدهم ووقتهم الذي بذلوه ويبذلونه في سبيل إنجاح المسابقات وتنفيذ الفعاليات على أكمل وجه. وقال المرزوقي: إن اللجنة ماضية في تنفيذ الفعاليات الثقافية والاجتماعية التي تخدم الولاية والتي تفتح المجال لإشراك أكبر عدد من الشباب في أنشطة النادي الثقافية والاجتماعية واكتشاف المواهب المختلفة، وصرح المرزوقي بأن العام الحالي 2017 يحمل العديد من البرامج والفعاليات والمفاجآت المختلفة لشباب الولاية، ودعا الشباب الى الانضمام والاشتراك في هذه الفعاليات والمسابقات وإظهار ما لديهم من مواهب مختلفة. وقال: إن النادي لا يألو جهدا في سبيل دعم هذه المواهب والوقوف الى جانبها للارتقاء بها.

أمسية القرنقشوه

في جو من الألفة والسعادة احتفل نادي صحم بليلة القرنقشوه والتي تصادف الليلة الخامسة عشرة من شهر رمضان المبارك. وقد تم عمل الفعالية في مسرح حديقة صحم العامة بالتعاون مع بلدية صحم. وقد اشتملت الفعالية على العديد من الفقرات والفعاليات المرافقة والتي لاقت استحسان الجمهور والحضور. ففي بداية الأمسية قامت اللجنة النسائية المشرفة على الفعالية بالترحيب بالحضور من أطفال وأولياء الأمور والجمهور. ثم قامت شمسة العمورية رئيسة اللجنة النسائية بالنادي بدعوة الأطفال الى المسرح وشرح المقصود بالقرنقشوه وأهمية الاحتفال به وكذلك الهدف منه. ثم بعد ذلك بدأت الفعاليات بهتافات القرنقشوه مع أصوات الموسيقى وحركات الأطفال العفوية الجميلة. بعدها قامت عضوات اللجنة بتوزيع أرقام على جميع الأطفال المتواجدين على المسرح وذلك ليتم السحب وتوزيع الهدايا على إثرها. بعدها أقيم عدد من المسابقات الترفيهية للأطفال، وفي نهاية المسابقات تم توزيع الهدايا على الأطفال الفائزين وكذلك السحب على الأرقام وتوزيع الهدايا على من يقع عليهم الاختيار.

وقد عبر الأطفال عن فرحتهم الكبيرة لهذه البادرة الطيبة من نادي صحم بالتعاون مع البلدية للاحتفال بهذا اليوم ورسم البهجة على الوجوه، ودعوا الى مزيد من الفعاليات والمسابقات الخاصة بالأطفال خلال الفترة القادمة.

تواصل وإشراك وتعاون

وبالنسبة لإشراك شباب الولاية المنتسبين للفرق الأهلية في المسابقات المختلفة التي سيقيمها النادي، فقد سعت اللجنة الشبابية بالنادي الى استقطاب كل الراغبين من الفرق الأهلية بالولاية من أجل المشاركة في المسابقات المختلفة وكذلك إشراك تلك الفرق في الفعاليات المختلفة التي ستتم إقامتها خلال المرحلة المقبلة. ومن أجل تنظيم العمل الثقافي بالفرق الأهلية التابعة للنادي وعدم وجود تعارض أو ازدواجية أو تكرار في إقامة بعض الفعاليات فقد تم استحداث استمارة طلب إقامة فعالية ثقافية للفرق الأهلية، بحيث يتقدم الفريق بطلب إقامة فعالية ثقافية ويقوم بتعبئة الاستمارة المعدة لذلك، ثم يتم إعطاؤه الموافقة أو الرأي الفني في ذلك النشاط بالموافقة أو عدم الموافقة مع التبرير من قبل إدارة النادي.

وقد استجاب العديد من الفرق الأهلية والتطوعية بالولاية لتلك الاستمارة وبدأ تطبيقها فعليا، مما يدل على وجود تعاون واضح من تلك الفرق ورغبة أكيدة في تنظيم العمل الثقافي بالولاية.

إفطار جماعي

ومن الفعاليات الرمضانية الجميلة التي تتكرر سنويا هو الإفطار الجماعي الذي يحرص النادي على مشاركة أبناء الولاية فيه. ومن هذا المنطلق فقد نظم فريق الصقر الرياضي الثقافي التابع لنادي صحم إفطارا جماعيا حضره العديد من شباب الولاية حرصا منهم على مشاركة إخوانهم في هذا التجمع الرمضاني الجميل. وقد حضر الإفطار بالإضافة الى شباب الفريق رئيس اللجنة الشبابية بالنادي والمنسق الإعلامي وعدد من شباب الفرق الرياضية الأخرى. وقال عبدالله المرزوقي نائب رئيس الفريق:إن مشاركة الفريق في الفعاليات الثقافية والاجتماعية هو جزء من اهتمامات الفريق التي يسعى الى تحقيقها بالتعاون مع اللجنة الشبابية بالنادي في إطار خطتها في تنفيذ برامجها وفعالياتها المختلفة كبرنامج شبابي وإبداعات شبابية وغيرها من البرامج المختلفة التي تشرف عليها الوزارة. وقال :إن مشاركة الفرق في هكذا فعاليات يعمق روح التعاون ويزرع الألفة بين أفراد المجتمع بمختلف أطيافه.

