الاقتصادية

النفط يرتفع لليوم الرابع مع اتجاه تصاعد طلب المستثمرين والتخمة تقلص المكاسب

27 يونيو 2017
27 يونيو 2017

46.18 دولار لبرميل «برنت» -

سنغافورة - نيويورك - (رويترز):ـ ارتفعت أسعار النفط للجلسة الرابعة على التوالي أمس مع اتجاه تصاعد طلب المستثمرين لتغطية مراكز مدينة على الرغم من المخاوف بشأن استمرار التخمة في المعروض في الأسواق العالمية. وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 35 سنتا أو ما يعادل 0.7 بالمائة إلى 46.18 دولار للبرميل .. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 30 سنتا أو 0.7 بالمائة في العقود الآجلة إلى 43.68 دولار للبرميل.

وتعني هذه المكاسب أن السوق مرتفعة قليلا منذ بداية هذا الأسبوع بعد أن ظلت منخفضة خلال معظم الفترات في الشهر الماضي.

وتحاول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وشركاء لها تقليص تخمة المعروض في أسواق الخام العالمية من خلال خفض الإنتاج. واتفقت دول المنظمة مع 11 من المصدرين من خارجها في مايو على تمديد خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس 2018. وعلى الرغم من خفض الإنتاج الذي بدأ في يناير ما زالت الأسواق بها إمدادات وفيرة نتيجة لزيادة الإنتاج في أماكن أخرى.

وارتفع إنتاج النفط الصخري الأمريكي بنحو عشرة بالمائة منذ العام الماضي إلى 9.4 مليون برميل يوميا وبلغ عدد منصات الحفر النفطية الأمريكية العاملة أعلى مستوى في أكثر من ثلاث سنوات.

إغلاق الاثنين

- وارتفعت عقود النفط امس الأول مع إقبال بعض المتعاملين على الشراء في أعقاب هبوط الأسعار الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر لكن زيادة في الإمدادات في الولايات المتحدة ودول أخرى قيدت المكاسب.

وصعدت عقود برنت لأقرب استحقاق 29 سنتا أو 0.6 بالمائة لتبلغ عند التسوية 45.83 دولار للبرميل. لكن خام القياس العالمي يتجه لإنهاء النصف الأول من العام على خسائر بحوالي 20 بالمائة. وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 37 سنتا أو 0.8 بالمائة لتغلق عند 43.38 دولار للبرميل.

وقال محللون في بنك أوف أمريكا ميريل لينش: إن الطلب لا ينمو بسرعة تكفي لاستيعاب الفائض في الإنتاج في منتجين رئيسيين مثل الولايات المتحدة وإيران ونيجيريا وليبيا. واتفقت منظمة أوبك ومنتجون رئيسيون غير أعضاء بالمنظمة في مايو على تمديد تخفيضات إنتاجية قدرها 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس 2018. لكن إنتاج النفط الصخري الأمريكي صعد حوالي 10 بالمائة منذ العام الماضي مع ارتفاع عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أعوام.

وقالت جين مكجيليان مديرة أبحاث السوق في تراديشن إنريجي في ستامفورد بولاية كونيتكيت:«الإنتاج الأمريكي قد يقفز إلى 10 وربما 10.5 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام وعندما تضيف إنتاج ليبيا ونيجيريا وبحر الشمال فإن ذلك سيلغي تأثير التخفيضات التي تقودها السعودية».

إنتاج ليبيا النفطي يتجاوز 900 ألف برميل يوميا

- وعلى صعيد إمدادات السوق قال مصدر في قطاع النفط الليبي: إن إنتاج ليبيا من الخام ارتفع إلى 935 ألف برميل يوميا من 885 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي. وتستهدف ليبيا إنتاج مليون برميل يوميا بنهاية يوليو. وساعد حل خلاف تعاقدي مع فنترشال الألمانية على إنهاء تعطل إمدادات يبلغ حجمها 160 ألف برميل يوميا.

وأضاف المصدر أن المؤسسة الوطنية للنفط تعكف على إصلاح عدة تسريبات في خط الأنابيب الواصل بين حقول وميناءي التصدير (السدر والزويتينة). وانتشرت التسريبات نتيجة للإغلاق الطويل الذي يرجع إلى خلافات بشأن الحكومة والمنطقة التي بإمكانها السيطرة على نفط البلد العضو في منظمة (أوبك). وليبيا معفاة من تخفيضات أوبك إلى جانب نيجيريا.