المنوعات

نفوق أنثى وحيد القرن في نيبال

27 يونيو 2017
27 يونيو 2017

كاتماندو «د.ب.أ»:- أعلن مسؤولي متنزه في أكبر محمية نيبالية أمس عن نفوق أنثى وحيد القرن النادر الذي تراجعت أعداده على مستوى العالم بسبب الصيد الجائر. وذكر نوريندرا أريال ،المتحدث باسم متنزه شيتوان الوطني الواقع على بعد 120 كيلومترا جنوب غربي كاتماندو، أن أنثى وحيد القرن «30 عاما» نفقت صباح أمس الأول في المتنزه.

وقال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) :«تقديرنا أنها نفقت بسبب جروح أصيبت بها خلال عملية تزاوج. حيث أنه إذا لم تتعاون أنثى وحيد القرن خلال التزاوج فإن الذكر يهاجمها».

يشار إلى أن النفوق هو الثاني من الحيوان المعرض للانقراض في المتنزه نفسه خلال شهرين ونصف الشهر.

وفي أوائل أبريل ، أطلق صيادون النار على وحيد قرن في رأسه واستولوا على قرنه وذيله، ما أنهى سجل «انعدام الصيد» لهذا النوع ، وهو سجل حافظت عليه السلطات لثلاثة أعوام. يذكر أن نيبال تأوي 645 حيوانا من وحيد القرن، ويعزى الفضل في نجاة هذا العدد إلى القوانين النيبالية الصارمة لمكافحة صيد هذه الأنواع وإلى حملة مجتمعية لحمايتها.

وكانت سهول جنوبي نيبال ذات يوم تأوي آلافا من وحيد القرن، ولكن الأعداد تراجعت بشكل مأساوي خلال الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد في الفترة من عام 1996 إلى 2006 وهناك طلب على قرون وحيد القرن في السوق السوداء في جنوب شرق آسيا والصين، حيث يتم استغلالها في العقاقير والحلي.