المسابقة الثقافية (سين/‏‏‏ جيم)

سعت اللجنة الشبابية خلال الموسم الحالي إلى إشراك الفرق الأهلية بالولاية في المسابقة الثقافية التي تنفذها بالتعاون مع فريق الاتحاد التابع للنادي وذلك في قاعة تواصل بالولاية ضمن فعاليات البرنامج الرمضاني وخطة برنامج شبابي 2017 .هذا وقد تمت مخاطبة جميع الفرق الأهلية من أجل ترشيح فريق يتكون من أربعة أشخاص من أجل المشاركة في المسابقة. وقد شارك في المسابقة ثمانية فرق وهي: الساحل، والاتحاد، والرده، والصحوة، ومجز الصغرى بطل الموسم الماضي، والصقر، والشبيبة ومخيليف.

وقد جرت فعاليات المسابقة في أدوارها الأولى في جو من المنافسة الشريفة بين الفرق المشاركة، ونتج عنها تأهل عدد من الفرق للأدوار النهائية وكذلك خروج عدد من الفرق. هذا وأقيم الحفل الختامي للمسابقة مساء الأمس بقاعة تواصل تحت رعاية سعادة المهندس محمد بن خميس البادي عضو مجلس الشورى بولاية صحم، وجمع اللقاء النهائي فريقي مجز الصغرى والاتحاد حيث تمكن فريق مجز الصغرى من الفوز بنتيجة 5 مقابل 3 والمحافظة على لقبه كبطل لمسابقة نادي صحم الثقافية .

وشهدت الأمسية مسابقات للحضور وتوزيع الجوائز عليهم، وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم الفرق المشاركة والشركات الراعية للمسابقة الثقافية .

حملة للتبرع بالدم

في إطار الحرص الشديد على الخدمة المجتمعية التي يحرص عليها نادي صحم الرياضي الثقافي، وكذلك التفاعل الإيجابي بين النادي وباقي المؤسسات الرسمية بالسلطنة، فقد نظم نادي صحم متمثلا في فريق مبادرون التطوعي التابع للجنة الشبابية بالنادي حملة موسعة للتبرع بالدم في منتصف الشهر الفضيل، وذلك بالتنسيق مع بنك الدم التابع لوزارة الصحة. وقد تم الإعلان عن الحملة قبل فترة من الزمن وتم التواصل مع جميع الفرق الأهلية والتطوعية بالولاية من أجل المشاركة في هذه الحملة التي تهدف الى التبرع بأكبر كمية من الدم خدمة للوطن ودعما لبنك الدم. وقد لاقت الدعوة استحسان العديد من المهتمين والراغبين في التبرع بالدم خدمة للمحتاجين. وبناء على ذلك تم تجهيز مكان خاص بمستشفى صحم من أجل تسهيل عملية التبرع للراغبين بذلك على مدار يومين متتابعين، وبلغ عدد المتبرعين أكثر من تسعين متبرعا ممن تنطبق عليهم الشروط الصحية للتبرع بالدم.

وقد ساهمت الحملة الإعلامية التي أطلقها عدد من الجهات كصوت صحم للإعلام، وفريق مبادرون التطوعي التابع للنادي، وتفعيل وسائل التواصل الأخرى كالواتساب وتويتر والانستجرام في استقطاب العدد الكبير من المتبرعين مما ساهم بشكل كبير في نجاح حملة التبرع بالدم. وقد وجه المرزوقي كلمة شكر للمنظمين والقائمين على الحملة ووعد بتكرارها بشكل أكبر وأوسع خدمة للوطن وأبنائه.

أمسية شعرية

أقيمت مساء يوم الخميس الثامن من شهر يونيو الحالي بقاعة فريق أم الجعاريف التابع لنادي صحم الرياضي الثقافي أمسية شعرية بعنوان «تحت ظلال الشعر» وذلك بالتعاون مع مجلس صحم الشعري. وقد جاءت الأمسية مشتملة على عدد من الفقرات منها فقرة قراءة في ديوان أ-ل-م ذلك الأمل الموؤود للشاعر عقيل اللواتي والذي قدمت قراءته الشاعرة عائشة الفزارية أم عمر. بعد ذلك قام الشاعر عقيل اللواتي بتقديم عدد من قصائده الشعرية من الديوان المذكور. وفي ختام الأمسية قام علي المرزوقي رئيس مجلس صحم الشعري بتكريم الشاعر عقيل اللواتي والمشاركين في الأمسية وقدم لهم الشكر والثناء على مشاركتهم في هذا التجمع الشعري الجميل.

مسابقات وفعاليات

من جانب آخر فإن النادي يخطط لإقامة العديد من الفعاليات والمسابقات المختلفة خلال المرحلة المقبلة. ومن الفعاليات المخطط لها في الفترة القادمة ضمن فعاليات برنامج شبابي 2017 مسابقة الإنشاد والتي تم الإعلان عنها وستتم إقامتها مساء الثلاثين من الشهر الحالي في مسرح نادي صحم. وتستقطب هذه المسابقة شباب الولاية المبدعين في مجال الإنشاد الفردي والجماعي من أجل إبراز مواهبهم وطاقاتهم المختلفة في مجال الإنشاد. وسيحضر المسابقة عدد من المحكمين المتمكنين في مجال الإنشاد من أجل تقييم المشاركين. والجدير بالذكر أن النادي حقق المركز الأول في مسابقة الإنشاد الفردي والجماعي على مستوى السلطنة لثلاث سنوات متتالية ويطمح في استمرارية التميز والحفاظ على مركزه هذه السنة أيضا. من جانب آخر يحضر النادي لترشيح شباب النادي المجيدين للمشاركة في معسكرات شباب الأندية في كل من مسقط وصور والداخلية وظفار، علما بأن النادي في العام الماضي 2016 قد حقق المركز الأول في معسكر شباب الأندية الذي أقيم بالمجمع الرياضي بصحار على مستوى السلطنة، واستحق الفائز سلطان بن عبدالله المرزوقي المشاركة في معسكر خارجي ولكن تم استبعاده لأسباب مجهولة بعد أن تمت مخاطبته وإجراء المقابلة له من جهة الوزارة. ولم تتم مخاطبة النادي عن سبب الاستبعاد بالرغم من أحقيته للمشاركة.علما بأن النادي قد التزم بالمشاركة في جميع المعسكرات منذ انطلاقتها ويقوم دائما بترشيح شباب مجيدين للمشاركة في تلك المعسكرات من أجل الاستفادة وكذلك بث روح العمل التطوعي والتعاوني بين شباب الأندية.

آراء وتوجهات -

يضطلع النادي في المرحلة المقبلة بالعديد من المناشط والفعاليات الشبابية والثقافية المختلفة، وقد صرح عادل بن عبدالله الفارسي رئيس النادي بالدور الكبير الملقى على عاتق اللجنة الشبابية بالنادي والذي يتمثل في القيام وتنظيم كل الفعاليات والمناشط الثقافية والشبابية على مستوى الولاية، وقد جدد الثقة باللجنة في سبيل الارتقاء بالجانب الثقافي بالولاية والعمل بكل جد لاستقطاب شباب الولاية الطموحين من اجل صقل مواهبهم وإشراكهم في المناشط الشبابية بالنادي. كما عبر علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي عن شكره الجزيل لرئيس النادي عادل الفارسي على دعمه اللامحدود لتنفيذ الفعاليات المختلفة بالنادي وخاصة في شهر رمضان المبارك، وقال: إن الفترة الحالية تشهد نموا ملحوظا في الجانب الثقافي وذلك بسبب الرؤية الثاقبة لرئيس مجلس إدارة النادي والذي لا يألو جهدا في سبيل دعم اللجنة في جميع مناشطها، كما وجه المرزوقي شكره لجميع أعضاء اللجنة الشبابية بالنادي وكذلك كل الداعمين والمهتمين بالشأن الثقافي لوقوفهم بجانب نجاح فعاليات ومناشط اللجنة بكافة جوانبها وأنواعها في الماضي والحاضر والمستقبل.

هذا وتهدف اللجنة الشبابية بالنادي الى تحقيق جو من التنظيم والاستمرارية خلال مراحلها المختلفة ومن ثم ترتيب وتنظيم وتنفيذ المسابقات والفعاليات، واستقطاب وتوزيع اللجان كل حسب ميوله واهتماماته لإدارة البرامج وإخراجها بالشكل المناسب في كافة المسابقات والفعاليات. وقد صرح المرزوقي بأن عمل اللجنة هو عمل تكاملي وهي تسعد بأي شخص لديه الرغبة في العمل ضمن الفريق لخدمة المجتمع.

وقال المرزوقي: إن اللجنة راضية عن النتائج التي تحققت على مستوى النادي وستسعى الى متابعة الفائزين والمشاركين دائما ودعمهم وإشراكهم وإظهار مواهبهم للوصول الى تمثيل النادي على مستوى السلطنة وتحقيق المراكز الأولى دائما.